نجم الجزائر المدير العام
البلد : الجزائر تاريخ الميلاد : 12/01/1994 الْمَشِارَكِات : 10301 السٌّمعَة : 569 الإنتساب : 15/08/2011
| موضوع: درس كان وأخواتها السنة الاولى متوسط 3/4/2014, 4:33 pm | |
| كان وأخواتها عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 208 ,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1 – كانت هناك محاولاتٌ عدة تنادي بفكرة الاحتفال بعيد الأم . 2- استمرت آنا تنادي بأن يصبح هذا العيد عيدا قوميا. 3- تحتفل بالعيد كل شعوب العالم وليس أمريكا فقط. 4- صار الاحتفاء بعيد الأم معمولا به في كل أنحاء العالم . 5- ظلت آنا وراء فكرة الاحتفال بعيد الأم حتى تحققت. 6- أضحى الإصرارُ قوةً. 7- أمسى الصبرُ عزيمة. 8- بات أفراد الأسرة ساهرين ليلة الاحتفال. ب) 9- ما زال كل سكان العالم يحتفلون بعيد الأم. 10- مادمنا نكرم الأم يرضى الله عنا. القاعدة: تعريف الجملة الاسمية : الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر .مثال: العلمُ نورٌ. تعريف المبتدأ والخبر: 1- المبتدأ هو اسم مرفوع يأتي غالبا في أول الجملة . 2- الخبر هو اسم مرفوع يسند إلى المبتدأ ويذكر بعد ه غالبا ليتمم معنى الجملة . 3- الخبر يطابق المبتدأ في : - النوع [التذكير والتأنيث] . - العدد [الإفراد والتثنية والجمع] . عمل كان وأخواتها: 1- كان وأخواتها أفعال ناقصة وناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.مثال: كان الاحتفالُ رائعاً. 2- خبر كان وأخواتها يكون مفردا(كلمة واحدة) أو جملة (فعلية أواسمية) أو شبه جملة (جار ومجرور أوظرف). كان وأخواتها ومعانيها: 1- الأفعال الناقصة المشهورة هي: كان ،ليس ،أصبح ،أضحى ،أمسى ،ظل ،بات ،صار ،مادام ،مافتىء ،ماانفك،مابرح،مازال. 2- المعاني التي تؤديها كان وأخواتها هي:
الأفعال الناقصة | معانيها | التمثيل | كان | تدل على وقوع حدث في زمن معين | كانت السفرُ شاقاً. | ليس | تدل على نفي خبرها عن اسمها | ليس المتهمان بريئين. | صار | تدل على التحويل | صار العنبُ زبيباً | أصبح أضحى ظل أمسى بات | تدل على وقوع حدث في الصباح والضحى والنهاروالمساء والليل على الترتيب. | أصبح المريضُ بخير. أضحى الطقسُ حالته سيئة. ظل البناؤون يعملون. أمسى الثلج فوق الجبل. بات الضيوف ساهرين. | مازال ما فتىء مابرح مادام ماانفك | تدل على الاستمرار | ما زال البرد شديدا. ما فتىء الإسلام ينتشر. ما برحت الطائرة في المطار. لن أستسلم لليأس مادام عندي عقل. ما انفك المطر ينزل. |
|
|