تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية   العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية Empty24/7/2012, 2:11 pm


العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس والمشاعر الإنسانية


العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية Anyaflower335


01- الحاسة اللمسية وحروفها
02- الحاسة الذوقية وحرفاه
03- الحاسة البصرية وحروفها
04- الحاسة السمعية وحرفاها




الحــــاسة اللمسيـــة وحروفها


تضم الحساسية الجلدية أربعة إحساسات رئيسة هي:

الإحساس بالتماس والضغط ، والإحساس بالألم ، والبرودة، والسخونة.

ففي
كل سنتمتر مربع من بشرة الانسان يوجد أربعة أنواع من النقاط اللمسية. كل
نوع يستجيب لواحد من الاحساسات الرئيسة الأربعة . ويستطيع التيار الكهربائي
أن يثير في كل نوع من هذه النقاط الإحساس الخاص به.
فأطراف الأصابع
وطرف اللسان، هما أكثر المناطق الجلدية وفرة بالنقاط اللمسية وبانتقال
أطراف الأصابع على الأجسام يتحول الاحساس بالتماس إلى إحساس بالخشونة أو
الملاسة، أو الدغدغة السطحية.كما يمكن اختبار شكل الشيء ومعرفة زواياه
وأضلاعه واتجاهاته بالنسبة لبعضها بعضاً بواسطة حاسة اللمس. وبضغط أطراف
الأصابع على الأجسام يحصل الإحساس بالصلابة والليونة والرطوبة والجفاف..


الحـروف اللمسيـة


العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية Np27

هي أبسط الحروف العربية وأقلها تعقيداً.وهي :

التاء-الثاء-الذال-الدال -الكاف-الميم.



:***: حــــرف التاء :***:


مهموس
انفجاري شديد. يقول عنه العلايلي: إنه (للاضطراب في الطبيعة الملامس لها
بلاشدة). تعريف قاصر. ويقول عنه ابن سينا: (إن صوته يسمع عن قرع الكف
بالإصبع قرعاً بقوة) وعلى الرغم مما أسند إلى هذا الحرف من الشدة والانفجار
وما وصف بالقرع بقوة، فإن صوته المتماسك المرن يوحى بملمس بين الطراوة
والليونة، كأنّ الأنامل تجسّ وسادة من قطن. أو كأنّ القدم الحافية تطأ
أرضاً من الرمل الجاف . ونظراً للفارق الصوتي بين موحيات (التاء والثاء)
قالوا: التراب (للجاف)، والثرى (للتراب) الندي.

وهكذا صنفت حرف
(التاء) في زمرة الحروف اللمسية، لأن صوته يوحي فعلاً بإحساس لمسي مزيج من
الطراوة والليونة ، ولأنه لايوحي بأي إحساس آخر أو بأية مشاعر إنسانية .
وهذا يتفق مع قول العلايلي من حيث حصر اختصاصه بملامس الطبيعة بلا شدّة.



:***: الثــــــــاء :***:


مهموسة رخوة. يقول عنها العلايلي: إنها (للتعلق بالشيء حسياً ومعنوياً) تعريف مبهم.
ويرى
الدكتور أنيس أنه(لافرق بين صوتي (الثاء والذال) ، إلا الهمس بالثاء
والجهر بالذال، وذلك لتقاربهما في المخرج بين طرف اللسان واللثة.
وفي
الحقيقة أن هناك تناقضاً كلياً في طبيعة صوتيهما. فالنّفَس مع الثاء
الملثوغة، يخرج بشيء من البعثرة، فيسمع له حفيف طري ، بينما يخرج النفَس مع
الذال الملثوغة بعد مخرج الثاء مباشرة بذبذبة صوتية عالية. ولذلك كانت
ايحاءات صوتيهما في منتهى التناقض.
فالرقة والليونة والملمس الدافئ الوثير في صوت الثاء.
والخشونة والحرارة والفعالية في صوت الذال.
وهكذا
فإن تقارب الحروف في مخارجها لايمنحها تقارباً مماثلاً في ايحاءاتها
الصوتية ولا في معانيها. فالحرف الشقيق إذا حلّ محل شقيقه في لفظة ما،
لاتظل اللفظة على معنى مقارب لمعناها قبل الإبدال، وإنما قد يؤدي ذلك إلى
التناقض في معانيهما أحياناُ كثيرة، كما في حرفي الثاء والذال، واحرف الخاء
والحاء، والباء والميم، والصاد والسين، كما سوف نرى. فالثاء، إنما هي
تأنيق للسين الرقيقة، وتأنيث لتاء التأنيث. وكأني بالعربي لم يبدع صوت هذا
الحرف إلا خصيصاً للأنثى، ليميزها بالثاء حتى من النساء أنفسهن، إيفاء
لحقها من الرقة والدماثة والإحاطة واللين. فما كل امرأة تتوافر فيها خصائص
الأنوثة وإن كانت أنثى. فلفظة الأنثى إنما هي ألصق بالجنس من لفظة المرأة.
قد قصّرت أنوثة الأشياء والكائنات الحية عن أنوثة الجنس في حرف الثاء،
فأُنّثَتْ بتاء التأنيث. تفيض الثاء عليها من خلف هذا الحجاب الشفاف طيف
رقة وعاطفة وأنوثة. لتستقل الثاء وحدها بعرش الأنوثة في لفظة الأنثى، ضمّاً
للنون الأنيسة إلى الثاء الأنثوية، لا أمسّ بالنفس حسّاً، ولا أوقع في
السمع جرساً.



:***: حرف الــــذال :***:


مجهور
رخو، معناه لغة (عرف الديك)، يقول عنه العلايلي : إنه (للتفرد). تعريف
مبهم. إذا كانت خصائص الأنوثة قد تجمعت كلها في (الثاء)، رقة ودماثة وحشمة،
فقد تركزت في (الذال) كل الذكورة، توتر صوت، وخشونة ملمس، وشدة ظهور.
وهكذا
تتجاور الذكورة والأنوثة في اللسان العربي مخرج صوت، ويتماثلان في طريقة
النطق بهما على ما في صوتيهما من التناقض في الخصائص، وذلك على مثال مابين
الذكورة والأنوثة. رفقة عمر وتناقض خصائص.
فإذا كانت (الثاء) تدغدغ طرف
اللسان بكثير من المرونة والدماثة فتوحي بطعم الدسم والملمس الدافئ الوثير،
فإنّ الذال ألذع مذاقاً وأكوى حرارة وأوخذ ملمساً وأشد توتراً، ليشف بذلك
صوت كل حرف منهما عن خصائص الجنس الذي يمثله. وهكذا تتراءى مفاهيم الجنس في
الذكورة والأنوثة كأحاسيس لمسية خلف أستار شفافة من صوتي هذين الحرفين،
ولا أوحى منهما بخصائص الأنوثة والذكورة في لغتنا.



:**: حرف الـــــدال :***:


مجهور
شديد. يشبه شكله في السريانية صورة الدلو. يقول عنه العلايلي: إنه (للتصلب
والتغير المتوزع). التصلب صحيح، أما التغير المتوزع فهو مبهم، ويتعارض مع
التصلب.
ولكن صوت الدال أصمّ أعمى مغلق على نفسه كالهرم ، لايوحي إلا
بالأحاسيس اللمسية وبخاصة مايدل على الصلابة والقساوة وكأنه من حجر الصوان.
فليس في صوت (الدال) أي إيحاء باحساس ذوقي أو شمي أو بصري أو سمعي أو
شعوري، ليكون بذلك أصلح الحروف للتعبير عن معاني الشدة والفعالية الماديتين
.




:***: حرف الكـــــاف :***:


مهموس
شديد، هو عند العلايلي والأرسوزي(للاحتكاك)، وهذا واحد من معانيه. هذا
الحرف، إذا لفظ صوته ممطوطاً مخفوتاً به قليلاً ومضغوطاً عليه بعض الشيء،
يحاكي صوت احتكاك الخشب بالخشب. ولعل العربي قد اقتبسه عفو الفطرة من هذا
الحدث لإشعال النار بهذه الطريقة البدائية. وصوته في هذه الحال يوحي بشيء
من الخشونة والحرارة والقوة والفعالية، مما يؤهله للانتماء إلى حاسة اللمس.
أما إذا لفظ بصوت عالي النبرة وبشيء من التفخيم والتجويف، فإنه يوحي
بالضخامة والامتلاء والتجميع، مما يؤهله للانتماء إلى زمرة الحروف البصرية.




:***: حرف الميــــــم:***:


مجهور،متوسط الشدة أو الرخاوة. شكله في السريانية يشبه المطر وهو عند العلايلي (للانجماع)، وهذا واحد من معانيه.
يحصل
صوت هذا الحرف بانطباق الشفتين على بعضهما بعضا في ضمة متأنية وانفتاحهما
عند خروج النفس. ولذلك فإن صوته يوحي بذات الاحاسيس اللمسية التي تعانيها
الشفتان لدى انطباقهما على بعضهما بعضا، من الليونة والمرونة والتماسك مع
شيء من الحرارة.
وهكذا صنّفت هذا الحرف بادئ الأمر في زمرة الحروف
الايحائية. وبمطابقة خصائصه الصوتية على معاني المصادر التي تبدأ أو تنتهي
به تبين لي أنه يكاد يكون معدوم الشخصية، فلم أولِهِ كبير عناية أو اهتمام.
ولم أنتبه إلى خصائصه الإيمائية إلا بعد أن اكتشفت مصادفة الخصائص
الإيمائية في حرف الفاء كما سيأتي في دراسته.
فانطباق الشفة على الشفة
مع حرف الميم يماثل الأحداث الطبيعية التي يتم فيها السدّ والانغلاق. كما
أن ضم الشفة على الشفة بشيء من الشدة والتأني قبيل خروج صوت الميم يمثّل
بداية الأحداث التي يتم فيه المص بالشفتين والجمع والضم.أما انفراج الشفتين
أثناء خروج صوت الميم فهو يمثل الاحداث التي يتم فيها التوسع والامتداد.
وهكذا
فإن خصائص صوت هذا الحرف موزعة بين اللمسي الإيحائي والبصري الإيمائي، مع
ملاحظة وجود التناقض بين الانغلاق والانفتاح في خصائصه الإيمائية.





خصا ئص الحروف العربية ومعانيها
حسن عباس

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
أناقتي
عضو متالق
عضو متالق
أناقتي

الجنس انثى
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 14/10/1979
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1343
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
الإنتساب الإنتساب : 22/12/2011
sms : Healthy Recipes,Cookbooks: Recipes, Cookbooks, and Culinary Adventures

العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية   العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية Empty26/3/2014, 5:53 pm

شگرآً لگـ
على طرح ــگـ دئمآً متميز .. من آلأفضـل للأفضل
أح ـترآمى وتقديرى لگـ
تقپل مرورى آلپسيط فى چ ــمآل موضوعگـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اذا كان لديك سؤال في اللغة العربية تفضل هنا -منتدي اللغة العربية
» معنى كلمة شاطر في اللغة العربية * مهم * -منتدي اللغة العربية
» قواعد اللغة العربية المبسطة -منتدي اللغة العربية
» مكتبة قواعد اللغة العربية -منتدي اللغة العربية
» معاني كلمة* العجوز * باللغة العربية -منتدي اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القسم الدراسي والتعليمي :: منتدى اللغات :: تعليم اللغة العربية-