zina عضو جديد
البلد : alger تاريخ الميلاد : 08/08/2000 الْمَشِارَكِات : 10 السٌّمعَة : 3 الإنتساب : 24/03/2015
| موضوع: ملخص الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط 2015 1/4/2015, 3:23 pm | |
| السلام عليكم و رحمـة الله تعالى و بركـاتـه
الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا
و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم
مرحبا بكم أعضاء و زوار منتديات نجم الجزائر
__________________________________________________ _____________________
ملخص الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط 2015 الدرس الأول : **السياسة الإستعمارية: تمهيد : سخرت فرنسا لإحتلال الجزائر عدة إمكانيات مادية و عسكرية ضخمة و شملت سياستها إستغلال خيرات البلاد و تدمير عناصر الهوية الوطنية بإتباع إجراءات عسكرية و قوانين إدارية تهدف كلها الى تحقيق السياسة الإستعمارية . ـ كما عملت على القضاء على المقومات الوطنية ( اللغة العربية , الدين الإسلامي , الماضي التاريخي ... ). ـ و تمثلت هذه السياسة في ما يلي :
* سياسة الإدماج : تمثلت في : ـ إدماج المجتمع و الأرض الجزائرية بفرنسا و إعتبارها إمتدادا جغرافيا لها خاصة بعد صدور مرسوم 21 جويلية 1834 و الذي ينص على أن الجزائر جزء لا يتجزأمن فرنسا . ـ منع الجزائريين من المشاركة في تسيير شؤون بلادهم لأنه يتطلب في كل الوظائف الجنسية الفرنسية . ـ منح الجنسية الفرنسية لليهود و المعمرين الاوروبيين المقيمين في الجزائر .
* سياسة التنصير : ـ هي سياسة إبادة روحية مارستها فرنسا ضد الشعب الجزائري معتمدة على الأساليب و الوسائل التالية : ـ تحويل المؤسسات الدينية ( المساجد ) الى كنائس . ـ نفي و إبعاد الأئمة و العلماء الجزائريين . ـ إعتبار الحج من أسباب التعصب الديني . ـ ربط الدين الإسلامي بالإدارة الفرنسية . ـ الإستلاء على ممتلكات الأوقاف الإسلامية . ـ تشجيع البعثات التبشيرية بقيادة الكاردينال لافيجري .
* سياسة الفرنسية : عملت فرنسا منذ إحتلالها الجزائر للقضاء على مقومات الشخصية الوطنية خاصة اللغة العربية متبعة الوسائل التالية : ـ إحلال اللغة الفرنسية محل اللغة العربية . ـ تدريس المناهج التربوية الفرنسية خاصة الجغرافيا و تاريخ فرنسا . ـ كتابة أسماء المدن و الشوارع باللغة الفرنسية . ـ حرق المؤلفات و المخطوطات و الوثائق و تشويه التاريخ الجزائري . ـ تجديد وسائل الإعلام المختلفة كالصحافة، السينما ، الإذاعة ... لتنشئة أجيال نشئة سيئة .
*سياسة الإستيطَان : ـ تعتمد هذه السياسة أساس على مصادرة الأراضي و إقامة الأراضي الجديدة على شكل مستوطنات و كان من نتائجها ظهور فئة دخيلة على المجتمع الجزائري تتكونمن اليهود و الأوروبيين الذين أصبحوا يتمتعون بالجنسية الفرنسية بعد صدور قانون14 جويلية 1865.
* مصادرة الأراضي : هي سياسة نهب الأراضي الجزائرية من أيدي الشعب و منحها للمستوطنين الأوروبيين معتمدة على عدة أساليب منها : ـ نقل ملكية الأراضي للمعمرين . ـ استعمال مبدأ المصلحة العامة مثل : مد الطرق ، بناء الجسور ... إلخ ـ مصادرة الأراضي بإسم القانون فأصدرت عدة قرارات منها : ـ قرار سبتمبر 1830 : ينصّ على مصادرة أراضي المسلمين من أصول تركية . ـ قرار أكتوبر 1844 : خاص بالأوقاف الإسلامية . ـ قرار 21 جويلية 1846 :ينصّ على مصادرة أراضي البور .
** التنظيم الإداري : تمثل في : ـ إلحاق الدستور الفرنسي في مادته 109 الجزائر رسميا بفرنسا و ذلك بتاريخ 4 نوفمبر 1868 . ـ تقسيم الجزائر الى مقاطعات إدارية هي :قسنطينة ، العاصمة ، وهران -و تقسيم كل مقاطعة الى دوائر تفرعت منها :بلديات كاملة الصلاحية و بلديات مخصصة و بلديات عسكرية ـ الولاية العامة يمثلها حاكم عام يساعده مجلسان هما : المجلس الإستشاري ، المجلس الأعلى للحكومة . بالإضافة الى حاكم المقاطعة و الدواوين و المكاتب العربية .
إذن : النظام الإداري المتبع في الجزائر تميز ب: ـ الطابع العسكري : من 1830- 1870 ـ الطابع المدني َ: ما بعد 1870 ـ القوانين الإدارية و العسكرية : من أهمها ما يلي : ـ قانون 14 جويلية 1865 : ينصّ على إعتبار المسلمين الجزائريين رعايا فرنسيين ـ مرسوم 24 أكتوبر 1870 : ينص على توسيع مناطق الإحتلال. ـ قانون الأهالي 1871 ( الأندي جينا ). ـ قانون 23 مارس 1882: ينص على إنشاء دفاتر الحالة المدنية للمسلمين . ـ قانون 19 ديسمبر 1900 : ينص على إنشاء الحكم المالي و الذاتي . ـ قانون 3 فيفري 1912 : ينص على تندين الجزائريين إجباريا لتحطيم العائلة ماديا و روحيا و إجتماعيا . ـ مرسوم 7 سبتمبر 1916 : ينص على تجنيد جميع الجزائريين الذين و لدوا بعد عام 1890 و عدم السماح لهم بالحصول على الإعفاء .
__________________________________________________ _____________________
تحياتي لكم
zina - منتديات نجم الجزائر |
|