نجم الجزائر المدير العام
البلد : الجزائر تاريخ الميلاد : 12/01/1994 الْمَشِارَكِات : 10301 السٌّمعَة : 569 الإنتساب : 15/08/2011
| موضوع: الفرق بين أنّ و إنّ -منتدي اللغة العربية 24/7/2012, 1:56 pm | |
|
إن المكسورة ، وأن المفتوحة
أولاً : يجب أن تكسر همزة إن : حيث لا يصح أن يقوم مقامها ومقام معموليها مصدر ، حيث لا يصح أن يؤول ما بعدها بمصدر وذلك في المواضع التالية :
1- أن تقع في ابتداء الكلام ، إما حقيقة ، فمن القرآن : " إننا انزلناه في ليلة القدر " ، أو حكماً كما هي الآية : " ألا إن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " . وإن وقعت بعد حرف تنبيه كألاّ ، أو استفتاح كألا وأما ، أو تحضيض كهلاّ أو ردعٍ أو جواب ، كنعم ولا ، فهي مكسورة الهمزة لأنها في حكم الواقعة في الابتداء . وكذا اذا وقعت بعد " حتى " الابتدائية ، نحو : " مرض زيدٌ ، حتى إنهم لا يرجونه ، وقل ماله ، حتى إنهم لا يكلمونه " ، والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية ، أو استئنافية . 2- أن تقع بعد " حيث " نحو : " اجلس حيث إن العلم موجود " . 3- أن تقع بعد " إذ " نحو : " جئتك إذ إن الشمس تطلع " . 4- أن تقع صدر الجملة الواقعة للموصول نحو : " جاء الذي إنه مجتهد " ، ومنه في القرآن : " وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة " . 5- أن تقع ما بعدها جواباً للقسم نحو : والله ، إن العلم نور ، ومنه في القرآن : " والقرآن الحكيم ، إنك لمن المرسلين " . 6- أن تقع بعد القول الذي لا يتضمن معنى الظن ، فمن القرآن : " قال إني عبد الله " ، فإن تضمن معناه فتحت بعده ، لأن ما بعدها مؤول حينئذ بالمفعول به نحو : " أتقول أن عبدالله يفعل هذا ؟ " ، أي : " أتظن أنه يفعله ؟ " . 7- أن تقع مع ما بعدها حالاً نحو : " جئت وإن الشمس تغرب " ، ومن القرآن : " كما أخرجك ربك من بيتك بالحق ، وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون " . 8- أن تقع مع ما بعدها صفة لما قبلها نحو : " جاء رجل إنه فاضل " . 9- أن تقع صدر جملة استئنافية نحو : " يزعم فلان إني أسأت إليه ، فإنه لكاذب " . وهذه من الواقعة في الابتداء . 10- أن تقع في خبرها لام الابتداء نحو : " عملت انك لمجتهد " ، ومنه في القرآن : " والله يعلم إنك لرسوله ، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون " . 11- أن تقع مع ما بعدها خبراً عن اسم عين - هو ما دل على ذات أو شيء قائم بنفسه - نحو : " خليلٌ إنه كريم " ومنه في القرآن : " إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ، إن الله يفضل بينهم يوم القيامة " .
ثانياً : يجب فتحها : حيث يجب أن يقوم مصدر مقامها ومقام معموليها ، وحيث يجب أن يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور ، وذلك في المواضع التالية :
أ- يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع في خمسة مواضع : 1- أن تكون وما بعدها في موضع الفاعل ، نحو : " بلغني أنك مجتهد " . ومن ذلك أن تقع بعد " لو " ، نحو : " لو أنك اجتهدت لكان خيراً لك " . وكذلك ان تقع بعد " ما " المصدرية الظرفية نحو : " لا أكلمك ما أنك كسول " أو " ما أن في السماء نجماً " . 2- أن تكون هي وما بعدها في موضع نائب الفاعل نحو : " علم أنك منصرف " ، ومن القرآن : " قل : أوحى الي أنه استمع نفر من الجن " . 3- أن تكون هي وما بعدها في موضع مبتدأ نحو : " حسنٌ أنك مجتهدٌ " ، ومن القرآن : " ومن آياته أن ترى الأرض خاشعة " . 4- أن تكون هي وما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنىً واقعٍ مبتدأ أو اسماً لأن نحو : " حسبك أنك كريم " ، و " إن ظني أنك فاضل " ، فان كان المخبَرُ عنه اسم عينٍ وجب كسرها كما تقدم ، لأنك لو قلت : " خليلٌ أنه كريم " بفتحها ، لكان التأويل : " خليلٌ كرمه " فيكون المعنى ناقصاً . 5- ان تكون هي ومابعدها في موضع تابع للمرفوع ، على أنه معطوف عليه أو بدل منه ، فالأول نحو : " بلغني اجتهادك وأنك حسن الخلق " ، والثاني نحو : " يعجبني سعيد لأنه مجتهد " .
ب- تؤول بمصدر منصوب في ثلاثة مواضع : 1- أن تكون هي وما بعدها في موضع المفعول به نحو : " علمت أنك مجتهد " ، ومن القرآن : " ولا تخافون أنكم أشركتم بالله " . ومن ذلك أن تقع بعد القول المتضمن معنى الظن ، كما سبق . 2- أن تكون هي وما بعدها في موضع خبر لكان أو احدى أخواتها ، بشرط أن يكون اسمها اسم معنى نحو : " كان علمي ، أو يقيني ، أ،ك تتبع الحق " . 3- أن تكون هي وما بعدها في موضع تابع لمنصوب ، بالعطف أو البدلية ، فالأول نحو : " علمت مجيئك وأنك منصرف " ، ومنه في القرآن : " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم ، وأني فضلتكم على العالمين " ، والثاني نحو " احترمت خالداً أنه حسن الخلق " .
ج - تؤول بمصدر مجرور في موضعين : 1- أن تقع بعد حرف الجر ، فما بعدها في تأويل مصدر مجرور به نحو : " عجبت من أنك مهمل " . 2- أن تقع مع ما بعدها في موضع المضاف اليه نحو : " جئت قبل أن الشمس تطلع " .
ثالثاً : يجوز الأمران : الفتح والكسر ، حيث لا يصح الاعتباران ، تأويل ما بعدها بمصدر ، وعدم تأويله وذلك في اربعة مواضع :
1- بعد " اذا " الفجائية نحو : " خرجت فاذا إن سعيدج واقف " . 2- أن تقع بعد فاء الجزاء نحو : " ان تجتهد فانك تكرم ". 3- أن تقع مع ما بعدها في موضع تعليل نحو : " اكرمه ، انه مستحق الكرم " . 4- ان تقع بعد " لا جرم " نحو : " لا جرم انك على حق " . |
|
أناقتي عضو متالق
تاريخ الميلاد : 14/10/1979 الْمَشِارَكِات : 1343 السٌّمعَة : 4 الإنتساب : 22/12/2011 sms : Healthy Recipes,Cookbooks: Recipes, Cookbooks, and Culinary Adventures
| موضوع: رد: الفرق بين أنّ و إنّ -منتدي اللغة العربية 26/3/2014, 5:49 pm | |
| شگرآً لگـ على طرح ــگـ دئمآً متميز .. من آلأفضـل للأفضل أح ـترآمى وتقديرى لگـ تقپل مرورى آلپسيط فى چ ــمآل موضوعگـ |
|