تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

  أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
lina happy ness
عضو متالق
عضو متالق
lina happy ness

البلد : الجزائر
الجنس انثى
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 19/05/1997
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 279
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
الإنتساب الإنتساب : 01/03/2015

 أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Empty
مُساهمةموضوع: أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي    أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي Empty11/1/2016, 10:32 pm



أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي




أكتشف معطيات النص :


1 / أفاضل الناس هم الكرماء و الأشراف الذين يتعرضون للأذى .


2 / لأنهم أذكياء فطنون .


3 / يعيش هنيئا خال باله من كل همّ


4 / لأن الشاعر لا يعتبرهم من جنس الإنسان بل من البهائم لذا لا يجوز الإستفهام عنهم ب "من "


5 / الشاعر مهدد بالتهلكة فهو لا يسافر إلاّ على خطر و خوف على نفسه من الحساد و الأعداءو لا يمر على أحد إلاّ و هو حاقد عليه لأنهم جهّال أعداء لذوي العلم و الفضل أمثاله .


6 / وجد الشاعر الملوك جهلاء بلا عقل و لا أدب فكأنهم أوثان .


7 / إن المتنبي يحاول إخفاء أخباره عنهم خوفا من غيرتهم و حسدهم و كم من جليس جاهل جالسه فأظهر له الجهل و الضعف حتى ظن أنه مثله .


8 / يخوض المخلص الشجاع المهلكة فيخرج منها سالما و يقتل الجبان المحجم عنها و يجني فضلا عن ذلك ذما و إهانة .


أناقش معطيات النص :


1 / المظاهر التي أثارت غضب المتنبي هي الجهل ، الحقد ، فساد الأخلاق و تنكر الدهر للكبارو العظماء .


2 / الأسباب التي أدت إلى ظهور الفساد : فساد السياسية و رجالها ، فساد الإقتصاد مما أدى إلى فساد الأخلاق و انتشار الآفات ..


3 / الجهول لا يحتاج إلى عتاب لأنه بلا قلب و لا عقل و شبهه بالحمار الذي لا رأس له إذ يستحيل وضع الرسن له ( الحبل ) ليقاد .


4 / في البيت الأخير تشبيه ضمني شبه حالة المظلوم و هو لابس لباسا جميلا بميت مكفون في كفن جميل .


بناء النص :


1 / نمط النص سردي وصفي ...


أتفحص اإتساق و الإنسجام ..


1 / نعم الآفات الثلاثة تجمع بينها علاقة السببية و المسببية فالفقر يؤدي إلى الجهل و الجهل يؤدي للفقر و كلاهما يولدان الخوف و هكذا ..


2 / الحكمة مفادها أن الإنسان الفطن يتعرض لنوائب الدهر بينما يعيش الغافل مرتاح البال و هي بمثابة تمهيد لبقية الموضوع و قد أيد صحة الحكمة بمثال حي وهو "نفسه " تعرض للأذى بسبب علمه و فطنته


3 / الرابط هو " الواو "


أجمل القول في تقدير النص :


1 / موضوع اجتماعي


2 / شاع الشعر الإجتماعي بشكل واضح في العصر العباسي بسبب تدهور الحياة السياسية و الإقتصادية و انتشار الآفات الإجتماعية بمختلف أنواعها ..

2 / تطرق الشعراء و الأدباء و على رأسهم ابن الرومي إلى معالجة القضايا الإجتماعية المنتشرة في ذلك العصر و منها : الفقر ، الجهل ، الشقاء ، البخل ، الطبقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القسم الدراسي والتعليمي :: مناهج التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: شعبة آداب وفلسفة-