تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 تمارين و حوصلة لدرس إستعمال المغديات الرابعة متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

تمارين و حوصلة لدرس إستعمال المغديات الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: تمارين و حوصلة لدرس إستعمال المغديات الرابعة متوسط   تمارين و حوصلة لدرس إستعمال المغديات الرابعة متوسط Empty8/9/2014, 3:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
كما عودناكم أعزائنا الكرام، أيها المترشحون لشهادة التعليم المتوسط 2013 ، و من أجل التحظير الجيد اليوم سنقدم لكم الموضوع الرابع من سلسلة دروس و تمارين محلولة في مادة العلوم الطبيعية و الحياة السنة الرابعة متوسط
لمن لم يلتحق بالدروس الأقدم هذه هي بالترتيب :

الدرس 1تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي

الدرس 2: إمتصاص المغذيات

الدرس 3: تحويل المغذيات في الجسم

الدرس الرابع : نحن فيه الأن و لهذا فالنبدأ بحوصلة الدرس و الذي هو بعنوان : إستعمال المغذيات

حوصلة الدرس :

تستعمل الخلايا المغذيات التي تصل إليها عن طريق الدم و البلغم في مختلف نشاطاتها ، بالنسبة للسكريات و الدسم تقوم إما بتخزينها على هيئة غلوكوجين في حالة الغلوكوز و يحدث هذا على مستوى الخلايا العضلية و الكبدية ، أو تهديمها لغاية الحصول على الطاقة الكامنة فيها و تحويلها الى طاقة نشيطة قابلة للإستهلاك تستعملها في النشاطات المختلفة و هذا بوجود O2 الذي يضل هو الآخر عن طريق الدم وفق عملية التنفس و بالمقابل يطرح CO2 الناتج من تفكيك المادة العضوية.
فالتنفس إذا عبارة عن أكسدة (تفكيك بوجود O2 ) المادة العضوية لتحرير الطاقة الكامنة فيها.
يمكن تلخيص الضاهرة في الجملة التالية :
الغلوكوز + الأكسجين –> الطاقة + غاز الفحم + الماء
أما الأحماض الآمنية فستعمل لبناء البروتينات . و الجملة الموالية توضح ذلك :
حمض آمني + حمض آمني + حمض آمني + حمض آمني +… —> بروتين
♦ و خلاصة القول أن الغلوسيدات و الدسم عناصر طاقوية أما البروتينات فهي عناصر بنائية

تمرين الأول :

اختر من بين الإقتراحات التالية العبارات الصحيحة :
-التنفس هو :
1 ظاهرة بيولوجية تأدي إلي الهدم التام للمغذيات
2- ظاهرة بيولوجية تؤدي إلي الهدم التام للمواد الطاقوية
3- ضاهرة بيولوجية تؤدى إلي تركيب الجزيئات العضوية
– البروتينات تستعمل من طرف الخلايا في :
1- في تفاعلات الهدم .
2- في تفاعلات البناء
3- كمصدر طاقوي .

تمرين الثاني :

حضرنا وسطي زرع لخميرة الجعة (1و،و2) يحتوي كل وسط علي حجم من محلول الغلوكوز بتركيز  10 مضاف اليه نفس الحجم من معلق الخميرة بتركيز 4.4 نضع المزرعتين في درجة حرارية 28 م ،إحداهما في وسط هوائي و الأخري في وسط لاهوائي النتائج المحصلة عليها مدونة في الوثيقة 1 :
الزمن (سا)
0
1
2
3
كتلة الخميرة في م 1 (غ)
0.20
0.3
0.35
0.4
كتلة الخميرة في م 2 (غ)
0.2
0.21
0.22
0.23
 
و1
و2
الغلوكوز المستهلك
149غ
44غ
كتلة الخميرة
1.96غ
0.254غ
مدة التجربة
9 أيام
90يوم
1- باستغلال الشكل 1 من الوثيقة 1 ‘الجدولين’ حلل نتائج متابعة نمو الخميرة في الوسطين
2- أنجز على نفس المعلم منحنيي نمو الخميرة في الوسطين.
3- أنجز تحليلا مقارنا للمنحنيين
4- ماذا تستخلص حول قدرة الخميرة على التكيف مع محيطها ؟
5- ماهو إسم الظواهر الحادثة في الوسطين ، و ماهو الغرض منهما

تمرين الثالث :

سمحت معايرة الدم الذي بصل إلى الرئتين (دم الشريان الرئوي) و الدم الخارج من الرئتين ( دم الوريد الرئوي) بالحصول على النتائج المدونة في جدول الوثيقة 2
Co2
02
الدم                               الغاز
50%
10%
الدم الذي يصل إلى الرئتين
40%
20%
الدم الخارج من الرئتي
[list defaultattr=]
[*]ماذا تستنتج من مقارنة هذه المعطيات ؟
[*]ماهو مصير الـ O2 الخارج من الرئتين و ماهو مصدر الـ CO2 الداخل إلى الرئتين ؟
[/list]
بنفس الطريقة تمت معايرة الدم الداخل و الخارج من العضو و النتائج ممثلة في جدول الوثيقة 3
الدم                                              الغاز
O2
CO2
الدم الذي يصل إلى العضو
20%
40%
الدم الخارج من العضو
10%
50%
[list defaultattr=]
[*]هل هذه النتائج تؤكد نفس إجاباتك السابقة ؟
[*]ماهو إذا المعنى الحقيقي للتنفس ؟
[/list]
الإجابة على تمارين الدرس
إنتهينا من التمارين و الأن محطتنا الأخيرة في هذا الموضوع هي حلول التمارين ، أمل أن تكونوا قد حللتم التمارين قبل التوجه الى الإجابة

الإجابة عن التمرين الأول :

الإقتراح الصحيح ” التنفس ” هو : ظاهرة بيولوجية تؤدي إلى الهدم التام للمواد الطاقوية

 البروتينات تستعمل من طرف الخلايا في : تفاعلات البناء

الإجابة عن التمرين الثاني :

تحليل النتائج متابعة نمو الخميرة في الوسطين :

♦ في الوسط (و1) الهوائي : في مدة قصيرة 9 أيام تستهلك الخميرة كمية كبيرة من الغلوكوز و تزداد كتلتها المتشكلة بنسبة متعبرة.
♦ في الوسط (و2) اللاهوائي : في مدة طويلة 90 يوم تستهلك الخميرة كمية قليلة من الغلوكوز و تزداد كتلتها المتشكلة بنسبة ضعيفة.

التحليل المقارن للمنحنيين :

تغيرات كتلة الخميرة بدلالة الزمن في وسط أحدهما هوائي (و1) ، و الآخر وسط لاهوائي (و2) : تزداد كتلة الخميرة في الوسطين بدلالة الزمن لكن تكون هذه الزيادة أكبر في الوسط الهوائي مقارنة مع الوسط اللاهوائي.
الإستخلاص حول قدرة الخميرة على التكيف مع محيطها :
الخميرة كائن قادر على التكيف مع محيطه ، حيث تستطيع العيش في الوسط الهوائي و الوسط اللاهوائي.

تسمية ظواهر الحادثة في المزرعتين:

و1 : التنفس .
و2 : التخمر.
الغرص منها تفكيك المادة العضوية للحصول على الطاقة.

الإجابة على التمرين الثالث :

الإستنتاج من المقارنة:

الدم يخرج من الرئتين غني بالأكسجين أما الداخل إلى الرئتين فهو غني بثاني أكسيد الكربون
مصير الأكسجين الخارج من الرئتين الإتجاه إلى الأعضاء و مصدر غاز ثاني أكسيد الكربون الداخل إلى الرئتين المادة العصوية المفككة.
نعم هذه النتائج تؤكد الإجابة السابقة.
المعنى الحقيقي للتنفس هو أكسدة المادة العضوية ( تفكيك بوجود الأكسجين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

تمارين و حوصلة لدرس إستعمال المغديات الرابعة متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حوصلة و تمارين نقل المغذيات في الجسم الرابعة متوسط
» دروس و تمارين في الرياضيات السنة الرابعة متوسط
» تمارين العلوم الطبيعية السنة الرابعة متوسط – الفهرس -
» تمارين متنوعة مادة الفيزياء وتكنولوجيا السنة الرابعة متوسط
» سلسلة تمارين في العلوم الفيزيائية والتكنولولجيا السنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القسم الدراسي والتعليمي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط BEM-