تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)   Empty
مُساهمةموضوع: علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)    علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)   Empty5/1/2012, 12:18 am

علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)

علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)

أحبتنا
في
الله هذه مجموعة متكاملة حول علم السياسة ، من اين بدأ وكيف بدأ وماهي
الاسس
التي ترتكز عليها، هي مجموعة من الدروس جمعتها لكم من هنا وهناك للعل

الله ينفع به.
المقال رقم (1)
السياسة
هي الإجراءات و الطرق
المؤدية
لاتخاذ قرارات من أجل المجموعات و المجتمعات البشرية ومع أن هذه
الكلمة
ترتبط بسياسات الدول و أمور الحكومات فإن كلمة سياسة قد تستخدم أيضا

للدلالة على تسيير أمور أي جماعة و قيادتها و معرفة كيفية التوفيق بين
التوجهات
الإنسانية المختلفة و التفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد بما
فيها
التجمعات الدينية و الأكاديميات و المنظمات .
وتعرف السياسة بكيفية

توزع القوة والنفوذ بمجتمع ما أو نظام معين .
تعريفات للسياسة يبحث
العلم
فيها:
القوة هي قدرة طرف ما على فرض إرادته على طرف آخر، فالسياسة

حتماً تتكون من أطراف متفاوتة القدرة وبالتالي هناك الأقوى وهناك الأضعف.
مثال
قامت
القوة التي تملك السلطة في البلاد بتوزيع القوى الإعلامية والعسكرية
والاجتماعية
والثقافية والدينية لصالح نهضة البلاد ورفاهيتها.
إن
الاستخدام
الحكيم لهذه الأوراق للوصول إلى تحقيق الأهداف لب العمل السياسي
لذا
قيل السياسة فن الحكم و فن إدارة الصراع.
لا يستطيع طرف غالباً فرض
كل
ما يريد لذا تتم عملية مساومة مستمرة للحصول على أعلى المكاسب وتقديم
أقل
التنازلات، ومن خلال استخدام أوراق القوة تتم العملية السياسية
أن
السياسة
شان يخص المجتمع ويؤثر فيه، فالتعليم والإعلام والاجتماع والقانون
والحرب
والسلام والاقتصاد أمور تخص الناس جميعاً وتتأثر مباشرة بقرارات
الحكومة
وممارستها وكل من يهتم بمناقشة هذه الجوانب ويتعامل معها فهو شاء
أم
لايتعامل مع السياسة.
مفهوم كلمة السياسة
لغوياً "سياسة" مشتقة من
سَاسَ ويَسُوسُ.
أي ينصرف إلى معالجة الأمور.
العلوم السياسية
هي
دراسة السلوك السياسي و تفحص نواحي و تطبيقات هذه السياسة و استخدام
النفوذ
, أي القدرة على فرض رغبات شخص على الآخرين .
وهي إحدى تخصصات
العلوم
الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل الأنظمة

السياسية وسلوكها السياسي. هذه الدراسات غالبا ذات طابع أكاديمي، نظري
وبحثي.
تحوي
العلوم السياسية: النظرية السياسية، والفلسفة السياسية،
والمدنيات
civics وعلم السياسة المقارن (comparative politics)، والأنظمة
القومية
وتحليل سياسات بين الأمم (cross-national political analysis)
والتطور
السياسي والقانون الدولي والسياسة.
أهمية علم السياسة
(1)
فهم
الترابط بين أجزاء العملية السياسية وبالتالي تفسير ما يدور بالساحة
السياسية
كمقدمة ضرورية لاتخاذ القرار بشأن التحرك السياسي الملائم.
(2)
فتح
آفاق العقل للتعامل مع الأحداث بطرق حكيمة بنظرة واقعية.
(3)
القدرة
على تحقيق الأهداف بأفضل النتائج بأقل التكاليف.
نشأة وتطور علم
السياسة
(1)
السياسة بالمعنى اللغوي متداولة بحياتنا اليومية في جمبع
المجالات:
المنزل , العمل , المدرسة و المعاملات الحياتية اليومية و علاقة
الأفراد
و المؤسسات و الدول. إلخ.
(2) بدأ الاهتمام بالسياسة (كعلم) منذ

السنين الأولى من القرن الحالي ولا سيما في الثلاثينات والأربعينات.
(3)
ولكن بدأت أولى محاولات تطوير هذا العلم في الولايات المتحدة حيث اصطبغ
بصبغة
المجتمع الأمريكي.
(4) حفزت الطفرات التعليمية والتجارية
والصناعية
في المجتمع الأمريكية إلى التآزر مع علماء أوروبا نحو إيجاد
الحلول
لهذه الطفرة فنشطوا وأنشأوا الجامعات بدايةً من 1880م.
(5) في
الفترة
بين الحربين العالميتين برزت معطيات جديدة خرجت بعلم السياسة من
دائرة
الأمركة إلى التدويل بسبب الأحداث العالمية من ثورات وظهور النازية
والفاشية.
(6)
أدلى العلماء المهاجرين من الأوروبيين بدورهم البارز في
تطوير العلم
من مناهجه التقليدية وإحلال المناهج السلوكية الحديثة تعتمد
على
الملاحظة والاستنباط والاستقراء ووضع الفروض.
(7) تمخضت الحرب
العالمية
الثانية عن أحداث واستقلت الكثير من دول العالم الثالث، وتطورت
وسائل
الاتصال وتطور التكنولوجيا مما أفسح لتمدد علم السياسة بتعدد هذه
الموضوعات.
مصطلحات
سياسية
الخلافة الإسلامية
هي نظام الحكم
(المنظمة السياسية)
التي أوجدها المسلمون بعد وفاة رسول العالمين محمد بن
عبد الله لتولي
قيادة المسلمين و إدارة شؤون الجماعة الإسلامية والدولة
الإسلامية التي
كانت قد بدأت مرحلة التوسع و نشر الدعوة .
وهي مشتقة من
الفعل
خَلَفَ أي اتبع في الحكم. ومصطلح الاستخلاف في التعاليم الإسلامية هي

من الأسباب الرئيسية التي وضع الله بني البشرعلى الأرض من اجلها؛ ليعبدوه
ويطبقوا
أحكامه التي أرسلها إلى الأنبياء والرسل على مر الزمن.
الخلافة
مفهوم
دارج بين المسلمين أيضا للدلالة على حكم المسلمين للأرض لفترة زمنية
طويلة،
كانت بدايتها على عهد الخلفاء الراشدين.
أرستقراطية Aristocracy
في
اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا
تتميز
بكونها موضع اعتبار المجتمع تتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى
مراتبهم
ودورهم في المجتمع بالوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار
الطبقات
الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل بالأشراف الذين
كانوا
ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة

الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية،
وتتعارض
الارستقراطية مع الديمقراطية.
أنثروبولوجيا Anthropology
تعني

باليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره
وتميزه
عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية لسلالات
وفق
أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.
أيديولوجية ideology
نتاج
عملية
تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري
معين
يربط الأفكار بمختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية
والفلسفية.
أوتوقراطيةautocratic
مصطلح
يطلق على الحكومة التي يرأسها
شخص أو جماعة، أو حزب لا يتقيد بدستور
أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في
الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو
الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب
الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني
باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص
للحكم تم بموافقة إلهية،
والأوتوقراطي هو من يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر
السياسة دون أية مساهمة من
الجماعة، تختلف الأوتوقراطية عن الديكتاتورية من
حيث أن السلطة في
الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية
فإن المحكومين
يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.
براغماتية (ذرائعية)
Pragmatism
مشتق
من اللفظ اليوناني " برا غما " اي العمل، وهي مذهب
فلسفي سياسي يعتبر
نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي
يدعّي دائماً
بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة
التي قد
يؤدي إليها قراره، و لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو
أيديولوجية
سياسية محددة ، بل من خلال النتيجة المتوقعة لعمل .
والبراغماتيون لا
يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع
ينادون
بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة
النظريات
الشمولية وأولها الماركسية.
بروسترايكا Brostraika
إعادة
البناء
في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع
النواحي
في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ،
وهي
تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، أدت تلك السياسة
لاتخاذ
مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة
والتخلي
عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .
بروليتاريا
Breaulitaria
مصطلح
سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون
بالإنتاج الصناعي
ومصدر دخلهم بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم
يبيعون أنفسهم كأي
سلعة تجارية.
وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة
الاستغلال الرأسمالي
لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد
والأزمات الدورية،
وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع
بمميزات متكافئة
لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها
مضطرة لتوحيد
مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.
بورجوازية
bourgeoisie
تعبير
فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور
الوسطى على طبقة
التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً
بين طبقة
النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي
قامت
البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من
نشوء
العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية
والعقارية،
فأدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق
مصادرة
الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.
وهي عند الاشتراكيين
والشيوعيين
تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية
الغربية
التي تملك وسائل الإنتاج.
بيروقراطيةbureaucratic
نظام الحكم

القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين
الحريصين
على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى
يصبحوا
جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من
قواعد
السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي
بالقانون
والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " وبهذا

تعتبر نقيضاً للثورية، فتنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية
الاجتهاد
المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة،
تفتقر
للحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية
معظم
الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.
تعددية
Multilateralism
مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية
وغير
سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز
الحكم
، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.
تكنوقراطية
technocratic
مصطلح
سياسي نشأ باتساع الثورة الصناعية والتقدم
التكنولوجي، يعني (حكم
التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت
قوة التكنوقراطيين
نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة
الاقتصادية
والعسكرية منها، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد
والتخطيط
الاستراتيجي والاقتصادي في الدول التكنوقراطية، وقد بدأت حركة
التكنوقراطيين
عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث كانت تتكون من
المهندسين
والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم التكنولوجي.
والمصطلح

استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين
العلميين
مهام الحكم في المجتمع الفاضل.
ثيوقراطيةtheocracy
نظام
يستند
إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ! ،
و
ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي
تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك
مجتمعات
متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة.
دكتاتورية dictatorship
كلمة
يونانيه رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها، يدل معناها السياسي الان
على
سياسة تصبح جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته،دون اشتراط
موافقة
الشعب على القرارات التي يتخذها.
ديماغوجية demagoguery
كلمة
يونانية
مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و(غوجية) وتعني العمل، أما
معناها
السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب
وإغراءه
ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.
ديمقراطية democracy
مصطلح
يوناني من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه
سيادة،
فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أوحكم الشعب.والديمقراطية نظام
سياسي
اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة
في
صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، وهي كنظام سياسي تقوم على حكم
الشعب
لنفسه مباشرة، أوبواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة كما يُزعم، فأما
تكون
الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية
الرأي
والتفكير، او تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق
العدالة
الاجتماعية.
راديكالية (جذرية) radical
الراديكالية نسبة إلى

كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات
السياسية
الذي يتوجه لإحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع،
والراديكالية
تتقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على
تحقيق بعض
الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر
لمشاكل
المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه
السياسية
والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير
جذري في
بنيته، لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور.
والراديكالية
تطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.
رأسمالية
Capital
هي
نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع
السياسي، للبحث
وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي
ممكن،
وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في
المجتمع.
وبمعنى آخر إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من
الحرية
في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية
وبالطريقة
التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لذا ارتبط النظام
الرأسمالي
بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر،وأحياناً
يخلي
الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم لجمع الثروات عن طريق سوء
استعمال
الحرية ألمباحه بالنظام الرأسمالي.
رجعية Retroactivity
مصطلح

سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك
عن
طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني
المتعصب
المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع
طبقية
أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه
يمثل
مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. وقد استورد
المنافقون
هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام الداعين إلى
تحكيم
الكتاب والسنة .
شوفينية Diseased
مصطلح سياسي من أصل فرنسي
يرمز
إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب
القومي
الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم الأفكار الفاشية
والنازية
في أوروبا، ويُنسب المصطلح لجندي فرنسي اسمه نيقولا شوفان حارب
تحت
قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.
غيفارية Gavril
نظرية
سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية،
مؤسسها
هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد
تماسكاً
من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار
التاريخ،
وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض
الغيفارية
استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات
الاشتراكية.
فاشية
fascist
نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على
تمجيد الفرد على حساب
اضطهاد جماعي للشعوب، وتتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية
ضعيفة على مقدرات
الأمة ككل، طريقها لذلك العنف وسفك الدماء والحقد على
حركة الشعب
وحريته، والطرازالأوروبي كنظام هتلر وفرانكو وموسيليني،وهناك
عشرات
التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن،وحالياً تجد صداها
عند
عصابات متعددة في العالم الثالث،واسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي
واي
حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة وتعني
الجماعة
التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة
موسيليني
الذي يعتبرأول منادى بالفاشية كمذهب سياسي.
فيدرالية Federal
نظام
سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها
اتحاد
مركزي ؛ على أن يكون الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة
مركزية
لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي
تنقسم
إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية
والحكومة
المركزية.
كونفدراليةConfederation
يُطلق على الكونفدرالية
اسم
الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف
لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية
والثقافية
، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف و تحتفظ كل دولة
من هذه
الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها
رئيسها
الخاص بها .
ليبرالية (تحررية)liberal
مذهب رأسمالي اقترن
ظهوره
بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات
الأوروبية،
وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع
الثورة
الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية
الاستبدادية
والكنيسة.
وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها
حق
التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء
الامتيازات
الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون
الاقتصاد
إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية
لجميع
المواطنين.
وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية
التي
تُعارض أحكام الإسلام في كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه حرية الكفر
والضلال
والجهر به ؛ والمساواة بين ما فرق الله بينه . الخ الانحرافات التي

ليس هنا مجال ذكرها .
مبدأ أيزنهاور Eisenhower principle
أعلنه
الرئيس
الأمريكي دوايت أيزنهاور في 5 يناير عام 1957م ضمن رسالة وجهها
للكونجرس
في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي
الذي
نتج في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس
بتفويض
الإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع

عن أمنها ضد الأخطار الشيوعية، وهو بذلك يرمي إلى عدم المواجهة المباشرة
مع
السوفيت وخلق المبررات، بل إناطة مهمة مقاومة النفوذ والتسلل السوفيتي
إلى
المناطق الحيوية بالنسبة للأمن الغربي بالدول المعنية الصديقة للولايات
المتحدة عن طريق تزويدها بأسباب القوة لمقاومة الشيوعية ، وكذلك دعم تلك
الدول
اقتصادياً حتى لا تؤدي الأوضاع الاقتصادية السيئة إلى تنامي الأفكار
الشيوعية.
ولاقى
هذا المبدأ معارضة في بعض الدول العربية بدعوى أنه
سيؤدي إلى ضرب
العالم العربي في النهاية، عن طريق تقسيم الدول العربية إلى
فريقين
متضاربين : أحدهما مؤيد للشيوعية والآخر خاضع للهيمنة الغربية.
مبدأ
ترومان Truman principle
أعلنه الرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس
1947
م للدفاع عن اليونان وتركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط في وجه الأطماع
السوفيتية، ودعم الحكومات المعارضة للأيديولوجيات السوفيتية الواقعة في
هذه
المنطقة، والهدف من هذا المبدأ هو خنق القوة السوفيتية ومنعها من
التسرب
إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي البارز بالنسبة للأمن

الغربي.
مبدأ كارتر the principle Carter
أعلنه الرئيس الأمريكي
جيمي
كارتر، أكد فيه تصميم الولايات المتحدة على مقاومة أي خطر يهدد الخليج
؛ بما في ذلك استخدام القوة العسكرية، وكانت جذور هذا المبدأ هي فكرة
إنشاء
قوات التدخل السريع للتدخل في المنطقة وحث حلفائها للمشاركة في هذه
القوة،
وقد أنشئت قيادة عسكرية مستقلة لهذه القوة عرفت (بالسنتكوم).
مبدأ

مونروThe principle of the Monroe
وضعه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام
1823 م وحمل اسمه ؛ وينص على تطبيق سياسة شبه انعزالية في الولايات
المتحدة
الأمريكية في علاقاتها الخارجية، وظل هذا المبدأ سائداً في محدودية

الدور الأمريكي في السياسة الدولية حتى الحرب العالمية الثانية في القرن
الحالي
حين خرجت أمريكا إلى العالم كقوة دنيوية عظمى.
مبدأ نيكسونNixon
principle
أعلنه
الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في يوليو عام 1969 م ؛
وينص على أن
الولايات المتحدة ستعمل على تشجيع بلدان العالم الثالث على
تحمل
مسؤوليات أكبر في الدفاع عن نفسها، وأن يقتصر دور أمريكا على تقديم
المشورة
وتزويد تلك الدول بالخبرة والمساعدة
مبدأ ويلسون the principle
of
Wilson
وضعه الرئيس الأمريكي وودر ويلسون عام 1918 م ؛ ويتألف من 14
نقطة،
ويركز على مبدأ الاهتمام بصورة أكبر بمستقبل السلم والأمن في الشرق
الأوسط
، وكان هذا المبدأ ينص على علنية الاتفاقيات كأساس لمشروعيتها
الدولية،
وهو ما كان يحمل إدانة صريحة لاتفاقية سايكس بيكو التي سبقت
إعلانه
بسنتين، ولمبدأ الممارسات الدبلوماسية التآمرية التي مارستها تلك
الدول.
كما
دعا مبدأ ويلسون ضمن بنوده إلى منح القوميات التي كانت تخضع
لسلطة
الدولة العثمانية كل الضمانات التي تؤكد حقها في الأمن والتقدم
والاستقلال،
والطلب من حلفائه الأوروبيين التخلي عن سياساتهم الاستعمارية
واحترام
حق الشعوب في تقرير مصيرها
ولما اصطدمت مبادئه بمعارضة حلفائه
الأوروبيين
في المؤتمر الذي عقد بعد الحرب العالمية الأولى في باريس، أمكن
التوفيق
بين الموقفين بالعثور على صيغة (الانتداب الدولي) المتمثل في إدارة

المناطق بواسطة عصبة الأمم وبإشراف مباشر منها، على أن توكل المهمة
لبريطانيا
وفرنسا نيابة عن العصبة
يسار - يمين left-rightist
اصطلاحان

استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين
والمعارضون
في اليسار فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور
الاصطلاحان
نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق
اليمين
على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على
المطالبين
بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع
استخدام
اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية واليمين للدلالة على
الاتجاهات
المحافظة والاتجاهات ذى صبغة دينية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)   Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)    علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)   Empty5/1/2012, 12:21 am

الطابور الخامس Fifth Column:
تعبير سياسي يرمز الى الخونة
والمخربين من
داخل المجتمع لصالح عدو خارجي في حالة حرب أو عداء مع
الوطن والقيادة
السياسية فيه.. ويعود التعبير الى الجنرال فرانكو الذي
أعلن إبان الحرب
الأهلية الإسبانية (1935ـ1939) أنه يهاجم مدريد بأربعة
طوابير من الخارج
ويساعده أنصاره من الداخل في طابور خامس.. والمصطلح
قريب من مصطلح (حصان
طروادة) بدلالته.
طبقية Classification :
ظاهرة
أساسية في تركيب
المجتمع الإنساني، وانقسامه الى طبقات، حيث تتمركز كل
فئة من الناس يتساوى
أفرادها الى حد ما في الدخل والمكانة الاجتماعية
ويتشابهون في أسلوب الحياة
ونظرتهم لها.. وقد وظفها علماء الاجتماع
والمفكرين في تطويع نظرياتهم
السياسية .. كما فعل (ماكس فيبر)
و(ماركس)..
طوباوية Utopianism :
نظام
حكم مثالي خيالي، فكر به
الفلاسفة وكتبوا عنه وعن تصورهم لأسلوب تحقيقه
منذ القدم، فكتب أفلاطون
(الجمهورية) وكتب الفارابي (المدينة الفاضلة)
وملخص أهداف تلك الكتب،
هو نشوء دولة آمنة ومجتمع فاضل تسوده المحبة
والهدوء والانسجام
والسعادة والتوازن والتعاون والعدل الخ من الصفات
العالية في الوصف
الحسن. لذا أخذ هذا التصور والتمني بعدا سياسيا واجتماعيا
محددا، وأصبح
رمزا للأفكار غير الواقعية، أو التي لا تجد لها مكانا يحتمل
التطبيق
الفعلي
جدلية / ديالكتيك Dialectics :
كانت الجدلية في
البداية
تعبيرا عن الحوار الذي يقوم بين المتنازعين حول رأي من الآراء. كما
كان
بعض الفلاسفة يستخدمونه للتعبير عن المراحل المتدرجة للمعرفة. إلا أن
الجدلية
أصبحت فيما بعد تعبيرا عن منطق جديد في مواجهة منطق أرسطو القديم .
ومع
أن للجدلية جذورا تعود الى زمن بعيد، إلا أن المعترف أن الجدلية بدأت
بالمعنى
الصحيح بنظرية (هيغل)، فهي أول منهج فلسفي لدراسة الظواهر
الطبيعية،
ولقد تسلح كل من ماركس وإنجلز بهذا الدياليكتيك الهيغلي نفسه،
ولكنهما
أقاماه على أساس مادي. وهكذا نشأت المادية الجدلية التي هي علم
القوانين
العامة الأساسية للتطور في الطبيعة والمجتمع والفكر .
إن لب
النظرية
الجدلية هو الاعتقاد بأن التناقض هو نسيج الأشياء. فكل شيء يحتوي
في
داخله على شيء إيجابي وآخر سلبي، وفي كل شيء هناك جزء ينمو وآخر يموت .
أما
الشق الثاني من هذه النظرية فهو مبدأ نفي النفي الذي يحدد مسار العملية
الجدلية، فهناك الفكرة و هناك نقيضها وعندما يتم تفاعل الجدلية يتم
التنازل
عن جزء من الفكرة وجزء من النقيض ليتولد مولود جديد هو (المركب)
ومن
يحمل هذا المركب ويتبناه يكون عندما يطرحه عبارة عن فكرة سيكون لها
نقيض
ومولود جديد منهما اسمه مركب، وهكذا ..
الجمهورية Republic :
نظام
من أنظمة الحكم الديمقراطي يقوم على مبدأ حكم الشعب للشعب، ويتميز النظام
الجمهوري
بأن رئيس الدولة، سواء في الديمقراطيات الغربية الرأسمالية أو في
الديمقراطيات
الشعبية الاشتراكية، ينتخب في فترات دورية، وإن كانت بلادنا
العربية
تعتبر استثناءا فاضحا لكل ذلك .. فمهما تعددت أسماء نظم الحكم
فطبيعة
التفرد واحدة ..
الجمودية Ultra- Conservation :
موقف سياسي
واجتماعي،
يدفع بصاحبه الى التشبث بالتقاليد ورفض التجديد والتقدم والإصلاح
في
السياسة والمجتمع . ويتحول هذا الموقف أحيانا الى سياسة متكاملة قائمة
على
كبح وتجميد كل مبادرة تجديدية، وفي المجال الأيديولوجي والنظري،
فالجمودية
تعبر عن موقف ضمني إزاء بعض المفاهيم والمبادئ الى درجة يصبح
معها
الإنسان عبدا للفكرة بدل أن تكون الفكرة مسخرة في خدمة الإنسان
وسعادته
..
الحتمية التاريخية Determinism In History :
مذهب فلسفي
سياسي
قديم على القول بأن للحوادث التاريخية نظاما معقولا تترتب فيه
العناصر
بشكل يكون فيه كل منها متعلقا بغيره. حتى إذا عرف ارتباط كل عنصر
بغيره
من العناصر أمكن التنبؤ به أو إحداثه. وبشكل عام ينقسم فلاسفة
الحتمية
التاريخية الى قسمين: الأول، يؤمن بالحتمية التاريخية المطلقة التي

تعني أن أحداث التاريخ حدثت كلها، وتحدث وستحدث حسب قوانين التاريخ التي
لا
سيطرة للإنسان عليها، وأن الإنسان منفصل فيها ومتأثر، لا فاعل ومؤثر وأن
الحرية الإنسانية لا وجود لها. والثاني، يقول بأن أحداث التاريخ إنما تحصل
وفقا لقوانين التاريخ، لا رغما عنها، ولا يمكنها أن تخالفها. ولكن هذه
القوانين
لا تجعل أي حدث تاريخي حتما محتوما قبل حصوله، إلا إذا وجدت القوة

الإنسانية القادرة على تحقيقه.
الحرب الباردة Cold War :
حالة من
حالات
الصراع غير المسلح في ظل وضع متوتر بين جانبين يستهدف كل جانب تقوية
نفسه
وإضعاف الجانب الآخر بكل الوسائل، ما عدا وسيلة الحرب الساخنة. فالحرب
الباردة إذا هي صراع تمتنع خلاله الأطراف المتنازعة عن اللجوء الى السلاح
الواحد
ضد الآخر.
الحرب النفسية Psychological War :
هي الاستخدام
المتعمد
للدعاية وغيرها من الوسائل بهدف التأثير على آراء ومشاعر ومواقف
وتصرفات
المجموعات المعادية أو المحايدة أو الصديقة، دعما لسياسة أو لأحداث

راهنة، أو لخطة عسكرية، في ظروف الحرب أو الأزمات والمواجهات. وتستهدف
الحرب
النفسية بشكل عام، التأثير على معنويات الخصم. والقضاء على إرادته
للقتال
أو المقاومة. وفي بعض الأحيان دفعه الى قبول موقف الطرف الصديق .
الحركة
Movement :
في لغة السياسة هي التيار العام الذي يدفع طبقة من الطبقات
أو
فئة من الفئات الاجتماعية الى تنظيم صفوفها بهدف القيام بعمل موحد
لتحسين
حالتها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو تحسينها جميعا. مثل

الحركة العمالية والحركة الفلاحية والحركة النسائية والحركة الطلابية.
وبشكل
عام فالحركة أكثر شمولا وأقل تماسكا من الحزب. إذ يمكن أن تكون نقابة

أو جماعة ضغط أو تيارا عريضا أو حتى حزبا سياسيا. وقد تلجأ العديد من
الأحزاب
الى وصف نفسها بأنها حركة لتوحي بتحررها من القيود العقائدية
والانضباطية
الصارمة المفروض توافرها في الحزب السياسي.
حضارة
Civilization :
مشتقة
من التحضر والتمدن( الحضر والمدينة) وهي مجموعة
المنجزات الفكرية
والاجتماعية والأخلاقية والصناعية التي يحققها مجتمع معين
في مسيرته
لتحقيق الرقي والتقدم. يركز البعض في استخدام المصطلح على
الناحية
الثقافية بينما يستخدمها البعض الآخر على أساس أنها سيادة العقل في

المجتمع. أما استخدامها المعاصر فقد شدد على ما تضمنه من التطور العلمي
والتكنولوجي
وما يفرزه هذا التقدم من إنجازات في الميادين الأخرى من
الحياة.
الحظر
Embargo :
إجراء قسري متعلق بإيقاف تصدير سلعة، أو عدد
من السلع أو
توريدها، كعقوبة ضد دولة أو كوسيلة للضغط عليها من قبل دولة،
كما حدث
من قبل فرنسا ضد جنوب إفريقيا أو أمريكا ضد كوبا أو مجموعة دول
(كما في
حالة الدول العربية في إيقافها لتصدير النفط لبعض الدول عام 1973)
أو
بقرار من الأمم المتحدة، كما في القرارات ضد كل من العراق و ليبيا.
حقيبة
دبلوماسية Diplomatic Pouch:
الحقيبة الدبلوماسية وسيلة من وسائل
الاتصال
بين الدول ومبعوثيها الدبلوماسيين في الخارج وأينما وجدوا. وقد نظم

العرف الدولي استعمال الحقيبة الدبلوماسية وقواعدها. فهو يجيز للبعثة
الدبلوماسية
أن ترسل لدولتها وتتلقى منها طرودا مختومة ومغلقة دون أن
تفتحها الدول
المضيفة للبعثة. وإن استغلت الحقيبة الدبلوماسية لإدخال غير
الأوراق
الخاصة بتنظيم العلاقات، واستغلت لتهريب بعض الممنوعات فالدولة
المضيفة
لها الحق بالاحتجاج وطرد الدبلوماسي الذي يستغل تلك الحالة.
دخل

قومي National Income :
يتكون الدخل القومي لشعب ما أو دولة ما في سنة
معينة
من جميع السلع النهائية والخدمات الشخصية المباشرة التي يضعها الجهاز

الإنتاجي تحت تصرف الجماعة على مدار السنة. وذلك بعد حسم ما يعادل
الاستهلاك
الذي يطرأ على رأس المال القومي خلال عملية الإنتاج. ويمكن
تعريفه
أيضا بأنه مجموع المداخيل التي يحصل عليها أصحاب عوامل الإنتاج نظير

إسهامهم بأنفسهم أو بممتلكاتهم في الإنتاج . وهنا يتألف الدخل القومي من
المداخيل
الناشئة عن العمل والمداخيل المتولدة من التملك. والدخل القومي
الحقيقي
يقاس عادة، لا بدخل النقود المعرضة لرفع وخفض قيمتها بل بمدى
التقدم
الاقتصادي والدخل الحقيقي للإنتاج .
الدستور Constitution :
أهم

وثيقة في الحياة السياسية للمجتمع وفي بنيان الدولة. وهو مجموع القواعد
القانونية
التي تحدد نظام الحكم وشكل الحكم في الدولة. ويبين الدستور طبيعة

النظام السياسي وهيئات الدولة وسلطاتها ووظائفها وكيفية انبثاقها وحركية
تغيرها
وعلاقاتها واختصاصاتها فيما بينها ثم علاقاتها مع المواطنين
وواجباتهم.
وهو ضمانة لحريات الأفراد. وحقوق الجماعات ويفترض أن تقوم
الهيئة
القضائية بحمايته من أي عبث من قبل الهيئات الأخرى. ومن هنا كان
استغلال
القضاء في الدولة أمرا حيويا ومهما.
الدعاية Propaganda :
نشر

الأفكار ووجهات النظر والمواقف المرغوب في أن يتبناها الآخرون. والدعاية
كالإعلان
، تستخدم أحدث وسائل الإعلام والاتصال بالناس من صحافة وإذاعة
وتلفزيون
وسينما ومسرح ومنشورات، كما تستخدم أحدث فنون الإيحاء الذاتي
المبنية
على اكتشافات علم النفس الفردي والاجتماعي.
دوغمائية Dogmatism :
نهج
فكري يقوم على التزمت والإيمان المطلق بامتلاك الحقيقة. والكلمة تعني في
الأصل
(الصحة المطلقة) ولقد اكتسب مغزى سياسيا واجتماعيا سلبيا ليصف
المناهج
والأساليب الفكرية المتعصبة والمتحجرة والتي تجافي المنطق والمعقول

وهناك بعض الحركات مثل الشيوعية والفاشية وبعض الحركات الدينية المتزمتة.
تعتمد
هذا النهج وتصف كل خروج عن مقولاتها وعقائدها بالانحراف.
ديماغوجية
Demagogy:
كلمة يونانية في الأصل تعني العمل الشعبي أو العمل من أجل
الشعب.
ولكن هي اليوم تأخذ معنى تجريحي، إذ تدل على مجموعة الأساليب
والخطابات
والمناورات والحيَل السياسية التي يلجأ إليها السياسيون لإغراء
الشعب
أو الجماهير بوعود كاذبة أو خدَاعة. وذلك ظاهريا من أجل مصلحة الشعب،

وعمليا من أجل الوصول الى الحكم. لذا فإن الديماغوجية : هي موقف شخص أو
جماعة
يقوم على إطراء وتملق الطموحات والعواطف الشعبية بهدف الوصول الى
تأييد
الرأي العام ..
ذرائعية (براغماتية) Pragmatism:
مذهب ـ فلسفي ـ
سياسي يعتبر نجاح العمل هو المعيار الوحيد للحقيقة، فالسياسي البراغماتي
يدعي
دائما أنه يتصرف ويعمل من خلال النظر الى النتائج العملية المثمرة
التي
قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو
أيديولوجية
سياسية محددة بل من خلال أخذه بعين الاعتبار للنتيجة العملية
المنشودة.
من هنا فإن الذرائعية تقترب كثيرا في بعض جوانبها من التجريبية.
وتتميز
الفلسفة الذرائعية بثلاثة أفكار:
1ـ أنها فلسفة العلم التطبيقي.

إنها تطرح نفسها كنظرية للحقيقة القائمة على معياري النجاح والفعالية.

إنها تطمح لأن تكون فلسفة ديمقراطية.
وبالرغم من أن الذرائعية تدعي
أنها
ترفض كل الأيديولوجيات. فأنها في الواقع تنادي بأيديولوجية مثالية
مستترة
قائمة على الحرية المطلقة وعلى المعاداة لكل النظريات الكليانية
الشمولية
وعلى رأسها الماركسية.
رأس المال Capital :
مصطلح اقتصادي ـ

سياسي. اكتسب عبر التاريخ الحديث دلالات متعددة. ولا يمكن الإحاطة به إلا
من
حيث ترافق بروزه مع مفهوم (الرأسمال) أما في المجال الاقتصادي فيفترض
البعض
أن إنتاج كل ما يحتاجه الإنسان يتطلب مركبا ثلاثيا من [ المواد الخام

المستخرجة من الطبيعة، والعمل بكافة أنواعه، وكمية بالغة التنوع من
الأدوات
والآلات والأبنية والأرصدة] كلها معا تكون رأس المال. وعند ماركس
فإن
رأس المال (الوسيلة التي بواسطتها تستطيع الإنسانية أن تتخلص من
تبعيتها
للطبيعة لتصبح بواسطة عمل ـ أكثر إنتاجية ـ قادرة على إحداث تطوير
ونمو
اقتصاديين ولرأس المال عدة أنواع ومسميات.
الرأي العام Public
Opinion:
هو
اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما اتجاها موحدا إزاء القضايا
التي تؤثر
في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه. ومن شأن الرأي العام إذا ما
عبر عن
نفسه أن يناصر أو يخذل قضية ما أو اقتراحا معينا. وكثيرا ما يكون
قوة
موجهة للسلطات الحاكمة. علما بأن الرأي العام ليس ظاهرة ثابتة
بالضرورة،
وقد يتغير إزاء مسألة ما، من حين الى آخر. ومن أدوات التأثير في
الرأي
العام وحدة الثقافة والتوجيه والعلاقات العامة، ووسائل الإعلام
المختلفة.
الربح
Profit:
هو المقارنة الكمية بين الدخل النقدي
والتكلفة. ويتضمن
الربح بالمعنى الاقتصادي أربعة عناصر: عائد المخاطرة،
والتغيرات التي
تطرأ على قيمة المشروع والمزايا الدائمة والمزايا العارضة
التي يتمتع
بها المشروع مثل كفاية الإدارة التي تتولى أمر الربح. ويمكن
القول أنه
تطور العلاقات السلعية والنقدية ونجاح الأسلوب الرأسمالي
للإنتاج.
ركود
اقتصادي Stagnation :
حالة من الضمور في النشاط
الاقتصادي بشكل
عام، تتميز بانكماش الطلب ونمو البطالة بين أفراد القوة
العاملة، و
تعطيل لآلات الإنتاج، وتقلص حجم الأموال المخصصة للاستثمار
والمشاريع
الجديدة، مما يسبب انخفاضا في الناتج الإجمالي والدخل القومي.
والركود
الاقتصادي يحمل معه استمرار ظاهرة التضخم الاقتصادي مما يولد
الركود
التضخمي.
الركود التضخمي Stagflation :
ظاهرة اقتصادية حديثة
بدأت
تظهر في البلدان الصناعية الرأسمالية مؤخرا، حيث يسود الاقتصاد مزيج
من
الركود الاقتصادي والتضخم المالي في آن واحد، مما يؤدي الى حدوث ارتفاع
في
حجم البطالة ومستوى الأسعار معا.
رواج اقتصادي Economic Prosperity :
هو
الازدهار الناتج عن فيض من المحصولات الزراعية والسلع الصناعية مما يؤدي
الى
تزايد الإنتاج في فترة زمنية حتى يفوق مقدرة المستهلكين على الاستهلاك.
والرواج الاقتصادي يرافقه غزارة في الانتاج تقود الى فقدان التوازن
والانسجام
بين الانتاج والاستهلاك مما يؤدي الى انفجار أزمة اقتصادية
يتلوها
كساد يتميز بالبطالة المتزايدة وبانخفاض الانتاج والأسعار والأجور
والدخل
القومي. وذلك كله في حركة انكماشية مترابطة ومتساندة تؤدي الى
اضطرابات
اجتماعية خطيرة، وربما الى حروب. فأسباب الحروب التي تُشن من أجل
فتح
أسواق لمنتجاتها، ومن أجل أن تزيل عن نفسها الخوف من تراكم فائض
منتجاتها
تلك.
روح معنوية Moral :
حالة نفسية لدى الفرد أو الجماعة.
تعبر
عن الانفعال والموقف حيال أمر ما، أو حيال جملة أمور، وتدل الروح
المعنوية
على مدى الثقة والاطمئنان بالواقع والمصير والملائمة مع الظروف
بالنسبة
للفرد والجماعة معا. وهو الموقف الناتج عن جملة الظروف الموضوعية
الخارجية
(المادية والمعنوية) والاستعدادات الداخلية للتصرف إزاءها، ويظهر
ذلك
عند مواجهة عقدة أو أزمة.

الريع Rent :
هو الدخل الإضافي
المتأتي
بانتظام عن الرأسمال والأرض أو الأملاك وغير المرتبط بعمل صاحبه.
وكذلك
تطلق كلمة ريع على الدخل الناجم عن الفوائد التي ينالها أصحاب
الرساميل
النقدية. أو حاملو الأوراق المالية ذات السعر الثابت أو سندات
الدَين.
زعزعة
الاستقرار Destabilization :
مصطلح استخباراتي وتآمري
أمريكي.
يستخدم لوصف وتلطيف وقع ذلك النوع من التدخل السري وغير الرسمي،
الذي
يتراوح بين الدبلوماسية العادية والغزو العسكري، من قِبل دولة في شؤون

غيرها من الدول التي تعتبرها معادية أو مهددة لصالحها أو صديقة لأعدائها
أو
حتى الموالية لها نسبيا في بعض الحالات، وذلك عبر تخطيط وتشجيع وتنفيذ
أعمال
من شأنها إقلاق أمن البلد الآخر وإضعافه بغية شل إرادته والتقليل من
تأثيره
أو تغيير نظامه واستبداله بنظام ضعيف أو عميل.
زندقة :

كلمة
معربة عن الفارسية، أطلقها الفرس قديما، على الخارج على دين الدولة ببدع
معينة،
أهمها القول بأزلية العالم. أطلقها المسلمون أولا في الدلالة على
القائلين
بالأصلين: الغور والظلمة، على مذهب المانوية، ثم اتسع معناها فشمل

الدهريين والملحدين وسائر أصحاب المعتقدات الضالة، ثم أطلقت على
المتشككين،
وكل متحرر من أحكام الدين قولا وعملا.

السببية Causality
:

هي
القول بأن الأشياء تحكمها علاقات من الفعل، والانفعال
المتبادل.
فالشيء إما علة لمعلول أو معلول لعلة. أي أنه إما سبب تنجم عنه
نتيجة
أو نتيجة ناجمة عن سبب. فلا شيء بغير سبب. والسببية هي أساس العلم
الموضوعي
وهي القانون. وهذا ما يفسره الفيلسوف الألماني (كنت) من أن لكل
تغيير
يطرأ على أية ظاهرة سببا معينا وهو ما يسمى بقانون السببية.

السخرة
Labor/Forced:

عمل جبري وبدون مقابل. يشكل نوعا من العبودية أو
التبعية
الذليلة، يفرضه المنتصر على المهزوم. أو هو تجنيد قسري للقوى
العاملة،
يفرضه الحاكم على المحكوم لبناء الصروح والمشاريع العامة والواسعة

النطاق. والسخرة تعيق الاقتصاد أولا ثم تدمره ومعه المجتمع السياسي، ذلك
أن
من شأن السخرة المساس بالتوازن الاقتصادي.

سعر الصرف Rate of
Exchange:

هو
الثمن الذي تصرف به العملات الأجنبية الى عملات وطنية.
أو هو قيمة
العملة الوطنية بالنسبة الى قيمة العملات الأجنبية. يخضع في
تحديده
لتفاعلات قوى العرض والطلب وتقلباتها في أسواق العملات الحرة. ولقد
أدى
خروج عدد كبير من الدول عن الذهب الى تحديد سعر الصرف على أساس عملة من
العملات الأجنبية التي تحظى بقيمة ثابتة أو تكاد. ويتم تغيير سعر العملة
بناءا
على اتفاق بين الدولة وصندوق النقد الدولي. بينما تمارس بعض الدول
رقابة
مباشرة على سوق العملات الأجنبية للحيلولة دون هبوط قيمة العملة
الوطنية
وارتفاع العملات الأخرى.

السفسطة Sophism :

ابتغاء
الإقناع
عن طريق البراعة والخطابة والمجادلة. وتطويع المنطق والنسبية، لا
عن
طريق المحاولة المتجردة لمعرفة الحقيقة. وهذا المعنى للتعبير ارتبط بما
آل
إليه السفسطائيون في اليونان زمن أفلاطون وأرسطو.

سلطة
Authority:

المرجع
الأعلى المسلَم له بالنفوذ، أو الهيئة الاجتماعية
القادرة على فرض
إرادتها على الإرادات الأخرى. بحيث تعترف الهيئات الأخرى
لها بالقيادة
والفصل وبقدرتها و بحقها في المحاكمة وإنزال العقوبات، وبكل
ما يضفي
عليها الشرعية ويوجب الاحترام لاعتباراتها والالتزام بقراراتها.
وتمثل
الدولة السلطة التي لا تعلوها سلطة في الكيان السياسي. ويتجسد ذلك من

خلال امتلاك الدولة لسمة السيادة، لأنها مصدر القانون في المجتمع.
وبالإمكان
تعريف السياسة على أنها علم السلطة.

سلعة Goods :

هي

ذلك الشيء المادي الملموس الذي يتولد من العمل الإنساني أو من النشاط
الاقتصادي
بقصد إشباع الحاجات البشرية. وهذا الإشباع إما أن يكون مباشرا
كالسلع
الاستهلاكية (خبز، ملابس، مواد تموينية) أو سلع غير مباشرة كالسلع
الإنتاجية
أو الرأسمالية كالآلات والمواد الصناعية.
سلك دبلوماسي
Diplomatic
Corps

هيئة من الموظفين تعينهم حكومة ما، لمباشرة
علاقاتهم مع
الدول الأجنبية. ويضم السلك الدبلوماسي، السفير، الوزير
المفوض، مبعوث
غير عادي، الوزير، القائم بالأعمال. وأهم وظيفة لرجال السلك
الدبلوماسي،
هي مراقبة الاتجاهات السياسية والاقتصادية والحربية في الدول
التي
يُبعثون إليها، على أن يُراعوا بعض القيود الدولية، كعدم التجسس.
والدبلوماسي
عادة مسئول أمام وزير خارجيته فقط.

سوفييت Soviet:

كلمة
روسية معناها مجلس. استعملها أول مؤتمر للسوفييت في أيار/مايو1917 قبل
الثورة
الروسية. ثم استخدم هذا اللفظ عندما تكونت سلطة الثورة على أساس
قاعدة
ديمقراطية تتألف من مجالس العمال والفلاحين والجنود وأصبح هذا
المصطلح
يدل على أسلوب من أساليب الديمقراطية الاشتراكية.

السياسة
Politics:

هي
فن ممارسة القيادة والحكم وعلم السلطة أو الدولة،
وأوجه العلاقة بين
الحاكم والمحكوم. ويمكن القول هي النشاط الاجتماعي
الفريد من نوعه،
الذي ينظم الحياة العامة، ويضمن الأمن ويقيم التوازن
والوفاق من خلال
القوة الشرعية والسيادة، بين الأفراد والجماعات المتنافسة
والمتصارعة
في وحدة الحكم المستقلة على أساس علاقات القوة، والذي يحدد أوجه

المشاركة في أوجه المشاركة في السلطة. بنسبة الإسهام والأهمية في تحقيق
الحفاظ
على النظام الاجتماعي وسير المجتمع. ومهما كثرت التعريفات، فإن
السياسة
من حيث كونها الوسيلة الاجتماعية الوحيدة للتنسيق، والتوفيق بين
المطالب
السياسية والاجتماعية اللامتناهية للفئات والجماعات الاجتماعية بين

الموارد المتناهية والمحدودة للمجتمع عن طريق الكوابح وتنمية مشاعر
التضامن
الاجتماعي وحفظ السلم والاستقرار، فإن السياسة شكلت تاريخيا
الأرضية
الأساسية الضرورية للتمدن والحياة الاجتماعية المتقدمة.

سيولة

Liquidity :

في لغة الاقتصاد هي إمكانية تحويل الأموال الى صورة
أخرى
من الثروة، سريعا وبدون خسارة، والنقود بهذا المعنى هي أكثر الأموال
سيولة،
لأن ما تتمتع به من قبول عام، يعطيها قابلية عامة للتداول ويمكن
القول
أن السيولة في لغة المصارف (البنوك) هي ما تحتفظ به البنوك من موارد
لمواجهة
سحب المودعين لجزء من إيداعاتهم، إذ لا يكفي لتأمين المركز المالي
للبنك
التجاري، أن لا تقل القيمة الفعلية لرأسماله عن جملة حسومه، بل يتعين

عليه الاحتفاظ بجزء من الإيداعات في شكل نقدي أو في قيم يمكن تحويلها الى
نقد
بسهولة وسرعة. ودون التعرض لخسائر في عملية التحويل هذه، وذلك لمواجهة
سحب
المبالغ المودعة في البنك.

شائعة Rumeur :

سلاح من أسلحة
الحرب النفسية، يتمثل في خبر مدسوس كليا، أو جزئيا، وينتقل شفهيا أو عبر
وسائل
الإعلام دون أن يرافقه أي دليل أو برهان، ويقصد به تحطيم المعنويات.
وتقسم
الشائعة الى أشكال متعددة، فهناك الشائعة البطيئة من شخص الى شخص.
والسريعة
التي تخلق ضجة كبيرة وخاصة في الحوادث والكوارث والحروب. والشائعة

الغائصة التي تظهر وتختفي حسب طبيعة الحدث والفرصة ..

شخصية
اعتبارية
Moral Personality

في لغة القانون هي الشخصية القانونية
لمجموعات
من الأفراد اجتمعوا معا لتحقيق غاية مشتركة أو لمجموعات من
الأموال
رصدت لتحقيق غاية معينة بالذات، والشخصية التي يعترف بها القانون
لهذه
المجموعات، تكون مستقلة عن شخصية كل فرد من المشتركين فيها، أي الشكل
العام
(الشخصية العامة المعنوية). والشخصية الاعتبارية على أنواع هي:
الدولة،
والوحدات الإدارية المحلية، والمؤسسات، والهيئات العامة والشركات
والجمعيات
والأوقاف، وكل مجموعة أخرى من الأشخاص أو من الأموال تثبت لها
الشخصية
الاعتبارية، بنص في القانون.

الشرعية Legitimacy

مفهوم

سياسي مركزي مستمد من كلمة شرع (قانون أو عرف معتمد وراسخ ديني أو مدني)
يرمز
الى العلاقة القائمة بين الحاكم والمحكوم. المتضمنة توافق العمل أو
النهج
السياسي للحكم مع الصالح والقيم الاجتماعية للمواطنين بما يؤدي الى
القبول
الطوعي من قبل الشعب بقوانين وتشريعات النظام السياسي. وهكذا تكون
الشرعية
علاقة بين الحاكم والمحكومين، ذلك أنه مقابل طاعة المحكومين
للأوامر
الصادرة عن السلطة، يقوم الحاكم بتقديم الدليل على قدرته على خدمة
شعبه
عامة. وفي الأوقات الحرجة خاصة.

الشرق الأدنى Near East :

تعبير
سياسي جغرافي غالبا ما يستعمل ليدل على مجموعة بلاد ما يسمى (بالهلال
الخصيب).
وتدل التسمية على بلاد ما شرقي البحر المتوسط وغربي الخليج
العربي.
والبلدان الواقعة على حدود تركيا وإيران. وبالضبط ( لبنان وسوريا
وفلسطين
والأردن والعراق).

الشرق الأقصى Far East:

تعبير
سياسي
جغرافي يشمل (الصين واليابان وكوريا وفيتنام ولاوس وكمبودية وتايلاند

وبورما والملايو وإندونيسيا والفلبين والهند وشرق سيبيريا)

الشرق
الأوسط
Middle East :

ويشمل دول الشرق الأدنى بالإضافة الى الخليج
العربي،
ومصر وتركيا وإيران وأحيانا يشمل أفغانستان وقبرص وليبيا. والمقصود
من
إطلاق هذا المصطلح وإدخال بعض الدول غير العربية عليه، هو تجنب استخدام
مصطلح مثل المنطقة العربية أو الوطن العربي، وذلك لمحاربة مفهوم القومية
العربية،
مستفيدين من معاونة بعض الإسلاميين الذين يعادوا هذا المصطلح من
منطلق
ديني. والمصطلح ظهر في الحرب العالمية الثانية باعتبار أن أوروبا هي
مركز
العالم!

الشعوبية :

تيار فكري وسياسي معاد للحضارة
العربية
ومحتقر لقيمها، مثلته في التاريخ القديم والحديث بعض الأقليات
والشعوب
التي تضررت من قيام الدولة العربية وتألقها .. وقد اتخذت الشعوبية
الدين
شعارا لها، وتمخضت عن حركة بعضها أدبي والآخر ديني والثالث علمي.
ومبعثها
الصراع بين العناصر غير العربية التابعة للدولة العربية. والذي كان

العنصر الفارسي أكثرها تفوقا. وقد ظهرت أول مرة في العصر العباسي، وإن
كانت
قد أسست نواياها منذ صدر الدولة العربية الإسلامية.
العالم الثالث :

تعبير
كان يطلق على الدول الآسيوية والإفريقية، ويضم مجموعة كبيرة من الدول ذات
المستويات
الاقتصادية والتكنولوجية المنخفضة والتي لا تحتاج الى مساعدات
مالية
كبيرة ، بل تحتاج الى دفعة قوية في مجال التكنولوجيا المتقدمة. وتشمل

هذه المجموعة كل البلدان العربية، وكذلك تلك التي تنتج بعض المواد الخام
الهامة
كالنحاس (زائير) و الفوسفات (المغرب) و المطاط (ماليزيا) وكذلك دول
البترول
.. وتشترك دول العالم الثالث بسمات أبرزها:

1ـ خضوعها في
التاريخ
الحديث للسيطرة الإمبريالية. أي للهيمنة السياسية والاستغلال
الاقتصادي
والاستعمار الثقافي، وما ينتج عن ذلك من حراك شعبي متذمر يقود في
بعض
الأحيان لثورات وانقلابات.
2ـ التخلف الاقتصادي وتدني مستويات
المعيشة.

تتصف أنظمة الحكم بشكل عام بالتأرجح بين النظامين الليبرالي
الغربي
والشمولي الشيوعي. وتشكل دول العالم الثالث الأغلبية العظمى من عدد

أعضاء الأمم المتحدة ونسبة عالية من سكان العالم. وتتبع معظمها ـ ولو
ظاهريا
ـ سياسة عدم الانحياز.
وقد جاءت التسمية، على اعتبار أن العالم
الأول
يضم: الدول الصناعية المتقدمة في غرب أوروبا والولايات المتحدة وكندا

واليابان واستراليا ونيوزلندة وجنوب إفريقيا، وتتصف تلك البلدان بنظامها
الرأسمالي
وحرية السوق.. فيما ضم العالم الثاني (سابقا): المجموعة
الاشتراكية
التي اتسمت نظمها بالتخطيط القومي الشامل مع وجود اختلافات فيما
بينها
بالنسبة لحريات الوحدات الإنتاجية، وبالذات حالة (يوغسلافيا سابقا)
..
والعالم الرابع: يضم الدول المتخلفة التي تملك بعض المواد والهياكل
الاقتصادية
و القدرات البشرية ولكنها تحتاج مساعدات مالية كبيرة لإعطاء
اقتصادها
الدفعة المطلوبة.. أما المجموعة الخامسة: فهي البلاد الأكثر فقرا
والتي
لا تملك لا المال ولا المواد الخام وما تنتجه من مواد زراعية لا يكفي

تغطية حاجات سكانها، وتلك التي يزداد وضعها تعقيدا في العالم.

عبودية
Slavery

هي ملكية إنسان لإنسان آخر. ملكية لا تقف عند حد استغلال
المالك
لعبده وإجباره على العمل، وإنما تمتد لتمنحه الحق في أن يتصرف فيه
بالبيع
والشراء وقبض ثمنه. بل أنها تبيح له في غالب الأحيان أن يتخلص منه
متى
شاء حتى بإزهاق روحه أحيانا.

عجز الميزانية Budget Deficit

تقع
ميزانية الدولة تحت عجز جراء تقصير الإيرادات عن تغطية النفقات ولا تستقيم
إلا من تساوي المجموع العام للإيرادات مع القيمة الإجمالية للنفقات
المرصودة
في بنودها. ويكون العجز في الميزانية نتيجة نوعين من الأخطاء: 1ـ
الأخطاء
الموضوعية الحاصلة بسبب قصور بسيط في الجهاز الإداري والمحاسبي وهي

ليست خطيرة ويمكن معالجتها بسهولة.
2ـ وهناك الأخطاء الذاتية وهي أخطر
من
الأولى. وتنتج إما بسبب التقليل من قيمة الإيرادات المتوقعة والمبالغة
في
قيمة النفقات ـ أو بالعكس ـ المبالغة في تقدير قيمة الإيرادات والتقليل
من
قيمة النفقات .
فأخطاء التقدير في الحالة الأولى تؤدي الى توفير
الأموال
واكتنازها وتأجيل خطط النمو الاقتصادي.. أما سوء التقدير الثاني
فإنه
يؤدي الى عجز عن تغطية النفقات مما يقود الى تصحيح الاعتمادات وإرباك
خطط
النمو الاقتصادي أو اللجوء الى القروض ذات الفوائد العالية ..

العدالة
Justice

هي الاحترام الدقيق للشخص وحقوقه. ويرمز لها بالميزان
المتساوي
الكفتين. كفة تحمل حق الدائن وكفة تتلقى حق المدين. حتى يتحقق
التوازن
بينهما. وتشكل فكرة العدالة القيمة المركزية في جميع العلوم
المعيارية
(الحقوق، الفلسفة، السياسة، الأخلاق، والدين) التي تنظم بشكل
مباشر أو
غير مباشر علاقة الفرد بأقرانه. ولقد ارتبطت فكرة العدالة بفكرة
المساواة.
وشكلت منذ فجر التاريخ ولا تزال، المثل الأعلى لكل مجتمعات
البشرية،
فكم من حرب اندلعت من أجلها، وكم من ثورة قامت باسمها، دون أن
يبدو أن
فكرة العدالة المطلقة قابلة للتحقيق، على الأقل في ظل عالم اليوم.

العرب
The Arabs

أمة من الناس، سامية الأصل، كانت نشأتها الأولى في شبه
الجزيرة
العربية، وبعض القدماء يقول: أن اسم (عرب) قد جاء من نشأة إسماعيل
ابن
ابراهيم عليهما السلام، وبنيه وسكناهم في منطقة (عربة) في تهامة، وهم
العرب
العدنانيون. وهناك من يطلق عليهم العرب (المستعربة) للخلط بالنسب،
وعلى
أساس أن القحطانيين في جنوب الجزيرة هم أصل العرب، وهؤلاء جاءوا بعد
العرب
البائدة ( عاد وثمود وطسم وجديس) وقد أطلق على نسل قحطان بن يعرب اسم

(العرب العاربة) .. وكون إسماعيل (غير العربي) قد تزوج منهم فقد كان نسله
هم
العرب المستعربة، حيث تعرب هو وبنوه .. وينسب المحتوى الحضاري منذ ذلك
التاريخ
لما يطلق عليهم (العرب) ، من حيث اللغة والعادات والتقاليد والقيم.

ومن هنا يُفهم من ذلك أن العرب ليس عرقا أو جنس، وهو ما أكده الرسول صلوات
الله عليه عندما قال: أيها الناس، ليست العربية بأحدكم من أب ولا أم،
وإنما
هي اللسان [ اللغة بمعناها الواسع] فمن تكلم العربية فهو عربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

علم السياسة ( مجموعة متكاملة ، من الدروس)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مجموعة من الدروس و المواضيع المصححة في مادة الادب
» مجموعة من الدروس و الكتب المفيدة لطلاب تخصص العلوم الإنسانية
»  كتاب البيان مجموعة من الدروس و التمارين + الحل المقترحة لباك 2014
» السياسة الاستعمارية في الجزائر
» المصالحة الوطنية في ظل السياسة الجنائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: منتديات التعليم العالي :: التعليم الجامعي :: الحقوق و الشؤون القانونية-