تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 حقوق المال في الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
DZSecurity
المدير العام
المدير العام
DZSecurity

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 02/02/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 573
السٌّمعَة السٌّمعَة : 103
الإنتساب الإنتساب : 11/04/2011

حقوق المال في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: حقوق المال في الإسلام   حقوق المال في الإسلام Empty23/5/2011, 8:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد،

حقوق المال في الإسلام 55343178




حقوق المال في الإسلام
عبدالرحمن بن ناصر السعدي (1376هـ )
نشر عام 1373هـ

لا
ريب أن الشرع قد بيَّن للعباد كل ما يحتاجونه في أمور دينهم ودنياهم،
وخصوصاً الواجبات الكبيرة التي هي أهم المهمات؛ الواجبات على القلب،
والواجبات على البدن، وجميع الأقوال والأفعال.

وكذلك
وضَّح الله ورسوله الواجبات المالية توضيحاً تامًّا؛ مجملاً ومفصلاً.
فأمرنا بأداء الحقوق المالية، والإنفاق مما رزق الله، وأثنى على القائمين
بها، وذمَّ المانعين لها أو لبعضها، وفصل ذلك.

فذكر
الأموال التي تجب فيها الزكاة، من الحبوب، والثمار والمواشي، والعروض،
والنقود، وذكر شروطها، ونصبها ومقدار الواجب منها، ولمن تدفع؛ للمصالح
المحتاج إليها، وللمحتاجين.

فآكد الحقوق المالية هذا الحق الأكبر؛ حق الزكاة التي هي من أعظم أركان الإسلام ومبانيه التي لا يتم إلا بها.
وفصَّل أيضاً ما في المال من النفقات الواجبة للنفس والأهل، والأولاد، والمماليك؛ من الآدميين والبهائم.
وبيَّن الله ورسوله أيضاً وجوب الوفاء بالمعاملات الصحيحة، والعقود الشرعية، على اختلاف أنواعها وتباين أسبابها .
وبيَّن
أيضاً ما يتعلق بالمال من الحقوق العارضة إذا وجدت أسبابها، كبدل النفوس
والأموال المتلفة بغير حق، وما فيه من الحقوق العارضة لحاجة الغير من ضيف
ونحوه، أو لاضطرار الغير، فأوجب مواساة المضطرين، ودفع اضطرارهم بإطعام
الجائع، وكسوة العاري، وهذا من فروض الكفايات، إذا قام به البعض سقط عن
غيره.

ومن
ذلك إلزام الناس بالمعاوضات؛ منها ما هو محرم، كإكراههم على البيع بثمن لا
يرضونه، أو منعهم مما أباحه الله لهم. ومنها ما هو عدل، مثل إكراههم على
ما يجب عليهم من المعاوضة بثمن المثل، إذا وجب عليهم البيع أو الشراء لسبب
يقتضي الوجوب؛ إما أداء دين أو غيره. ويجب منعهم مما يحرم عليهم من أخذ
الزيادة على عوض المثل، ومثل التسعير على العمال، ومن يحتاج الناس إليهم،
ومَنَعم من أخذ الزيادة الفاحشة، كما يمنع الناس من هضمهم لحقوقهم.

ففي
أمثال هذه المسائل يجب على الناس مراعاة العدل، ومنع أسباب الظلم. وهذه
الأمور منها أشياء واضحة لكل واحد، ومنها أشياء يكون فيها اشتباه والتباس،
يجب أن تفحص وتحقق تحقيقاً تامًّا لتعرف مرتبتها، فما دامت مشتبهة، فالأصل
تحريم أموال الغير، والأصل إبقاء الناس على معاملاتهم، واحترام حقوقهم، حتى
يتضح ما يوجب الخروج عن هذا الأصل لأصل شرعي أقوى منه.

وأما
ما يهذي به كثير من الناس عندما انتشرت الشيوعية، وشاعت دعايتها، وأثَّرت
على كثير من العصريين، وراجت على بعض أهل العلم، من أنه يسوغ لأولياء
الأمور أن يلزموا أهل الغنى والثروة أن يواسوا بذلك أهل الحاجة والفقراء،
وأن يفتتوا ثروتهم على أهل الحاجات، وأن يسددوا بزائد ثروتهم جميع المصالح،
التي تحتاجها الأمة بغير رضاهم، بل بالقهر والقسر.

فهذا
معلوم فساده بالضرورة من دين الإسلام، وأن الإسلام بريء من هذه الحالة
الشيوعية أو هي مبدأ الشيوعية، ونصوص الكتاب والسنة على ذلك، وإبطال هذا
القول صريحة وكثيرة جدًّا. وإجماع الأمة يبطل هذا القول المنافي لنصوص
الكتاب والسنة، والمنافي للفطرة التي فطر الله عليها العباد، والفاتح
للظلمة وأرباب الجشع أبواب الظلم والشر والفساد، فالله يبسط الرزق لمن
يشاء، ويقدره على من يشاء، وقد جعل الله العباد بعضهم فوق بعض درجات في كل
الصفات؛ في العقل والحمق، وفي العلم والجهل، وفي حسن الخلق وضده، وفي الغنى
والفقر، وفي كثرة الأولاد والأموال والأتباع وضد ذلك؛ حكم بذلك قدراً،
ويسر كلًّا لما خلق له، وأوجب على كل من أعطاه شيئاً من هذه النعم وغيرها
من واجبات حددها وفصلها تفصيلًا، وجعل لنيل المطالب الدنيوية والأخروية
أسباباً وطرقاً، من سلكها أفضت به إلى مسبباتها، وأوصلته إلى نتائجها،
وهؤلاء المنحرفون يريدون أن يبطلواقدر الله وشرعه، ويبرروا آراءهم الفاسدة،
بشبه لا تسمن ولا تغني من جوع، وقد يضيفون ذلك إلى بعض نصوص الشريعة،
تحريفاً منهم، يعرفه كل من له أدنى معرفة بالشريعة.

وكثُر
الدعاة إلى هذه الطريقة الشنيعة؛ تغريراً من بعضهم، واغتراراً من آخرين،
يقلدونهم على غير بصيرة، والبصير لا يخفى عليه الأمر، وقد يروجون باطلهم
بأنَّ تضخُّم المال في أيد قليلة سبب لمفسدة الترف المفسد للأخلاق، وسبب
لإثارة الأحقاد من الفقراء والمعدمين، وهذا غلط فاحش وضعف نظر، فإن الغنى
قد يكون سبباً للطغيان، وقد يكون سبباً للتواضع، والتزود من طاعة الله،
والقيام بحقوق المال الشرعية، وعلى فرض ما فيه من الترف ونحوه، فإنَّ ما
حاولوه من القضاء على ثروة المثرين سبب لشرور عظيمة، لا تنسب إليها أي
مفسدة، وسبب لإثارة فتن كثيرة عكس ما قالوه، وهل هذه الشرور والحروب
الطاحنة إلا من آثار ذلك – كما هو معلوم لكل أحد . وما قالوه في زيادة ثروة
المال، يقال مثله في زيادة قوة الجسد، وصحة البدن، فإنه قد يبعث على شرور،
كما قد يبعث إلى خير ويُتوسل به إلى خيرات، فنعم الله المتنوعة على العباد
إما أن يشكروها ويتوسلوا بها إلى ما خلقوا له، من عبادة الله وشكره
والقيام بحقه، وإما أن تكون بعكس ذلك، والله تعالى قد كفى عباده أضرار
الثروة بما شرعه في الأموال من الحقوق الواجبة والمستحبة التي لو قام بها
أرباب الأموال لكانوا من خير البرية أخلاقاً وأعمالاً، وأشرفهم وأعظمهم
اعتباراً، ولما ترتب على ذلك من الشر شيء، ولكن لما منع أكثر الخلق ما أوجب
الله عليهم في أموالهم- وخصوصاً الزكاة- سلط عليهم أنواع الظلمة من ولاة
ظالمين، ومن فتاوى الجاهلين المتجرئين {وَكَذَلِكَ
نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا ْيَكْسِبُونَ} [الأنعام: 129].
واعلم
أن الشبه التي تثار لنصر كل باطل، إذا فرض صحة بعضها فإنها نظريات ضئيلة
جدًّا، ونظر قاصر، حيث نظروا نظراً جزئيًّا، وحكموا حكماً كليًّا، وعموا عن
الأصول التي تبنى عليها الأحكام، ويعتبرها الشرع، وتتولد عنها المصالح
العامة الكلية، وتنغمر فيها المفاسد الجزئية، وتوافق الشريعة والحكمة وفطرة
الله التي فطر عليها العباد، وتدع الخليقة هادئة، والأسباب قائمة،
والارتباط بين الناس وثيقاً {وَلِكُلٍّ
دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَارَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} [الأنعام: 132].

المصدر:
كتاب (مقالات كبار العلماء في الصحف السعودية القديمة) (1343هـ - 1383هـ)
جمع وترتيب: أحمد الجماز و عبدالعزيز الطويل، دار أطلس الخضراء – الرياض،
ط1: 1431هـ. (1/301)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sitealgerie.com
Maite Perroni
عضو جديد
عضو جديد
Maite Perroni

البلد : الجزائر
الجنس انثى
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 26/07/1997
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 24
السٌّمعَة السٌّمعَة : 27
الإنتساب الإنتساب : 16/03/2012
sms : حقوق المال في الإسلام 0ccGEQH-0

حقوق المال في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق المال في الإسلام   حقوق المال في الإسلام Empty17/3/2012, 7:18 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

حقوق المال في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق المال في الإسلام   حقوق المال في الإسلام Empty3/4/2012, 3:32 pm

شكرااا على المروور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
فرحات
عضو متالق
عضو متالق
فرحات

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 30/11/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 572
السٌّمعَة السٌّمعَة : 126
الإنتساب الإنتساب : 28/08/2011

حقوق المال في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق المال في الإسلام   حقوق المال في الإسلام Empty14/4/2012, 9:49 pm

شكراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقوق المال في الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حقوق كبار السن في الإسلام" للشيخ عبد الرزاق البدر -حفظه الله
» كتاب حكم النرد و الشطرنج في الإسلام لشيخ الإسلام إبن تيمية
» التحذير من فتنة المال وأثرها في الانحراف المنهجي
» بحث عن حقوق المرأه حقوق المرأه في الاسلام حقوق المراه
» يسر الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: إسلاميات :: القسم الاسلامي العام-