lina happy ness عضو متالق
البلد : الجزائر تاريخ الميلاد : 19/05/1997 الْمَشِارَكِات : 279 السٌّمعَة : 3 الإنتساب : 01/03/2015
| موضوع: الاختبار الاول في مادة الادب 7/12/2015, 6:25 pm | |
| . قــــــال "بشـــــار بـــــن بــــــــرد": النص.. 1- و ذات دلٍّ كــــأنّ البــــدر صورتـها باتــــت تغنّــــي عميد القلــــب سكـــــرانا 2- إن العيــــون الّــــتي في طرفها حور قتــــلننــا ثـــمّ لـــم يحييـــــن قتــــــــــلانا 3- فقــلت أحسنت يا سؤلي و يا أمــــلي فــــأسمعيني جـــــزاك اللّـــــه إحسانــــــا 4- يا حبّــــذا جبل الريّان من جبــــــــل و حبّـــــذا ساكــــن الــــرّيان مــــن كانــا 5- يــا قوم أذني لبعض الحيّ عاشقــــة و الأذن تعشــــــــــق قبل العيـــن أحيانــا 6- فقلت أحسنــت أنت الشّمس طالعـــة أضرمت فـي القلب و الأحشاء نيرانــــــا 7- فأسمعينــي صوتا مطربا هزجــــــا يزيد صبّـــا محبـــّا فيــــك أشــــجانــــــا 8- يا ليتــــني كنـت تفّاحا مفلّجــــــــــة أو كنت مـــن قـــضب الريحان ريـــحـانا 9- حتّى إذا وجدت ريحي فأعجبــــــها و نحـــن فـي خلــــوة مثــّلت إنســــــــانا 10- فحرّكـــــت عودها ثمـّ انثنت طربا تشــــدو بـــه ثــــــمّ لا تخفيـــــه كتـــمانا 11- أصبحت أطـــوع خلق اللّـــه كلّهم لأكثـر الخلـــق لي في الحـــبّ عـــصيانا 12- لا تعذلــــوني فاني مــن تـــذكّرها نشوان هــل يعـــذل الصاحون نشـــــوانا 13- لـــم أدر ما وصفها يقظان قد علمت و قـــــــــد لهـــوت بها في النّــوم أحيانـا. إثراء الرّصيد اللغوي: أضرمت: أشعلت. / تعذلوني: تلوموني. / نشوان: قمة اللّذة. البنـــــــــــــاء الفكـــــــــري: 1- من يخاطب الشّاعر في هذه الأبيات؟ وما صفاته ؟ 2-ما عمل الموصوف ر؟ استخرج ما يدلّ على ذلك من النّص. 3- ما مدلول البيت الخامس؟ هل توافقه الرأي؟ مثل. 4--استنتج الغرض الشّعري الّذي تنتمي إليه هذه الأبيات مع التّعليل, و فسّر ظهوره و شيوعه في العصر العباسي. -5 حدّد نمط القصيدة بذكر مؤشراته مع التّمثيل. البنـــــــــاء اللّــــــــغـــــــوي: 1-تعجّب ممّا يلي مع التّعليل: تغنّي – تعشق - كنتُ – لَهوت. 2- أعرب ما تحته خط في النّص. 3- استخرج الروابط التي ساهمت في الاتساق و الانسجام في النّص. 4-اشرح في البيت السّادس الصورتين البيانيتين بذكر النّوع و بلاغتهما. 5- قطّع البيت الأول و عيّن قافيته و رويّه مع التّعليل. التّقـــــــــويـــــــــم النّقــــــــــدي: تحدّث عن التّغييرات الّتي أحدثها الشّعراء المحدثون على القصيدة العربية في العصر العباسي. الوضعيـــــــــة الإدماجيـــــــــــة: أكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشّباب عن الرّذائل و دواعي المجون موظفا النّمط الحجاجي و نوعين من الأسلوب الإنشائي |
|