تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية   أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية Empty24/7/2012, 2:07 pm

أسلوب الاستفهام وأدواته








تعريفه :





أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .





أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :




أ ـ
الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .




ولا
فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .






مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟





ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .






ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟





ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .









أولا ـ الاستفهام المثبت :





هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .





أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ،
وأنَّي ، وأي .





تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :




1 ـ
حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .




2 ـ
أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .





معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :




*
حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :




أ ـ
هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .






ـــــــــــــــ




1 ـ
114 البقرة . 2 ـ 246 البقرة .








نحو
: هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟





ومنه قوله تعالى : { هل تعلم له سميا }1 .





وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .





وقوله تعالى : { وهل من شركائكم من يهدي }3 .





وقوله تعالى : { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا }4 .





وقوله تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }5 .




وقد
وردت هل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة ، ولكنها بمعنى " قد " .





نحو
قوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }6 .





ومعنى " هل " في الآية : قد أتاك حديث الغاشية .





ومنه قوله تعالى : { هل أتى على الإنسان حين من الدهر }7 .





ومنه قوله تعالى : { هل أتاك حديث الجنود }8 .




ب ـ
الهمزة : يطلب بالاستفهام بها أحد أمرين :




1 ـ
معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .




نحو
: أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟





ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .





وقوله تعالى : { أفبهذا الحديث أنتم مدهنون }10 .





وقوله تعالى : { أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي }11 .





وقوله تعالى : { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون }12 .






ــــــــــــــــــــــــــ




1 ـ
65 مريم . 2 ـ 80 الأنبياء .




3 ـ
35 يونس . 4 ـ 53 الأعراف .




5 ـ
60 الرحمن . 6 ـ 1 الغاشية .




7 ـ
1 الإنسان .8 ـ 17 البروج .




9 ـ
44 البقرة . 10 ـ 81 الواقعة .




11
ـ 40 الزخرف . 12 ـ 115 المؤمنون .






2
ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ،
أو
شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة
المعادلة .




نحو
: أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟





ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .





وقوله تعالى : { أالذكرين حرم أم الأنثيين }2 .





وقوله تعالى : { أفسخر هذا أم أنتم لا تبصرون }3 .





وقوله تعالى : { أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم }4








*
أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .





"
منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .






ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .




وقد
تقرن " من " بـ " ذا " ، ويستفهم بهما معا .




نحو
قوله تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }6 .




نحو
قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }7 .




و "
ذا " في الموقعين السابقين اسم إشارة ، وليست موصولة . فلا يجوز أن تأتي اسما
موصولا
يليها موصول آخر ، إلا في حالة التوكيد المعنوي ، وهذا ليس مقامه .




"
ما " : اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل . نحو : ما الأمر الذي اختلفتم فيه
؟





ومنه قوله تعالى : { وما تلك بيمينك يا موسى }8 .





وقوله تعالى : { قال ما خطبك }9 .





ـــــــــــــــــــــــ




1 ـ
59 يونس 2 ـ 143 الأنعام .




3 ـ
15 الطور . 4 ـ 62 الصافات .




5 ـ
255 البقرة . 6 ـ 255 البقرة .




7 ـ
245 البقرة .8 ـ 170 طه .




9 ـ
95 طه .






وقد
تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .




نحو
قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .





وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .




"
متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير
مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟





ومنه قوله تعالى : { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }3 .





وقوله تعالى { متى هذا الفتح إن كنتم صادقين }4 .





وقوله تعالى : { وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }5 .





وقوله تعالى : { فسينفضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هو }6 .




"
أيان
" : اسم استفهام للزمان المستقبل ، مبني على الفتح . نحو : أيان اللقاء
الختامي ؟





ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }7 .





وقوله تعالى : { يسأل أيان يوم القيامة }8 .





وقوله تعالى : { يسألون أيان يوم الدين } 9 .




"
أين
" : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟





ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .





وقوله تعالى : { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }11 .





وقوله تعالى : { أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون }12 .





وقوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تساقّون فيهم }13 .





ـــــــــــــــــــ




1 ـ
219 البقرة . 2 ـ 23 سبأ .




3 ـ
48 يونس . 4 ـ 28 السجدة .




5 ـ
214 البقرة .6 ـ 51 الإسراء .




7 ـ
187 الأعراف . 8 ـ 6 القيامة .




9 ـ
62 الذاريات . 10 ـ 26 التكوير .




11
ـ 10 القيامة . 12 ـ 22 الأنعام .




13
ـ 27 النمل .






"
كيف
" : اسم استفهام مبني على الفتح ، لتعيين الحال . نحو : كيف حالك ؟






ومنه قوله تعالى : { وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }1 .






وقوله تعالى : { كيف كان عاقبة المجرمين }2 .





وقوله تعالى : { وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض }3 .





وقوله تعالى : { وكيف تصبر على ما لم تحط به صبرا }4 .




"
كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟






ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .





وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .





وقوله تعالى { قال كم لبثم في الأرض عدد سنين }7 .




"
أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه
السياق .





مثال الزمان : أني تسافرون ؟





ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .





فجاءت " أنى " بمعنى " متى " والتقدير : متى تصدقون .





ومنه قوله تعالى : { فأنى يبصرون }9 .





ومثال دلالتها على المكان قولنا : أنى لك هذا ؟





ومنه قوله تعالى : { قلتم أنى هذا }10 .





والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .





قال
تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11 .





ــــــــــــــــــــ




1 ـ
101 آل عمران . 2 ـ 83 الأعراف .




3 ـ
21 النساء . 4 ـ 69 الكهف .




5
ـ 259 البقرة . 6 ـ 19 الكهف .




7 ـ
112 المؤمنون . 8 ـ 6 الزمر . 9 ـ 66 يس .




10
، 11 ـ 165 آل عمران .






وقد
تأتي " أنى " للحال .





كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .





والتقدير : كيف يكون لي غلام .




"
أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .





نحو
: أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟





ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربك تتمارى }2 .





وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3.





وقوله تعالى : { فأي الفريقين أحق بالأمن }4 .





وقوله تعالى : { بأي ذنب قتلت }5 .





ـــــــــــــــ




1 ـ
19 مريم . 2 ـ 55 الرحمن .




3
ـ 18 عبس . 4 ـ 81 الأنعام .




5 ـ
9 التكوير .










المعاني المجازية للاستفهام ( أغراض الاستفهام ودلالاته )







لقد أوضحنا المعنى الحقيقي لأدوات الاستفهام ، وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه ،
ولكن
هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة منها .




1 ـ
الاستفهام الإنكاري . كقوله تعالى : { أغير الله اتخذ وليا }1 .




2 ـ
الاستفهام التوبيخي . كقوله تعالى : { أعجلتم أمر ربكم }2 .




3 ـ
الاستفهام التقريري . نحو : أأنت كسرت الزجاج .





ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون }3 .






والمقصود بالتقرير : حمل السامع على الإقرار بصدور الفعل .




4 ـ
الاستفهام التحكمي . نحو قوله تعالى : { أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا }4 .




5 ـ
الاستفهام التنبيهي . كقوله تعالى : { فأين تذهبون }5 .




6 ـ
الاستفهام التحقيري .




نحو
قوله تعالى : { ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين مَن فرعون }6 .






وذلك بفتح ميم " مَن " ورفع " فرعون " في قراءة ابن عباس .




أما
في قراءة الجمهور فهي " مِن " بكسر الميم على اعتبارها جار ومجرور ، وعلى ذلك لا
استفهام فيها .




7 ـ
الاستفهام التعجبي . نحو قوله تعالى : { ما لي لا ارى الهدهد }7 .






فالله جل جلاله يستفهم متعجبا على لسان سيدنا سليمان عن عدم رؤيته للهدهد عندما
جمعهم لأمر من
الأمور .





ـــــــــــــــــــــــ




1 ـ
14 الأنعام . 2 ـ 150 الأعراف .




3 ـ
82 المؤمنون . 4 ـ 87 هود .




5 ـ
26 التكوير . 6ـ 30 ، 31 الدخان .




7 ـ
20 النمل .








أجوبة الاستفهام والحروف المستخدمة فيها






الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي :





أولا ـ أجوبة الاستفهام المثبت :




1 ـ
إذا كان الاستفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهله ، سواء أكان
الاستفهام بـ " هل " .





كقوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }1 .





وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .




أم
كان الاستفهام بـ " الهمزة " .




نحو
قوله تعالى : { أاتخذ من دونه آلهة }3 .





وقوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد }4 .





فالجواب حينئذ : " نعم " في الإثبات ، و " لا " في النفي .





فتقول على سبيل المثال : نعم نحن شاكرون ، ونعم اتخذ من دونه آلهة .





أو
تقول في حالة النفي : لسنا شاكرين ، أو لم اتخذ من دونه آلهة .




2 ـ
أما إذا كان الاستفهام يطلب به التعيين ، فلا يحتاج الجواب إلى استخدام حروف
الإجابة ،
وإنما يكون الجواب بتعيين أحد الشيئين اللذين يسأل عنهما السائل ، أو بتعيين الأمر
المستفسر عنه . نحو : أتفضل قراءة الشعر أم النثر ؟





وتكون الإجابة بتعيين أحد الشيئين المذكورين في السؤال ، إما الشعر ، أو النثر .





وأما تعيين الشيء المستفسر عنه .





كقوله تعالى : { قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله }5 .






ــــــــــــــــــ




1 ـ
1 الغاشية . 2 ـ 3 ق .




3 ـ
23 يس . 4 ـ 259 البقرة .




5 ـ
37 آل عمران .







ثانيا ـ أجوبة الاستفهام المنفي :





ذكرنا آنفا أن الاستفهام المنفي ، هو الاستفهام المثبت في حد ذاته ، ولكنه
يأتي بعد أداة الاستفهام ، حرف نفي ، أو ما يدل على النفي .





والجواب حينئذ يكون " بلى " في الإثبات ، و " نعم " منفية في النفي .





نحو
قوله تعالى : { وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى }1 .





وقوله تعالى : { قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }2 .





وقوله تعالى : { قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربك }3 .





ومثال النفي : ألم تتأخر عن طابور الصباح ؟ الجواب : نعم لم أتأخر .






ألست مذنبا ؟ الجواب : نعن لست مذنبا .





تنبيه : يرادف " نعم " من أحرف أجوبة الاستفهام " أجل " ، و " جير " التي للقسم ،
وإي .




نحو
: هل ستشترك في المسابقة ؟ الجواب : أجل سأشترك .





ومثال " جير " قول امرئ القيس :





لم تفعلوا فعل آل حنظلة إنهم جير بئسما ائتمروا





ومنه قولهم : هل أكرمك محمد ؟ فتقول : جير لقد أكرمني .





ومثال " إي " ـ بكسر الهمزة ، وسكون الياء ـ وتأتي دائما قبل القسم .






قوله تعالى : { ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي }4 .





ـــــــــــــــــــــ




1
ـ 172 الأعراف . 2 ـ 260 البقرة .




3 ـ
30 الأنعام . 4 ـ 53 يوسف .










إعراب أدوات الاستفهام








أولا ـ هل والهمزة : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .





ثانيا ـ بقية أدوات الاستفهام : كلها مبنية ، ولها محل من الإعراب سنوضحه فيما بعد
، ما عدا




"
أي " فهي معربة لأنها تضاف إلى مفرد ، وهي على النحو التالي :






* "
أي
" :




1 ـ
تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .




نحو
قوله تعالى : {أيُّ الحزبين أحصى }1 .





الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ،
الحزبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .






أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقدير: هو يعود
على
الحزبين . " 2 "
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .






ـ
أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس .






الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، الطلاب : مضاف إليه .




كتب
: فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .






الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .







ـ
أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا .




نحو
قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة }3 .





ـــــــــــــــ




1 ـ
12 الكهف .




2 ـ
أعرب بعض النحاة ومنهم أبو علي الفارسي والزمخشري " أحصى " فعلا ماضيا ، لأن
بناء اسم التفضيل من غير الثلاثي ليس بقياس ، كما أن إعراب " أمدا " يحتاج إلى
متعلق ، وهو
الفعل أحصى ، ولا يصح أن يتعلق باسم التفضيل ، لأن اسم التفضيل لا يعمل . وقد
أعربة الزجاج والتبريزي اسم تفضيل .




3 ـ
19 الأنعام .









الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وشيء : مضاف إليه .





أكبر : خبر مرفوع بالضمة . شهادة : تمييز منصوب بالفتحة .






2 ـ
إذا جاء بعدها فعل لازم ، وأضيفت إلى مصدر الفعل ، تعرب مفعولا مطلقا .




نحو
قوله تعالى : { أيَّ منقلب ينقلبون }1 .




أي
: مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وهي مضاف .





منقلب : مضاف إليه مجرور بالكسرة .





ينقلبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .







3 ـ
تعرب خبرا إذا تلاها فعلا ناسخا . نحو : أيا كنت من زملائك ؟




أيا
: خبر لكان مقدم عليها ، منصوب بالفتحة .




كنت
: كان الناقصة ، واسمها .




من
زملائك : جار ومجرور متعلقان بـ " أيا " ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .






4 ـ
وإذا سبقها حرف جر فهي اسم مجرور . نحو : لأي سبب عاقبت التلميذ ؟






ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان }2 .





فبأي : الفاء حسب ما قبلها ، بأي : جار ومجرور متعلقان بـ " تكذبان " ,
وأي مضاف .





آلاء : مضاف إليه ، وهو مضاف ، وربكما : مضاف إليه ، ورب مضاف ، والكاف في محل جر
مضاف إليه .





تكذبان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعله .







* "
من " : تعرب حسب موقعا من الجملة ، على النحو التالي :




1 ـ
تأتي في محل رفع مبتدأ ، إذا تلاها فعل متعد استوفى مفعوله .




نحو
قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }3 .




من
: أسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .





ـــــــــــــــ




1 ـ
277 الشعراء . 2 ـ 31 الرحمن .




3
ـ 78 يس .







يحيي : فعل مضارع مرفوع بالضمة . والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .






العظام : مفعول به منصوب بالفتحة .





والجملة الفعلية في محل رفع خبر .




وهي
رميم : الواو للحال ، هي : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، ورميم : خبر مرفوع .
والجملة الاسمية في محل نصب حال من العظام .




ـ
وتأتي مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . نحو : من تأخر عن طابور الصباح ؟







2 ـ
تأتي خبرا إذا تلاها اسم معرفة . نحو : من هذا الرجل ؟




من
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .




هذا
: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .





الرجل : بدل مرفوع بالضمة .





وتأتي خبرا إذا تلاها فعل ناقص . نحو : من كان صديقك ؟




من
: اسم استفهام بمني على السكون في محل رفع خبر كان مقدم عليها .




كان
: فعل ماض ناقص مبني على الفتح .





صديقك : اسم كان مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .






3 ـ
تأتي مفعولا به . نحو : من رأيت اليوم في المدرسة ؟




من
: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل رأى .






رأيت : فعل وفاعل .






4 ـ
وتأتي في محل جر بالإضافة . نحو : كتاب من هذا ؟





كتاب : مبتدأ وهو مضاف .




من
: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، مجرور بكسرة مقدرة .





هذا
: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .






* "
ما
" : لها إعراب " من " . أما كلمة " ماذا " فلها ثلاثة أوجه من الإعراب :





1 ـ
أن تكون كلمة واحدة فتعرب حسب موقعها من الجملة . نحو : ماذا في الحقيبة ؟






ماذا : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .




في
الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .





وهكذا بقية مواقعها الإعرابية بهذا الشكل .






2 ـ
أن نجعل " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها من الكلام
.




نحو : ما ذا في الحقيبة ؟




ما
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .




ذا
: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .




في
الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .






3 ـ
أن جعل " ذا " اسم موصول . نحو : ما ذا في الحقيبة ؟




ما
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .




ذا
: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر " ما " .




في
الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ، لا محل له من الإعراب .





4 ـ
أن نجعل " ذا " اسم إشارة في محل رفع خبر .




غير
أنه يستحسن في إعراب " ماذا " الوجه الأول ، ليسه وسهولته .






* "
أين
" :




1 ـ
تعرب دائما ظرف مكان ، مبني على الفتح في محل نصب إذا تلاها فعل .





نحو
: أين أقمتم المسابقة ؟




أين
: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل أقام .






2 ـ
تعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : أين مقر عملك ؟




أين
: اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . ( يلاحظ)




مقر
: مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، وعمل مضاف إليه ، وعمل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر
مضاف إليه .






* "
متى " :




1 ـ
اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل إذا جاء الفعل بعده
. نحو : متى حضر أبوك ؟






2 ـ
وتعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : متى السفر ؟






* "
أيان " :




1 ـ
اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل الذي
يليه .




نحو : أيان تذهب إلى المدرسة ؟ ومنه قوله تعالى : { وما يشعرون أيان يبعثون
}1.




وما
: الواو حسب ما قبلها ، وما : نافية لا عمل لها .





يشعرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .






أيان : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالفعل يبعثون .







2 ـ
يعرب في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاه اسم . نحو : أيان الحضور ؟





ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }2 .





يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف
ضمير متصل في محل نصب مفعول به .




عن
الساعة : جار ومجرور متعلقان بـ " يسألون " .





أيان : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .






مرساها : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .







* "
كيف
" : تعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي :




1 ـ
تكون في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم مفرد . نحو : كيف حالك ؟ وكيف أخوك ؟




كيف
: اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .





حالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .






2 ـ
تأتي خبرا لكان الناقصة ، أو إحدى أخواتها ، إذا تقدمت كيف عليها . نحو : كيف كنت ؟
وكيف أصبحت ؟




كيف
: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم .





ــــــــــــــــ




1 ـ
65 النمل . 2 ـ 187 الأعراف .






3 ـ
وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام . نحو : كيف وصلت ؟ وكيف جئت ؟




كيف
: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .






4 ـ
وتأتي مفعولا مطلقا (1) .




نحو
قوله تعالى : { ألم تر إلى ربك كيف مد الظل }2 .





وقوله تعالى : { كيف يحيي الأرض بعد موتها }3 .






* "
أنّى
" : تعرب إعراب " كيف " تماما .




نحو
: أنّى أخوك ؟ وأنّى كنت ؟ وأنّى وصلت ؟




فهي
في المثال الأول في محل رفع خبر مقدم . وفي الثاني في محل نصب خبر كان مقدم ،
وفي
الثالث في محل نصب حال .






* "
كم
" :




1 ـ
اسم استفهام مبهم يحتاج إلى إيضاح ، ولا يوضح إبهامه إلا التمييز الذي يليه ، ويكون
مفردا منصوبا ، وتعرب كم مبتدأ .




نحو
: كم طالبا في الفصل ؟ وكم طالبا حضر .




كم
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .





طالبا : تمييز مفرد منصوب بالفتحة .




في
الفصل : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .






2 ـ
أما إذا سبقت " كم " بحرف جر ، فيجوز في التمييز النصب وهو الأكثر ، أو
الجر وهو الأقل .




نحو
: بكم ريالا اشتريت الكتاب ؟ أو : بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟




بكم
: الباء حرف جر، وكم اسم استفهام مبني على السكون في محل جر .





ريال : تمييز مفرد منصوب بالفتحة ، على أحد الوجوه ، وهو الأحسن .





ــــــــــــــــــــــ




1 ـ
البرهان في علوم القرآن ج4 ص332 .




2 ـ
45 الفرقان . 3 ـ 50 الروم .






أو
: ريال تمييز مفرد مجرور بـ " من " المضمرة وجوبا ، لدخول حرف الجر على "
كم " ، على الوجه الآخر ، وهو الأقل . والله أعلم .





اشتريت : فعل وفاعل . الكتاب : مفعول به منصوب .






3 ـ
تأتي ظرفا للزمان ، أو المكان ، حسب نوع تمييزها الظرفي .




نحو
: كم ساعة درست ؟ وكم ميلا قطعت ؟




كم
: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية .






ساعة : تمييز منصوب بالفتحة .




كم
: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .





ميلا : تمييز منصوب بالفتحة .






4 ـ
تأتي مفعولا به ، إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله . نحو : كم كتابا قرأت ؟




كم
: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .





كتابا : تمييز منصوب بالفتحة . وقرأت : فعل وفاعل .






5 ـ
وتأتي مفعولا مطلقا إذا كان تمييزها مصدرا . نحو : كم ضربة ضربته ؟





كم
: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق .





ضربة : تمييز منصوب بالفتحة .





ضربته : فعل وفاعل ومفعول به .






6 ـ
وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وتمييزها
حينئذ يكون مقدرا . نحو : كم مالك ؟ كم عدد أسرتك ؟





كم
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .





مالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .






وتمييزها مقدر ، وتقدير الكلام : كم ريالا مالك ؟ وكم فردا عدد أسرتك ؟ والله أعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
أناقتي
عضو متالق
عضو متالق
أناقتي

الجنس انثى
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 14/10/1979
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1343
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
الإنتساب الإنتساب : 22/12/2011
sms : Healthy Recipes,Cookbooks: Recipes, Cookbooks, and Culinary Adventures

أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية   أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية Empty26/3/2014, 5:52 pm

شگرآً لگـ
على طرح ــگـ دئمآً متميز .. من آلأفضـل للأفضل
أح ـترآمى وتقديرى لگـ
تقپل مرورى آلپسيط فى چ ــمآل موضوعگـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسلوب الاستفهام وأدواته وإعرابه -منتدي اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اذا كان لديك سؤال في اللغة العربية تفضل هنا -منتدي اللغة العربية
» معنى كلمة شاطر في اللغة العربية * مهم * -منتدي اللغة العربية
» معاني كلمة* العجوز * باللغة العربية -منتدي اللغة العربية
» العلاقات الفطرية بين الحروف العربية والحواس -منتدي اللغة العربية
» قواعد اللغة العربية المبسطة -منتدي اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القسم الدراسي والتعليمي :: منتدى اللغات :: تعليم اللغة العربية-