تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 تفسير ابن كثير لسورة الفاتحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

تفسير ابن كثير لسورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ابن كثير لسورة الفاتحة   تفسير ابن كثير لسورة الفاتحة Empty11/4/2013, 6:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
فاتحة الكتاب
يقال لها: الفاتحة، أي فاتحة الكتاب خطا، وبها تفتح (1) القراءة في الصلاة
(2) ويقال لها أيضا: أم الكتاب عند الجمهور، وكره أنس، والحسن وابن سيرين
كرها تسميتها بذلك، قال الحسن وابن سيرين: إنما ذلك اللوح المحفوظ، وقال
الحسن :الآيات المحكمات :هن أم الكتاب، ولذا كرها (3) -أيضا -أن يقال لها
أم القرآن وقد ثبت في[الحديث] (4) الصحيح عند الترمذي وصححه عن أبي هريرة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحمد لله أم القرآن وأم الكتاب
والسبع المثاني والقرآن العظيم " ويقال لها: الحمد، ويقال لها:الصلاة،
لقوله عليه السلام (5) عن ربه: " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا
قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي " الحديث. فسميت
الفاتحة: صلاة؛ لأنها شرط فيها. ويقال لها: الشفاء؛ لما رواه الدارمي عن
أبي سعيد مرفوعا: " فاتحة الكتاب شفاء من كل سم (6) " . ويقال لها:الرقية؛
لحديث أبي سعيد في الصحيح حين رقى بها الرجل السليم، فقال له رسول الله صلى
الله عليه وسلم: " وما يدريك أنها رقية؟ " . وروى الشعبي عن ابن عباس أنه
سماها: أساس القرآن، قال: فأساسها (7) بسم الله الرحمن الرحيم، وسماها
سفيان بن عيينة: الواقية. وسماها يحيى بن أبي كثير: الكافية؛ لأنها تكفي
عما عداها ولا يكفي ما سواها عنها، كما جاء في بعض الأحاديث المرسلة: " أم
القرآن عوض من غيرها، وليس غيرها عوضا عنها " (8) . ويقال لها: سورة الصلاة
والكنز ذكرهما الزمخشري في كشافه. وهي مكية، قاله (9) ابن عباس وقتادة
وأبو العالية، وقيل مدنية، قاله (10) أبو هريرة ومجاهد وعطاء بن يسار
والزهري. ويقال: نزلت مرتين: مرة بمكة، ومرة بالمدينة، والأول أشبه لقوله
تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي } [الحجر: 87]،
والله أعلم (11) . وحكى أبو الليث السمرقندي أن نصفها نزل بمكة ونصفها
الآخر نزل بالمدينة، وهو غريب جدًا، نقله القرطبي عنه. وهي سبع آيات بلا
خلاف، [وقال عمرو بن عبيد: ثمان، وقال حسين الجعفي: ستة (12) وهذان شاذان]
(13) . وإنما اختلفوا في البسملة: هل هي آية مستقلة من أولها كما هو عند
جمهور قراء الكوفة وقول الجماعة من الصحابة والتابعين وخلق من الخلف، أو
بعض آية أو لا تعد من أولها بالكلية، كما هو قول أهل المدينة من القراء
والفقهاء؟ على ثلاثة أقوال، سيأتي تقريره (14) في موضعه إن شاء الله تعالى،
وبه الثقة.
__________
(1) زيادة من جـ، ط.
(2) المسند (5/26).
(3) في جـ: "التميمي".
(4) المسند (5/26) وأبو عثمان لم يوثقه سوى ابن حبان وأبوه لا يعرف، وقد اتضح أن الحديث مضطرب، اختلف فيه على سليمان التميمي.
(5) سنن أبي داود برقم (3121) وسنن النسائي الكبرى برقم (10913) وسنن ابن ماجة برقم (1448).
(6) سنن الترمذي برقم (2878) ورواه الحاكم في المستدرك (2/259) من طريق حكيم بن جبير به.
(7) في أ: "سهل".
(8) المسند (2/284) وصحيح مسلم برقم (780) وسنن الترمذي برقم (2877) وسنن النسائي الكبرى برقم (8015).
(9) في جـ: "أبي".
(10) فضائل القرآن (ص121).
(11) فضائل القرآن لأبي عبيد (ص121) وسنن النسائي الكبرى برقم (10800) والمستدرك (2/260).
(12) سنن النسائي الكبرى برقم (10799) ورواه الطبراني في المعجم الأوسط
برقم (3292) "مجمع البحرين" من طريق حلو بن السري، عن أبي إسحاق، عن أبي
الأحوص، عن عبد الله به مرفوعا وخالفهما -أي ابن عجلان وحلو بن السري-
شعبة، فرواه عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله فوقفه، أخرجه ابن
الضريس في فضائل القرآن برقم (176) وشعبة أوثق الناس في أبي إسحاق، ورواه
ابن الضريس في فضائل القرآن برقم (165) من طريق إبراهيم، عن أبي الأحوص، عن
عبد الله موقوفا.
(13) سنن الدارمي برقم (3375).
(14) سنن الدارمي برقم (3377).



(1/101)
قالوا:
وكلماتها خمس وعشرون كلمة، وحروفها مائة وثلاثة عشر حرفًا. قال البخاري في
أول كتاب التفسير: وسميت أم الكتب، أنه يبدأ بكتابتها في المصاحف، ويبدأ
بقراءتها في الصلاة (1) وقيل: إنما (2) سميت بذلك لرجوع معاني القرآن كله
(3) إلى ما تضمنته. قال ابن جرير: والعرب تسمي كل جامع أمر (4) أو مقدم
لأمر -إذا كانت له توابع تتبعه هو لها إمام جامع -أُمًّا، فتقول (5) للجلدة
التي تجمع الدماغ، أمّ الرأس، ويسمون لواء الجيش ورايتهم التي يجتمعون
تحتها أُمًّا، واستشهد (6) بقول ذي الرمة:
على رأسه أم لنا نقتدي بها ... جماع أمور ليس (7) نعصي لها أمرا (8)
يعني: الرمح. قال: وسميت مكة: أم القرى لتقدمها أمام جميعها وجمعها ما سواها، وقيل: لأن الأرض دحيت منها.
ويقال لها أيضًا: الفاتحة؛ لأنها تفتتح بها القراءة، وافتتحت الصحابة بها
كتابة المصحف الإمام، وصح تسميتها بالسبع المثاني، قالوا: لأنها تثنى في
الصلاة، فتقرأ في كل ركعة، وإن كان للمثاني معنى آخر غير هذا، كما سيأتي
بيانه في موضعه إن شاء الله (9) .قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون،
أنبأنا ابن أبي ذئب وهاشم بن هاشم عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأم القرآن: " هي أم القرآن،
وهي السبع المثاني، وهي القرآن العظيم (10) " (11) . ثم رواه عن إسماعيل بن
عمر عن ابن أبي ذئب به، وقال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري: حدثني يونس بن
عبد الأعلى، أنا ابن وهب، أخبرني ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هي أم
القرآن، وهي فاتحة الكتاب، وهي السبع المثاني " (12) .وقال الحافظ أبو بكر
أحمد بن موسى بن مردويه في تفسيره: حدثنا أحمد بن محمد بن زياد، ثنا محمد
بن غالب بن حارث، ثنا إسحاق بن عبد الواحد الموصلي، ثنا المعافى بن عمران،
عن عبد الحميد بن جعفر، عن نوح بن أبي بلال، عن المقبري، عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحمد لله رب العالمين سبع آيات: بسم
الله الرحمن الرحيم إحداهن، وهي السبع المثاني والقرآن العظيم، وهي أم
الكتاب (13) " (14) .
__________
(1) سنن الدارمي برقم (3383).
(2) في أ: "ليلا".
(3) في ط، ب: "شيطان".
(4) في ط، ب: "شيطان".
(5) المعجم الكبير (6/163) وصحيح ابن حبان برقم (1727) "موارد".
(6) في أ: "سورة البقرة".
(7) سنن الترمذي برقم (2876) وسنن النسائي الكبرى برقم (8749).
(8) في جـ: "فالله تبارك وتعالى أعلم".
(9) في ب: "وقال".
(10) في جـ، ط، ب، أ، و: "الحضير".
(11) في جـ، ط: "في".
(12) في ط: "ثم قرأ".
(13) في جـ، أ: "الحضير".
(14) في أ: "لأصبح".



(1/102)
وقد
رواه الدارقطني أيضا عن أبي هريرة مرفوعا بنحوه (1) أو مثله، وقال: كلهم
ثقات (2) .وروى البيهقي عن علي (3) وابن عباس (4) وأبي هريرة (5) أنهم
فسروا قوله تعالى: { سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي } [الحجر: 87] بالفاتحة، وأن
البسملة هي الآية السابعة منها، وسيأتي تمام هذا عند البسملة.
وقد روى الأعمش عن إبراهيم قال: قيل لابن مسعود: لِمَ لَمْ تكتب الفاتحة في
مصحفك؟ قال: لو كتبتها لكتبتها في أول كل سورة. قال أبو بكر بن أبي داود:
يعني حيث يقرأ في الصلاة، قال: واكتفيت بحفظ المسلمين لها عن كتابتها.
وقد قيل : إن الفاتحة أول شيء نزل من القرآن، كما ورد في حديث رواه البيهقي
في دلائل النبوة (6) ونقله الباقلاني أحد أقوال ثلاثة هذا [أحدها] (7)
وقيل: { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ } كما في حديث جابر في الصحيح (8) .
وقيل: { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } [العلق: 1] وهذا هو
الصحيح، كما سيأتي تقريره في موضعه، والله (9) المستعان. ذكر ما ورد في فضل
الفاتحة
قال الإمام أحمد بن محمد بن حنبل، رحمه الله، في مسنده: حدثنا يحيى بن
سعيد، عن شعبة، حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد بن
المُعَلَّى، رضي الله عنه، قال: كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فلم أجبه حتى صلَّيت وأتيته، فقال: " ما منعك أن تأتيني؟ " . قال:
قلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي. قال: " ألم يقل الله: { يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ
لِمَا يُحْيِيكُمْ } [الأنفال: 24] ثم قال: " لأعلمنك أعظم سورة في القرآن
قبل أن تخرج من المسجد " . قال: فأخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج من المسجد
قلت: يا رسول الله إنك قلت: " لأعلمنك أعظم سورة في القرآن " . قال: " نعم،
الحمد لله رب العالمين هي: السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته " .
وهكذا رواه البخاري عن مسدد، وعلي بن المديني، كلاهما عن يحيى بن سعيد
القطان، به (10) .ورواه في موضع آخر من التفسير، وأبو داود، والنسائي، وابن
ماجه من طرق عن شعبة، به (11) .ورواه الواقدي عن محمد بن معاذ الأنصاريّ،
عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد بن المُعَلَّى، عن أبي
بن كعب، فذكر نحوه.
وقد وقع في الموطأ للإمام مالك بن أنس، ما ينبغي التنبيه عليه، فإنه رواه مالك عن العلاء بن عبد
__________
(1) صحيح البخاري برقم (5018).
(2) فضائل القرآن (ص26).
(3) في جـ، ط، ب، أ، و: "وجوه أخر".
(4) سبق تخريجه في فضائل القرآن.
(5) في ط، ب: "الشماس".
(6) زيادة من ط.
(7) في جـ، ب: "عن عمه جرير".
(8) فضائل القرآن لأبي عبيد (ص27) وتقدم تخريجه في فضائل القرآن أيضا.
(9) زيادة من أ، و.
(10) في جـ، ط: "وقال".
(11) في ط، ب: "المهاجر".



(1/103)
الرحمن
بن يعقوب الحُرَقي: أن أبا سعيد مولى عامر بن كريز أخبرهم، أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم نادى أبي بن كعب، وهو يصلي في المسجد، فلما فرغ من
صلاته لحقه، قال: فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على يدي، وهو يريد أن
يخرج من باب المسجد، ثم قال: " إني لأرجو ألا تخرج من باب المسجد حتى تعلم
سورة ما أنزل (1) في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الفرقان (2) مثلها " .
قال أبيّ: فجعلت أبطئ في المشي رجاء ذلك، ثم قلت: يا رسول الله، ما السورة
التي وعدتني؟ قال: " كيف تقرأ إذا افتتحت (3) الصلاة؟ قال: فقرأت عليه: {
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } حتى أتيت على (4) آخرها، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هي هذه السورة، وهي السبع المثاني والقرآن
العظيم الذي أعطيت " (5) .فأبو سعيد هذا ليس بأبي سعيد بن المُعَلّى، كما
اعتقده ابن الأثير في جامع الأصول ومن تبعه (6) ، فإن ابن المعلى صحابي
أنصاري، وهذا تابعي من موالي خزاعة، وذاك الحديث متصل صحيح، وهذا ظاهره أنه
منقطع، إن لم يكن سمعه أبو سعيد هذا من أبيّ بن كعب، فإن كان قد سمعه منه
فهو على شرط مسلم، والله أعلم. على أنه قد روي عن أبيّ بن كعب من غير وجه
كما قال الإمام أحمد:
حدثنا عفَّان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا العلاء بن عبد الرحمن،
عن أبيه، عن أبي هريرة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بن
كعب، وهو يصلي، فقال: " يا أبي "، فالتفت ثم لم يجبه، ثم قال: أبي، فخفف.
ثم انصرف إلى رسول الل ه صلى الله عليه وسلم، فقال: السلام عليك أيْ رسول
الله. فقال: " وعليك السلام " [قال] (7) " ما منعك أيْ أبيّ إذ (8) دعوتك
أن تجيبني؟ " . قال: أيْ رسول الله، كنت في الصلاة، قال: " أولست تجد فيما
أوحى الله إلي (9) { اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ
لِمَا يُحْيِيكُمْ } [الأنفال: 24] " . قال: بلى يا رسول الله، لا أعود،
قال: " أتحب أن أعلمك سورة لم تنزل لا في التوراة ولا في الإنجيل ولا في
الزبور ولا في الفرقان (10) مثلها؟ " قلت: نعم، أي رسول الله، قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأرجو ألا أخرج من هذا الباب حتى تعلمها "
قال: فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي يحدثني، وأنا أتبطأ (11) ،
مخافة أن يبلغ قبل أن يقضي الحديث، فلما دنونا من الباب قلت: أيْ رسول
الله، ما السورة التي وعدتني (12) قال: " ما تقرأ في الصلاة؟ " . قال:
فقرأت عليه أم القرآن، قال: " والذي نفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ولا
في الإنجيل ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها؛ إنها السبع المثاني " .
__________
(1) في أ، و: "عليهما".
(2) في جـ: "المهاجر به".
(3) المسند (5/348) وسنن ابن ماجة برقم (3781).
(4) في جـ: "جيد".
(5) في جـ: "عن أهلهما يوم القيامة".
(6) في أ: "حسنة".
(7) المسند (5/249).
(8) زيادة من جـ، ب، أ، و.
(9) صحيح مسلم برقم (804).
(10) في جـ: "المتصلة".
(11) في جـ: "نواس".
(12) في جـ، ط: "من طير صاف".



(1/104)
ورواه
الترمذي، عن قتيبة، عن الدَّرَاوَرْدِي، عن العلاء، عن (1) أبيه، عن أبي
هريرة، فذكره (2) ، وعنده: إنها من السبع المثاني والقرآن العظيم الذي
أعطيته، ثم قال: هذا حديث حسن صحيح.
وفي الباب، عن أنس بن مالك، ورواه عبد الله بن [الإمام] (3) أحمد، عن
إسماعيل بن أبي مَعْمَر، عن أبي أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن العلاء،
عن أبيه، عن أبي هريرة، عن أبي بن كعب، فذكره مطولا بنحوه، أو قريبا منه
(4) .وقد رواه الترمذي والنسائي جميعا عن أبي عمار حسين بن حريث، عن الفضل
بن موسى، عن عبد الحميد بن جعفر، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن
أبيّ بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أنزل الله في
التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي مقسومة بيني
وبين عبدي "، هذا لفظ النسائي. وقال الترمذي: حسن غريب.
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا هاشم، يعني ابن البريد (5)
حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن جابر، قال: انتهيت إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم وقد أهراق الماء، فقلت: السلام عليك يا رسول الله. فلم
يرد عليّ، قال: فقلت: السلام عليك يا رسول الله. فلم يرد عليّ، قال: فقلت:
السلام عليك يا رسول الله، فلم يرد عليّ. قال: فانطلق رسول الله صلى الله
عليه وسلم يمشي، وأنا خلفه حتى دخل رحله، ودخلت أنا المسجد، فجلست كئيبًا
حزينًا، فخرج عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تطهر، فقال: " عليك
(6) السلام ورحمة الله، وعليك السلام ورحمة الله، وعليك السلام ورحمة الله "
ثم قال: " ألا أخبرك يا عبد الله بن جابر بأَخْير سورة في القرآن؟ " قلت:
بلى يا رسول الله. قال: " اقرأ: الحمد لله رب العالمين، حتى تختمها " (7)
.هذا إسناد جيد، وابن عقيل تحتج (8) به الأئمة الكبار، وعبد الله بن جابر
هذا هو الصحابي، ذكر ابن الجوزي أنه هو العبديّ، والله أعلم. ويقال: إنه
عبد الله بن جابر الأنصاري البياضي، فيما ذكره الحافظ ابن عساكر (9)
.واستدلوا بهذا الحديث وأمثاله على تفاضل بعض الآيات والسور على بعض، كما
هو المحكي عن كثير من العلماء، منهم: إسحاق بن راهويه، وأبو بكر بن العربي،
وابن الحصار من المالكية. وذهبت طائفة أخرى إلى أنه لا تفاضل في ذلك؛ لأن
الجميع كلام الله، ولئلا يوهم التفضيل نقص
__________
(1) في أ: "صاحب لهما".
(2) المسند (4/183) وصحيح مسلم برقم (805).
(3) سنن الترمذي برقم (2883).
(4) في ط: "أجاب".
(5) فضائل القرآن (ص126).
(6) زيادة من ب.
(7) في جـ: "أخاكم".
(8) فضائل القرآن (ص126).
(9) زيادة من و.



(1/105)
المفضل
عليه، وإن كان الجميع فاضلا نقله القُرطُبي عن الأشعريّ، وأبي بكر
الباقلاني، وأبي حاتم بن حبان البستي، ويحيى بن يحيى، ورواية عن الإمام
مالك [أيضا] (1) .
حديث آخر : قال البخاري في فضائل القرآن: حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا وهب،
حدثنا هشام، عن محمد، بن معبد، عن أبي سعيد الخدري، قال: كنا في مسير لنا،
فنزلنا، فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم، وإن نَفَرَنَا غُيَّب، فهل
منكم (2) راق؟ فقام معها رجل ما كنا نَأبِنُه برقية، فرقاه، فبرأ، فأمر له
بثلاثين شاة، وسقانا لبنا، فلما رجع (3) قلنا له: أكنت تحسن رقية، أو كنت
ترقي؟ قال: لا ما رقيت إلا بأم الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئا حتى نأتي، أو
نسأل رسول الله (4) صلى الله عليه وسلم، فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي
صلى الله عليه وسلم فقال: " وما كان يُدْريه أنها رقية، أقسموا واضربوا لي
بسهم " .
وقال أبو معمر: حدثنا عبد الوارث، حدثنا هشام، حدثنا محمد بن سيرين، حدثني معبد بن سيرين، عن أبي سعيد الخدري بهذا.
وهكذا رواه مسلم، وأبو داود من رواية هشام، وهو ابن حسان، عن ابن سيرين، به
(5) . وفي بعض روايات مسلم لهذا الحديث: أن أبا سعيد هو الذي رقى ذلك
السليم، يعني: اللديغ يسمونه بذلك تفاؤلا.
حديث آخر: روى مسلم في صحيحه، والنسائي في سننه، من حديث أبي الأحوص سلام
بن سليم، عن عمار بن رُزَيق، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي
ليلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: بينا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وعنده جبريل، إذ سمع نقيضًا فوقه، فرفع جبريل بصره إلى السماء، فقال:
هذا باب قد فتح من السماء، ما فتح قط. قال: فنزل منه ملك، فأتى النبي صلى
الله عليه وسلم فقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة
الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، ولن تقرأ حرفًا منهما إلا أوتيته. وهذا لفظ
النسائي.
ولمسلم نحوه حديث آخر: قال مسلم: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، هو ابن
راهويه، حدثنا سفيان بن عيينة، عن العلاء، يعني ابن عبد الرحمن بن يعقوب
الحُرَقي (6) عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من صلى
صلاة لم يقرأ فيها أم (7) القرآن فهي خِداج -ثلاثًا-غير تمام " . فقيل لأبي
هريرة: إنا نكون وراء الإمام، قال: اقرأ بها في نفسك؛ فإني سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله عز وجل: قَسَمْتُ الصلاة بيني وبين
عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد: { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ } [الفاتحة: 2]، قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: {
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
__________
(1) في جـ، ط، ب: "منه".
(2) فضائل القرآن (ص126، 127].
(3) في جـ: "يحدثه".
(4) فضائل القرآن (127).
(5) زيادة من ب، و.
(6) في هـ: "ورقاء".
(7) فضائل القرآن (ص127).



(1/106)
[الفاتحة:
3]، قال الله: أثنى علي عبدي، فإذا قال: { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }
[الفاتحة: 4]، قال (1) مجدني عبدي " -وقال مرة: " فوض إلي عبدي -فإذا قال: {
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } [الفاتحة: 5]، قال: هذا بيني
وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال: { اهدنا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ
وَلا الضَّالِّينَ } [الفاتحة: 6، 7]، قال (2) هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " .
وهكذا رواه النسائي، عن إسحاق بن راهويه (3) . وقد روياه -أيضًا-عن قتيبة،
عن مالك، عن العلاء، عن أبي السائب مولى هشام بن زهرة، عن أبي هريرة، به
(4) وفي هذا السياق: " فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل " .
وكذا رواه ابن إسحاق، عن العلاء، وقد رواه مسلم من حديث ابن جُرَيْج، عن العلاء، عن أبي السائب هكذا (5) .
ورواه -أيضًا-من حديث ابن أبي أويس، عن العلاء، عن أبيه وأبي السائب، كلاهما عن أبي هريرة (6) .
وقال الترمذي: هذا حديث حسن، وسألت أبا زُرْعَة عنه فقال: كلا الحديثين
صحيح، من قال: عن العلاء، عن أبيه، وعن العلاء عن أبي السائب (7) .
وقد روى هذا الحديث عبد الله ابن الإمام أحمد، من حديث العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن أبيّ بن كعب مطولا (8) .
قال (9) ابن جرير: حدثنا صالح بن مسمار المروزي، حدثنا زيد بن الحباب،
حدثنا عَنْبسة بن سعيد، عن مُطَرَّف بن طريف، عن سعيد بن إسحاق بن كعب بن
عُجْرَة، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، وله ما سأل، فإذا قال
العبد: { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } قال: حمدني عبدي، وإذا
قال: { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قال: أثنى علي عبدي. ثم قال: هذا لي وله
ما بقي " (10)
وهذا غريب من هذا الوجه.
__________
(1) في جـ، ط، ب، أ، و: "والصحيح".
(2) في جـ، ط، ب، و: "قرأ بهن"، وفي أ: "قرأهن".
(3) الحديث وقع لي في سنن النسائي (2/177) من حديث حذيفة، رضي الله عنه.
(4) زيادة من أ، و.
(5) في أ: "وأعطيت السبع المثاني".
(6) فضائل القرآن (ص120) ورواه الطبري في تفسيره (1/100) من طريق رواد بن
الجراح عن سعيد بن بشير به، ورواه الطبري في تفسيره (1/100) من طريق
الطيالسي عن عمران -أبي العوام- عن قتادة به، ورواه الطبري في تفسيره
(1/101) من طريق ليث بن أبي سليم عن أبي بردة عن أبي المليح به نحوه.
(7) زيادة من ب.
(8) في ب: "قال أيضا".
(9) في جـ: "عمر".
(10) فضائل القرآن (ص120).



(1/107)
ثم الكلام على ما يتعلق بهذا الحديث مما يختص بالفاتحة (1) من وجوه:
أحدها: أنه قد أطلق فيه لفظ الصلاة، والمراد القراءة كقوله تعالى: { وَلا
تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا
} [الإسراء: 110]، أي: بقراءتك كما جاء مصرحًا به في الصحيح، عن ابن عباس
(2) وهكذا قال في هذا الحديث: " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها
لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل " ثم بيّن تفصيل هذه القسمة في قراءة
الفاتحة فدل على عظم (3) القراءة في الصلاة، وأنها من أكبر أركانها، إذ
أطلقت العبادة وأريد بها (4) جزء واحد منها وهو القراءة؛ كما أطلق لفظ
القراءة والمراد به الصلاة في قوله: { وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ
الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا } [الإسراء: 78]، والمراد صلاة الفجر، كما جاء
مصرحا به في الصحيحين: من أنه يشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار، فدل هذا
كله على أنه لا بد من القراءة في الصلاة، وهو اتفاق من العلماء.
ولكن اختلفوا في مسألة نذكرها في الوجه الثاني، وذلك أنه هل يتعين للقراءة
في الصلاة فاتحة الكتاب، أم تجزئ هي أو غيرها؟ على قولين مشهورين، فعند أبي
حنيفة ومن وافقه من أصحابه وغيرهم أنها لا تتعين، بل مهما قرأ به من
القرآن أجزأه في الصلاة، واحتجوا بعموم قوله تعالى: { فَاقْرَءُوا مَا
تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ } [المزمل: 20]، وبما ثبت في الصحيحين، من حديث
أبي هريرة في قصة المسيء صلاته (5) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
له: " إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن " (6)
قالوا: فأمره بقراءة ما تيسر، ولم يعين له الفاتحة ولا غيرها، فدل على ما
قلناه.
والقول الثاني: أنه تتعين قراءة الفاتحة في الصلاة، ولا تجزئ الصلاة
بدونها، وهو قول بقية الأئمة: مالك والشافعي وأحمد بن حنبل وأصحابهم وجمهور
العلماء؛ واحتجوا على ذلك بهذا الحديث المذكور، حيث قال صلوات الله وسلامه
عليه: " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خِدَاج " والخداج هو:
الناقص كما فسَّر به في الحديث: " غير تمام " . واحتجوا -أيضًا-بما ثبت في
الصحيحين من حديث الزهريّ، عن محمود بن الربيع، عن عبادة بن الصّامت، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب "
(7) . وفي صحيح ابن خزيمة وابن حبان، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: " لا تجزئ صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن " (8) والأحاديث
في هذا الباب كثيرة، ووجه المناظرة هاهنا يطول ذكره، وقد أشرنا إلى مأخذهم
في ذلك، رحمهم الله.
ثم إن مذهب الشافعيّ وجماعة من أهل العلم: أنه تجب قراءتها في كل ركعة.
وقال آخرون: إنما تجب قراءتها في معظم الركعات، وقال الحسن وأكثر البصريين:
إنما تجب قراءتها في ركعة واحدة من
__________
(1) المسند (6/73).
(2) المسند (6/82).
(3) المسند (6/73).
(4) في جـ، ط، ب، أ، و: "فلا أدري".
(5) في جـ، ط، ب: "القارئ".
(6) في جـ: "خمس".
(7) زيادة من جـ، ط، ب، أ، و.
(8) في هـ: "عيسى".



(1/108)
الصلوات، أخذا بمطلق الحديث: " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .
وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري والأوزاعي: لا تتعين (1) قراءتها، بل لو
قرأ بغيرها أجزأه لقوله: { فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ }
[المزمل: 20]، [كما تقدم] (2) والله أعلم.
وقد روى ابن ماجه من حديث أبي سفيان السعدي، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد
مرفوعًا: " لا صلاة لمن لم يقرأ في كل ركعة بالحمد وسورة في فريضة أو غيرها
" (3) . وفي صحة هذا نظر، وموضح (4) تحرير هذا كله في كتاب الأحكام
الكبير، والله أعلم.
الوجه الثالث: هل تجب قراءة الفاتحة على المأموم؟ فيه ثلاثة أقوال للعلماء:
أحدها: أنه تجب عليه قراءتها، كما تجب على إمامه؛ لعموم الأحاديث المتقدمة.
والثاني: لا تجب على المأموم قراءة بالكلية لا الفاتحة ولا غيرها، لا في
الصلاة الجهرية ولا السرية، لما رواه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، عن
جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من كان له إمام
فقراءة الإمام له قراءة " ولكن في إسناده ضعف (5) . ورواه مالك، عن وهب بن
كَيْسَان، عن جابر من كلامه (6) . وقد روي هذا الحديث من طرق، ولا يصح شيء
منها عن النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.
والقول الثالث: أنه تجب القراءة على المأموم في السرية، لما (7) تقدم، ولا
تجب (8) في الجهرية لما ثبت في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعري، قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما جعل الإمام ليؤتم به؛ فإذا كبَّر
فكبّروا، وإذا قرأ فأنصتوا " وذكر بقية الحديث (9) .
وهكذا رواه أهل السنن؛ أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " وإذا قرأ فأنصتوا " (10) .
وقد صححه مسلم بن الحجاج أيضا، فدل هذان الحديثان على صحة هذا القول وهو
قول قديم للشافعي، رحمه الله، ورواية عن الإمام أحمد بن حنبل (11) .
__________
(1) رواه الطبراني في الأوسط برقم (3450) "مجمع البحرين" والبيهقي في شعب
الإيمان برقم (2582) من طريق عُبيس بن ميمون، عن موسى بن أنس به، وقال
البيهقي: "عُبيس بن ميمون منكر الحديث: وهذا لا يصح، وإنما روى عن ابن عمر
من قوله".
(2) ف جـ، ط، ب، أ، و: "الصحيح".
(3) في و: "يقول".
(4) صحيح البخاري برقم (1747) وصحيح مسلم برقم (1296).
(5) في هـ: "مربد" وهو خطأ.
(6) في جـ: "تأخرا في أصحابه".
(7) ورواه الطبراني في المعجم الكبير (17/133) من طريق علي بن قتيبة عن
شعبة عن عقيل بن أبي طلحة به، وجاء من حديث أنس، رواه أبو يعلى في مسنده
(6/289) من طريق عمرو بن عاصم عن أبي العوام عن معمر عن الزهري عن أنس رضي
الله عنه.
(8) في ب: "سورة البقرة".
(9) جاء من حديث العباس، رواه مسلم في صحيحه برقم (1775) من طريق الزهري، عن كثير بن عباس عن أبيه العباس رضي الله عنه.
(10) في جـ، ط، ب، و: "حبيش".
(11) رواه ابن أبي شيبة في المصنف (12/502) من طريق هشام بن عروة، عن أبيه
قال: "كان شعار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يوم مسيلمة: "يا أصحاب سورة
البقرة".



(1/109)
والغرض من ذكر هذه المسائل هاهنا بيان اختصاص سورة الفاتحة بأحكام لا تتعلق بغيرها من السور، والله أعلم.
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا إبراهيم بن سعيد (1) الجوهريّ، حدثنا
غسان بن عبيد، عن أبي عمران الجَوْني، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: " إذا وضعت جنبك على الفراش، وقرأت فاتحة الكتاب و { قُلْ هُوَ
اللَّهُ أَحَدٌ } فقد أمنت من كل شيء إلا الموت " (2)
الكلام على تفسير الاستعاذة (3) قال الله تعالى: { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ
بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزغَنَّكَ مِنَ
الشَّيْطَانِ نزغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }
[الأعراف: 199، 200]، وقال تعالى: { ادفع بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ * وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ
مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ }
[المؤمنون: 96 -98] وقال تعالى: { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا
الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا
يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ
عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نزغٌ فَاسْتَعِذْ
بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [فصلت: 34 -36].
فهذه ثلاث آيات ليس لهن رابعة في معناها، وهو أن الله يأمر بمصانعة العدو
الإنسي والإحسان إليه، ليرده عنه طبعُهُ الطَّيب الأصل (4) إلى الموادة (5)
والمصافاة، ويأمر بالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة؛ إذ لا يقبل
مصانعة ولا إحسانا ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم، لشدة العداوة بينه وبين
أبيه آدم من قبل؛ كما قال تعالى: { يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ
الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ } [الأعراف: 27]
وقال: { إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ } [فاطر:
6] وقال { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي
وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا } [الكهف: 50]، وقد
أقسم للوالد إنه لمن الناصحين، وكذب، فكيف معاملته لنا وقد قال: {
فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ
الْمُخْلَصِينَ } [ص: 82، 83]، وقال (6) تعالى: { فَإِذَا قَرَأْتَ
الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ
لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ
يَتَوَكَّلُونَ } [النحل: 98، 99]
قالت طائفة من القراء وغيرهم: نتعوذ بعد القراءة، واعتمدوا على ظاهر سياق
الآية، ولدفع الإعجاب بعد فراغ العبادة؛ وممن ذهب إلى ذلك حمزة فيما ذكره
(7) ابن قلوقا عنه، وأبو حاتم السجستاني، حكى ذلك أبو القاسم يوسف بن علي
بن جُبارة الهذلي المغربي في كتاب " الكامل " .
وروي عن أبي هريرة -أيضا-وهو غريب.
__________
(1) تفسير القرطبي (1/154).
(2) زيادة من جـ، ط، أ، و.
(3) زيادة من جـ، ط، أ، و.
(4) صحيح البخاري برقم (891) وصحيح مسلم برقم (880).
(5) في ط، ب، أ، و: "السورة".
(6) زيادة من جـ، ط، ب، أ، و.
(7) في جـ: "وروي".



(1/110)
[ونقله
فخر الدين محمد بن عمر الرازي (1) في تفسيره عن ابن سيرين في رواية عنه
قال: وهو قول إبراهيم النخعي وداود بن علي الأصبهاني الظاهري، وحكى القرطبي
عن أبي بكر بن العربي عن المجموعة عن مالك، رحمه الله تعالى، أن القارئ
يتعوذ بعد الفاتحة، واستغربه ابن العربي. وحكى قول ثالث وهو الاستعاذة أولا
وآخرا جمعا بين الدليلين نقله فخر الدين (2) ] (3) .
والمشهور الذي عليه الجمهور أن الاستعاذة لدفع الوسواس فيها، إنما تكون قبل
التلاوة، ومعنى الآية عندهم: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ
بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [النحل: 98] أي: إذا أردت
القراءة كقوله: { إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ
وَأَيْدِيَكُمْ } الآية [المائدة: 6] أي: إذا أردتم القيام. والدليل على
ذلك الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك؛ قال الإمام أحمد بن
حنبل رحمه الله:
حدثنا محمد بن الحسن بن آتش (4) حدثنا جعفر بن سليمان، عن علي بن علي
الرفاعي اليشكري، عن أبي المتوكل الناجي، عن أبي سعيد الخدريّ، قال: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل فاستفتح صلاته وكبَّر قال: "
سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك " . ويقول: "
لا إله إلا (5) الله " ثلاثًا، ثم يقول: " أعوذ بالله السميع العليم، من
الشيطان الرجيم، من هَمْزه ونَفْخِه ونَفْثه " .
وقد رواه أهل السنن الأربعة من رواية جعفر بن سليمان، عن علي بن علي، وهو
الرّفاعي (6) ، وقال الترمذي: هو أشهر حديث في هذا الباب. وقد فسَر الهمز
بالموتة وهي الخنق، والنَّفخ بالكبر، والنفث بالشعر. كما رواه أبو داود
وابن ماجه من حديث شعبة، عن عمرو بن مُرّة، عن عاصم العَنزيّ، عن نافع بن
جبير بن مطعم، عن أبيه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل في
الصلاة، قال: " الله أكبر كبيرًا، ثلاثًا، الحمد لله كثيرا، ثلاثًا، سبحان
الله بكرة وأصيلا ثلاثا، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان من هَمْزه ونَفْخه
ونفْثه " .
قال عمرو: وهمزه الموتة، ونفخه الكبر، ونفثه الشعر (7) .
وقال ابن ماجه: حدثنا علي بن المنذر، حدثنا ابن فُضيل، حدثنا عطاء بن
السائب، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن ابن مسعود عن النبيّ صلى الله عليه
وسلم قال: " اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، وهَمْزه ونفخه ونفثه " .
قال: همزه: الموتة، ونَفْثُه: الشعر، ونفخه: الكِبْر (8) .
__________
(1) في جـ: "اسمه اللطيف"، وفي أ: "اسم لطيف".
(2) في جـ: "المجيد".
(3) في جـ، ط، ب، أ، و: "فالألف".
(4) زيادة من جـ، ط، ب.
(5) زيادة من جـ، ط، ب، أ، و: "وما أشبهه".
(6) في أ: "هنا".
(7) في ط، ب: "كل من".
(8) البيت في تفسير الطبري (1/212).



(1/111)
وقال
الإمام أحمد: حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا شريك، عن يعلى بن عطاء، عن رجل
حدثه: أنه سمع أبا أمامة الباهلي يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا قام إلى الصلاة كبَّر ثلاثًا، ثم قال: " لا إله إلا الله " ثلاث مرات،
وسبحان الله وبحمده "، ثلاث مرات. ثم قال: " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم،
من همزه ونفخه ونفثه (1) .وقال الحافظ أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى
الموصلي في مسنده: حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان الكوفي، حدثنا علي بن
هشام بن البريد عن يزيد بن زياد، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن
أبي ليلى، عن أبي بن كعب، قال: تلاحى رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم،
فَتَمزّع أنف أحدهما غضبا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعلم
شيئا لو قاله ذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .
وكذا رواه النسائي في اليوم والليلة، عن يوسف بن عيسى المروزي، عن الفضل بن موسى، عن يزيد بن زياد بن أبي الجعد (2) ، به (3) .
وقد روى هذا الحديث أحمد بن حنبل، عن أبي سعيد، عن زائدة، وأبو داود عن
يوسف بن موسى، عن جرير بن عبد الحميد، والترمذي، والنسائي في اليوم والليلة
عن بُنْدَار، عن ابن مهدي، عن الثوري، والنسائي -أيضًا-من حديث زائدة بن
قدامة، ثلاثتهم عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ
بن جبل، قال: استَب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما غضبًا
شديدًا حتى خُيّل إليّ أن أحدهما يَتَمزّع أنفه من شدة غضبه، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم: " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد من الغضب "
قال: ما هي يا رسول الله؟ قال: " يقول: اللهم إني أعوذ بك من الشيطان
الرجيم " . قال: فجعل معاذ يأمره، فأبى [ومحك] (4) ، وجعل يزداد غضبًا.
وهذا لفظ أبي داود (5) .وقال الترمذي: مرسل، يعني أن عبد الرحمن بن أبي
ليلى لم يلق معاذ بن جبل، فإنه مات قبل سنة عشرين.
قلت: وقد يكون عبد الرحمن بن أبي ليلى سمعه من أبيّ بن كعب، كما تقدم وبلغه
عن معاذ بن جبل، فإن هذه القصة شهدها غير واحد من الصحابة، رضي الله عنهم.
قال البخاري: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن عدي بن
ثابت، قال: قال سليمان بن صُرَد: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم،
ونحن عنده جلوس، فأحدهما يسب صاحبه مغضَبًا قد احمر وجهه، فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد،
__________
(1) البيت في تفسير الطبري (1/213).
(2) تفسير القرطبي (1/156) والحديث رواه ابن ماجة في السنن برقم (2620) من
طريق يزيد بن أبي زياد، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة رضي الله عنه به
مرفوعا، وقال البوصيري في الزوائد (2/334): "هذا إسناد ضعيف، يزيد بن أبي
زياد الدمشقي قال فيه البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث" .
تنبيه: وقع في بعض النسخ المساعدة: قال سفيان، بدل شقيق، والذي في تفسير
القرطبي موافق لما هاهنا، وقد روي هذا القول عن سفيان الأصبهاني في الترغيب
والترهيب برقم (2329).
(3) زيادة من جـ، ط، أ، و.
(4) زيادة من جـ، ط، ب، أ، و.
(5) في ب، و: "لخص"، وفي جـ، ط: "يخص".



(1/112)
لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول رسول الله (1) صلى الله عليه وسلم قال: إني لست بمجنون (2) .
وقد رواه -أيضًا-مع مسلم، وأبي داود، والنسائي، من طرق متعددة، عن الأعمش، به (3) .
وقد جاء في الاستعاذة أحاديث كثيرة يطول ذكرها هاهنا، وموطنها كتاب الأذكار
وفضائل الأعمال، والله أعلم. وقد رُوِيَ أن جبريل عليه السلام، أوّل ما
نزل بالقرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بالاستعاذة، كما قال
الإمام أبو جعفر بن جرير:
حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا عثمان بن سعيد، حدثنا بشر بن عمارة، حدثنا أبو
روق، عن الضحاك، عن عبد الله بن عباس، قال: أول ما نزل جبريل على محمد صلى
الله عليه وسلم قال: يا محمد، استعذ. قال: " أستعيذ بالله السميع العليم من
الشيطان الرجيم " ثم قال: قل: بسم الله الرحمن الرحيم. ثم قال: { اقْرَأْ
بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } قال عبد الله: وهي أول سورة أنزلها الله
على محمد صلى الله عليه وسلم، بلسان جبريل (4) .وهذا الأثر غريب، وإنما
ذكرناه ليعرف، فإن في إسناده ضعفًا وانقطاعًا، والله أعلم.
مسألة: وجمهور العلماء على أن الاستعاذة مستحبة ليست بمتحتمة يأثم تاركها،
وحكى فخر الدين عن عطاء بن أبي رباح وجوبها في الصلاة وخارجها كلما أراد
القراءة قال: وقال ابن سيرين: إذا تعوذ مرة واحدة في عمره فقد كفى في إسقاط
الوجوب، واحتج فخر الدين لعطاء بظاهر الآية: { فَاسْتَعِذْ } وهو أمر
ظاهره الوجوب وبمواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها، ولأنها تدرأ شر
الشيطان وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ولأن الاستعاذة أحوط وهو أحد
مسالك الوجوب. وقال بعضهم: كانت واجبة على النبي صلى الله عليه وسلم دون
أمته، وحكي عن مالك أنه لا يتعوذ في المكتوبة ويتعوذ لقيام شهر رمضان في
أول ليلة منه.
مسألة: وقال الشافعي في الإملاء، يجهر بالتعوذ، وإن أسر فلا يضر، وقال في
الأم بالتخيير لأنه أسر ابن عمر وجهر أبو هريرة، واختلف قول الشافعي فيما
عدا الركعة الأولى: هل يستحب التعوذ فيها؟ على قولين، ورجح عدم الاستحباب،
والله أعلم. فإذا قال المستعيذ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كفى ذلك عند
الشافعي وأبي حنيفة وزاد (5) بعضهم: أعوذ بالله السميع العليم، وقال آخرون:
بل يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم، قاله
الثوري والأوزاعي وحكي عن بعضهم أنه يقول: أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
لمطابقة أمر الآية ولحديث الضحاك عن ابن عباس المذكور ،والأحاديث الصحيحة،
كما تقدم، أولى بالاتباع من هذا، والله أعلم.
مسألة: ثم الاستعاذة في الصلاة إنما هي للتلاوة وهو قول أبي حنيفة ومحمد. وقال أبو يوسف:
__________
(1) في ط: "وما".
(2) في ط: "إذا".
(3) في ب: "ولا".
(4) في جـ، ط: "لا ينبغي".
(5) زيادة من جـ، ط، ب.



(1/113)
بل للصلاة، فعلى هذا يتعوذ المأموم وإن كان لا يقرأ، ويتعوذ في العيد بعد الإحرام وقبل تكبيرات العيد، والجمهور بعدها قبل القراءة.
ومن لطائف الاستعاذة أنها طهارة للفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث،
وتطييب له وتهيؤ لتلاوة كلام الله وهي استعانة بالله واعتراف له بالقدرة
وللعبد بالضعف والعجز عن مقاومة هذا العدو المبين الباطني الذي لا يقدر على
منعه ودفعه إلا الله الذي خلقه، ولا يقبل مصانعة، ولا يدارى بالإحسان،
بخلاف العدو من نوع الإنسان كما دلت على ذلك آيات القرآن في ثلاث من
المثاني، وقال تعالى: { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ
وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلا } [الإسراء: 65]، وقد نزلت الملائكة لمقاتلة
العدو البشري يوم بدر، ومن قتله العدو البشري كان شهيدًا، ومن قتله العدو
الباطني كان طرِيدًا، ومن غلبه العدو الظاهر كان مأجورًا، ومن قهره العدو
الباطن كان مفتونا أو موزورًا، ولما كان الشيطان يرى الإنسان من حيث لا
يراه استعاذ منه بالذي يراه ولا يراه الشيطان.
فصل: والاستعاذة هي الالتجاء إلى الله والالتصاق بجنابه من شر كل ذي شر،
والعياذة تكون لدفع الشر، واللياذ يكون لطلب جلب الخير كما قال المتنبي:
يا من ألوذ به فيما أؤمله ... ومن أعوذ به ممن أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ... ولا يهيضون عظما أنت جابره (1)
فصل معنى الاستعاذة
ومعنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أي: أستجير بجناب الله من الشيطان
الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به، أو يحثني
على فعل ما نهيت عنه؛ فإن الشيطان لا يكفُّه عن الإنسان إلا الله؛ ولهذا
أمر الله تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته (2) بإسداء الجميل إليه،
ليرده طبعه عمَّا هو فيه من الأذى، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجن لأنه
لا يقبل رشوة ولا يؤثر فيه جميل؛ لأنه شرير بالطبع ولا يكفه عنك إلا الذي
خلقه، وهذا المعنى في ثلاث آيات من القرآن لا أعلم لهن رابعة، قوله في
الأعراف: { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ
الْجَاهِلِين } [الأعراف: 199]، فهذا فيما يتعلق بمعاملة الأعداء من البشر،
ثم قال: { وَإِمَّا يَنزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نزغٌ فَاسْتَعِذْ
بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [الأعراف: 200]، وقال تعالى في سورة "
قد أفلح المؤمنون " : { ادفع بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ
أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ * وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ
الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ } [المؤمنون: 96
-98]، وقال تعالى في سورة " حم السجدة " : { وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ
وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا
يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ
عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نزغٌ فَاسْتَعِذْ
بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [فصلت: 34 -36].
__________
(1) في ط: "أنعم".
(2) في جـ: "أبو إياس".



(1/114)
والشيطان
في لغة العرب مشتق من شَطَن إذا بعد، فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر، وبعيد
بفسقه عن كل خير، وقيل: مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار، ومنهم من يقول:
كلاهما صحيح في المعنى، ولكن الأول أصح، وعليه يدل كلام العرب؛ قال أمية بن
أبي الصلت في ذكر ما أوتي سليمان، عليه (1) السلام:
أيما شاطِنٍ عصاه عكاه ... ثمّ يُلْقى في السِّجْن والأغلال (2)
فقال: أيما شاطن، ولم يقل: أيما شائط.
وقال النابغة الذبياني -وهو: زياد بن عمرو بن معاوية بن جابر بن ضباب بن يربوع بن مرة بن سعد بن ذُبْيان-:
نأت بسعاد عنك نَوًى شَطُونُ ... فبانت والفؤادُ بها رَهِينُ (3)
يقول: بعدت بها طريق بعيدة.
[وقال سيبويه: العرب تقول: تشيطن فلان إذا فَعَل فِعْل الشيطان ولو كان من
شاط لقالوا: تشيط] (4) .والشيطان (5) مشتق من البعد على (6) الصحيح؛ ولهذا
يسمون كل ما (7) تمرد من جني وإنسي وحيوان شيطانًا، قال الله تعالى: {
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإنْسِ
وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا }
[الأنعام: 112]. وفي مسند الإمام أحمد، عن أبي ذر، رضي الله عنه، قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا ذر، تعوّذ بالله من شياطين الإنس
والجن "، فقلت: أو للإنس شياطين؟ قال: " نعم " (8) .وفي صحيح مسلم عن أبي
ذر -أيضًا-قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقطع الصلاة المرأة
والحمار والكلب الأسود " . فقلت: يا رسول الله، ما بال الكلب الأسود من
الأحمر والأصفر (9) فقال: " الكلب الأسود شيطان " (10) .وقال ابن وهب:
أخبرني هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب، رضي الله
عنه، ركب برْذونًا، فجعل يتبخْتر به، فجعل لا يضربه فلا يزداد إلا تبخترًا،
فنزل عنه، وقال: ما حملتموني (11) إلا على شيطان، ما نزلت عنه حتى أنكرت
نفسي. إسناده (12) صحيح (13) .
__________
(1) في جـ، ط: "من يهود".
(2) زيادة من ب.
(3) في جـ، ط: "أجاءك".
(4) في جـ: "ما نعلمهم".
(5) في أ: "فقال".
(6) في جـ: "تسعون"، وفي ط، ب، أ، و: "ستون".
(7) في جـ: "إحدى وستون".
(8) في جـ، أ، و: "هل مع هذا غيره يا محمد".
(9) في جـ، ط، ب، و: "ماذا".
(10) في جـ، ط، ب: "هذه".
(11) في جـ: "أبو إياس".
(12) في جـ: "إحدى وستون".
(13) في جـ: "أربع وثلاثين سنة".



(1/115)
والرّجيم:
فعيل بمعنى مفعول، أي: إنه مرجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

تفسير ابن كثير لسورة الفاتحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير القرأن الكريم .....
» تفسير القرآن بغير لغته
» 2يتبع لتفسير سورة الفاتحة
» 3يتبع لتفسير سورة الفاتحة
» تفسير الاحلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: إسلاميات :: القسم الاسلامي العام :: القرآن الكريم-