تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 الاختبار الاول في مادة الادب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
lina happy ness
عضو متالق
عضو متالق
lina happy ness

البلد : الجزائر
الجنس انثى
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 19/05/1997
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 279
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
الإنتساب الإنتساب : 01/03/2015

الاختبار الاول في مادة الادب Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الاول في مادة الادب   الاختبار الاول في مادة الادب Empty7/12/2015, 6:25 pm

. قــــــال "بشـــــار بـــــن بــــــــرد":
النص..
1- و ذات دلٍّ كــــأنّ البــــدر صورتـها باتــــت تغنّــــي عميد القلــــب سكـــــرانا
2- إن العيــــون الّــــتي في طرفها حور قتــــلننــا ثـــمّ لـــم يحييـــــن قتــــــــــلانا
3- فقــلت أحسنت يا سؤلي و يا أمــــلي فــــأسمعيني جـــــزاك اللّـــــه إحسانــــــا
4- يا حبّــــذا جبل الريّان من جبــــــــل و حبّـــــذا ساكــــن الــــرّيان مــــن كانــا
5- يــا قوم أذني لبعض الحيّ عاشقــــة و الأذن تعشــــــــــق قبل العيـــن أحيانــا
6- فقلت أحسنــت أنت الشّمس طالعـــة أضرمت فـي القلب و الأحشاء نيرانــــــا
7- فأسمعينــي صوتا مطربا هزجــــــا يزيد صبّـــا محبـــّا فيــــك أشــــجانــــــا
8- يا ليتــــني كنـت تفّاحا مفلّجــــــــــة أو كنت مـــن قـــضب الريحان ريـــحـانا
9- حتّى إذا وجدت ريحي فأعجبــــــها و نحـــن فـي خلــــوة مثــّلت إنســــــــانا
10- فحرّكـــــت عودها ثمـّ انثنت طربا تشــــدو بـــه ثــــــمّ لا تخفيـــــه كتـــمانا
11- أصبحت أطـــوع خلق اللّـــه كلّهم لأكثـر الخلـــق لي في الحـــبّ عـــصيانا
12- لا تعذلــــوني فاني مــن تـــذكّرها نشوان هــل يعـــذل الصاحون نشـــــوانا
13- لـــم أدر ما وصفها يقظان قد علمت و قـــــــــد لهـــوت بها في النّــوم أحيانـا.

إثراء الرّصيد اللغوي:
أضرمت: أشعلت. / تعذلوني: تلوموني. / نشوان: قمة اللّذة.

البنـــــــــــــاء الفكـــــــــري:

1- من يخاطب الشّاعر في هذه الأبيات؟ وما صفاته ؟
2-ما عمل الموصوف ر؟ استخرج ما يدلّ على ذلك من النّص.
3- ما مدلول البيت الخامس؟ هل توافقه الرأي؟ مثل.
4--استنتج الغرض الشّعري الّذي تنتمي إليه هذه الأبيات مع التّعليل, و فسّر ظهوره و شيوعه في العصر العباسي.
-5 حدّد نمط القصيدة بذكر مؤشراته مع التّمثيل.
البنـــــــــاء اللّــــــــغـــــــوي:

1-تعجّب ممّا يلي مع التّعليل:
تغنّي – تعشق - كنتُ – لَهوت.
2- أعرب ما تحته خط في النّص.
3- استخرج الروابط التي ساهمت في الاتساق و الانسجام في النّص.
4-اشرح في البيت السّادس الصورتين البيانيتين بذكر النّوع و بلاغتهما.
5- قطّع البيت الأول و عيّن قافيته و رويّه مع التّعليل.


التّقـــــــــويـــــــــم النّقــــــــــدي:

تحدّث عن التّغييرات الّتي أحدثها الشّعراء المحدثون على القصيدة العربية في العصر العباسي.

الوضعيـــــــــة الإدماجيـــــــــــة:

أكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشّباب عن الرّذائل و دواعي المجون موظفا النّمط الحجاجي و نوعين من الأسلوب الإنشائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاختبار الاول في مادة الادب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  حل مقترح لموضوع بكالوريا مادة الادب العربي لشعبة الاداب ( الموضوع الاول
» الاختبار الاول في مادة الرياضيات السنة الرابعة متوسط رقم واحد
» اليكم بحثا مختصرا حول علماء العصر العباسي في مادة الادب العربي
» الاختبار الفصلي الاول مادة علوم الطبيعة والحياة السنة الرابعة متوسط
» الفرض الاول الفصل الاول مع الاجابة وشبكة التقويم مادة العلوم الطبيعية السنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القسم الدراسي والتعليمي :: مناهج التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: شعبة آداب وفلسفة-