نجم الجزائر المدير العام
البلد : الجزائر تاريخ الميلاد : 12/01/1994 الْمَشِارَكِات : 10301 السٌّمعَة : 569 الإنتساب : 15/08/2011
| موضوع: اختبار في مادة اللغة العربية السنة الخامسة 3/3/2014, 3:49 pm | |
| ابنائي التلاميذ امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الأبواب. فلكم منا هذه المواضيع للمراجعة و أتمنى لكم النجاح اٍن شاء الله.
النص: "شاب" في مقتبل العمر تتبين في كلامه روح الرجل المسالم,و تلمح على وجهه ملامح النبل و الوداعة,اٍنه يختار كلماته اختيارا دقيقا فتأتي جميلة هادئة رزينة في صوت خافت حنون.
كان منذ صغره الباكر يشعر بتلك الشعلت المقدسة حب الوطن تأكل قلبه و تعصر نفسه و تبعثه على الأمل.
و كان ذا نفس مرهفة فسهل عليه أن يرى ما يعانيه شعبه في الجزائر من بؤس و شقاء و أن يستشف "بعض" الفمظاهر "الخداعة" من ظلم و اٍرهاق و محن فجعل نفسه وقفا لشعبه يضحي بحياته رغبة في تخليصه من ربقة الاٍستعمار و الأستعباد.
اٍنه "الشهيد" الذي قال عنه الكلونيل بيجار: لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لفتحت "العالم"
الأسئلة: البناء الفكري 1 ـ أعط عنوانا للنص 2 ـ هذه الشخصية تتمتع بروح وطنية استخرج العبارة الدالة على ذلك 3 ـ على ما يدل قول "بيجار" لو أن لى ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لفتحت العالم. 4 ـ استخرج من النص مرادف الكلمات الآتية الشرف ـ يقاسي ـ نفس حساسة ـ فئة ـ 5 ـ ماذا يعلمنا هذا النص
بناء النص ـ أكتب جملة على نفس المنوال الآتي "لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لفتحت العالم"
البناء اللغوي 1 ـ أشكل الكلمات التي بين القوسين في النص ثم اعربها اٍعرابا تاما 2 ـ لماذا جاءت كلمة "روح" منصوبة في النص 3 ـ استخرج من النص: ـ فعلا صحيحا و بين نوعه ـ فعلا معتلا و بين نوعه ـ جمعا و بين نوعه 4 ـ ضع من الفعلين "تبعث ـ أتقن" مصدرا لكل منهما 5 ـ صنف من الأفعال الآتية في الجدول قال ـ يرى ـ يضحى ـ كان ـ وهب ـ اسنوقف ـ يجوع فعل مثال: فعل ناقص: فعل أجوف: 6 ـ حول العبارة الآتية الى المفردة المؤنثة ثم الجمع بنوعه "و كان ذا نقس مرهفة فسهل عليه أن يرى ما يعانيه شعبه"
الاٍملاء ـ لماذا كتبت الهمزة على الألف في كلمة"تأكل" ـ لماذا كتبت التاء مفتوحة في كلمة"فتحت"
الوضعية الادماجية تعتبر الثورة الجزائرية مرجعا للثورات التحريرية التي ظهرت في القرن 19 .أكتب نصا اٍخباريا تتحدث فيه عن الثورة التحريرية و عن تضحيات الشعب الجزائري من أجل الحرية. |
|