تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 درس النسبة اللغة العربية السنة الثالثة متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

درس النسبة اللغة العربية السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: درس النسبة اللغة العربية السنة الثالثة متوسط   درس النسبة اللغة العربية السنة الثالثة متوسط Empty7/4/2014, 1:54 pm

النسبة

أولا: تعريف النسبة

عرض الأمثلة :

1 ـ لماذا لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية ؟

 

القاعدة:

تعريف النسبة:

النسبة هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه.

مثال : أنا جزائريٌّ . جزائر:منسوب إليه ـ جزائري :اسم منسوب .

الغرض من استعمال النسبة: عوضوا المنسوب بما يفيد معناه في هذه الجملة : هذا قرار وزاري.لماذا نستعمل النسبة ؟

تستعمل النسبة:

- للإيجاز والاختصار. مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر ←هذه صناعة جزائرية .

- للدلالة على الجنس،مثل :صيني

- للدلالة على الموطن،مثل : دمشقيّ

- للدلالة على الدين،مثل :يهوديّ .

- للدلالة على الحرفة،مثل:هندسيّ

- للدلالة على صفة أولون،مثل : بنفسجيّ

- للدلالة على النوع،مثل: ماسيّ

ثانيا:النسبة إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث

عرض الأمثلة:

1ـ نجد المختصين في مجالات رياضية أخرى يرون في كرة القدم نشاطا وتسلية مفضلة.

2ـ هناك صحافيون مغرمون بكرة القدم .

 

القاعدة:

النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث:

إذا أردنا النسبة إلى اسم مؤنث بالتاء المربوطة نحذف التاء ونضيف إليه ياء مشددة ونكسر ما قبلها.مثال:مكِّيٌّ,زهريٌّ , مدرسيٌّ ...

تنبيه : قد يحدث تغيير زيادة على حذف التاء المربوطة:

1) كأن يحذف حرف.مثال:مدنيٌّ , جهنيٌّ .

2) أو يرجع حرف محذوف من اسم عند النسبة إليه . مثال: كرويٌّ ...

 

ثالثا:النسبة إلى الاسم الممدود والاسم المقصور والاسم المنقوص

عرض الأمثلة :

أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .

2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !

3ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .

4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .

ب) 5 ـ حرم الله المكسبرالربويَّ.

6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.

7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .

8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)

9-سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.

10- الشجي:الشجويّ

11- القاضي: القاضويّ/القاضيّ

12- المعتدي:المعتديّ

 

القاعدة:

النسبة إلى الاسم الممدود :

الاسم الممدود هو اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف مد.

عند النسبة إلى الاسم الممدود :

1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائيٌّ .

2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراويٌّ.

3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء.

مثال: دعاء ، دعائيٌّ أو دعاويٌّ. بناء ، بنائيٌّ أو بناويٌّ .

[rtl]ملاحظات:[/rtl]

[rtl]1- لمعرفة نوع همزة الممدود:[/rtl]

[rtl]- إذا كان الاسم مؤنثا فهي للتأنيث.مثال:صحراء.هذه صحراء[/rtl]

[rtl]- إذا لم تكن للتأنيث نأتي بالفعل فإن وجدناها في الفعل فهي أصلية.مثال:ابتداء:بدأ وإن لم نجدها فهي منقلبة عن واو أو ياء ونعرف ذلك بالمضارع.مثال:بناء:بنى،يبني-عداء:عدا يعدو[/rtl]

[rtl]- وإن لم تكن أصلية أو منقلبة فهي همزة تأنيث زائدة.مثال:شعراء:شعر[/rtl]

النسبة إلى الاسم المقصور:

الاسم المقصورهو اسم معرب ينتهي بألف مد (طويلة أو مقصورة) مفتوح ماقبلها.

عند النسبة إلى الاسم المقصور :

1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة.مثال: فتى ، فتَويٌّ .

2) ونحذف ألفه أونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا. مثال: مرْمى، مرمِيٌّ ، مرمَوِيٌّ.

3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا أو كانت خامسة أوسادسة.مثال: جمزى، جمزيٌّ (حمار صغير) ـ حُبَارَى، حبارِيٌّ ـ مرتضى، مرتضِيٌّ

النسبة إلى الاسم المنقوص:

الاسم المنقوص هو اسم معرب ينتهي بياء مد مكسور ماقبلها.

عند النسب إلى الاسم المنقوص ننظر إلى ترتيب يائه بين حروفه :

1- إذا كانت الياء ثالثة تقلب واوا.مثال : الشجي : الشجويّ

2- إذا كانت الياء رابعة يجوز فيها وجهان:

أ- حذف الياء. مثال : القاضي : القاضيّ

ب-  أو قلب الياء واواً : مثال : القاضي : القاضويّ

3- إذا كانت الياء خامسة فصاعدا تحذف. مثال :المعتدي: المعتديّ

رابعا: النسبة إلى الأسماء الأعجمية

عرض الأمثلة :من نص :تحية وإشادة ص100 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1- إني أحمل تحيات الأمة الجزائرية إلى شقيقتها الأمة التونسية.

2- نقدم هذا الرجل العظيم لأبنائنا ليقتفوا أثره لنصل إلى سعادة البشرية كلها لا سعادةِ الشمال الإفريقيّ.

 

القاعدة :

النسبة إلى الاسم الأعجمي:لاحظوا الأمثلة.ماهي الأسماء المنسوبة؟ من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟

1- الاسم الأعجمي هو كل اسم ليس من وضع العرب.

2- عند النسبة إلى الاسم الأعجمي نعامله معاملة الأسماء الأخرى:

أ- قد نضيف ياء النسبة فقط .الهند:الهنديُّ

ب وقد نزيد حرفا أو أكثر أو نحذف أونزيد ونحذف معا ثم نضيف ياء النسبة:

- رومة :روميٌّ . حذفت التاء المربوطة.

- فرنسا:فرنسّيٌّ .حذفت الألف.

- النمسا:النمساويُّ. قلبت الألف واوا وزيدت قبلها ألف مد .

- المالي:الماليّ. حذفت الياء

- الكونغو: الكونغوليّ.زيدت اللام

- بوركينافاسو:بوركينابيّ.زيدت الباء وحذفت كلمة (فاسو)

3- أما الاسم المركب فقد ينسب إلى أحد جزئيه أو إلى جزءيه مع حذف بعض الحروف.

- كوت ديفوار:إيفواريّ

- تركمانستان:تركمانيّ

- أوزباكستان:أوزبكيّ

4- وقد تتم النسبة باسم يختلف عن المنسوب إليه.مدغشقر:ملغاشي

تعقيبات:

1- المقصور هو الاسم المختوم بألف طويلة أو مقصورة :الرضا /المستشفى.

2- المنقوص هو الاسم المختوم بياء مكسور ما قبلها : الراعي

3- الممدود هو الاسم المختوم بهمزة قبلها ألف زائدة : ابتداء - اعتداء - بيضاء.

4- يجوز في حالة كون الألف رابعة والحرف الثاني ساكنا أن نقلب ألفه واوا ونضيف ألفا قبل الواو : دنيا : دنياويّ

5- إذا كانت الكلمة على وزن ( فَعْلاء ) فالهمزة للتأنيث،مثال: بيضاء.

6- الاسم المؤنث يعرف بإدخال اسم إشارة مؤنث عليه أو وصفه بصفة مؤنثة أو إسناد فعل مؤنث إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

درس النسبة اللغة العربية السنة الثالثة متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» درس ظن وأخواتها اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
» درس اسم الآلة اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
» درس المنادى اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
» درس عمل المصدر اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
» درس أفعال الشروع اللغة العربية السنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القسم الدراسي والتعليمي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-