تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 معا نتعرف على علوم الحديث بإذن الله 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

معا نتعرف على علوم الحديث بإذن الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: معا نتعرف على علوم الحديث بإذن الله 2   معا نتعرف على علوم الحديث بإذن الله 2 Empty21/7/2012, 2:37 am


السنة
لغة :
تطلق في اللغة على عدة معاني منها:

-السيرة والطريقة

سواء أكانت حسنة أم سيئة ، محمودة أم مذمومة

ومنه قوله تعالى : (سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً) (الإسراء : 77)
وقوله
صلى الله عليه وسلم: (من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل
أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل
بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء) رواه مسلم
.

حيث أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كلمة سنة على الطريقة الحسنة ، كما أطلقها على الطريقة المذمومة .

والمراد بقوله " من سن سنة" من عملها ليقتدي به فيها ، وكل من ابتدأ أمرا عمل به قوم بعده قيل هو الذي سنه.



-العادة المستمرة والطريقة المتبعة،

ومنه قوله تعالى " سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا "

أي سن الله ذلك في الذين نافقوا الأنبياء وأرجفوا بهم أن يقتلوا أين وجدوا .

غير أن أهل اللغة اتفقوا على أن كلمة سنة إذا أطلقت انصرفت إلى الطريقة أو السيرة الحميدة فقط ، ولا تستعمل في غيرها إلا مقيدة.



اصطلاحا:
لها معاني مختلفة أيضا

- فتطلق على ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب إليه قولاً وفعلاً .
- وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم ، واجتهدوا فيه ،وأجمعوا عليه ، وذلك كجمع المصحف ، وتدوين الدواوين ،
قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) رواه الترمذي وغيره .
-كماتطلق
السنة على ما يقابل البدعة ، وذلك فيما يحدثه الناس في الدين من قول أو
عمل مما لم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه ،

فيقال فلان على سنة إذا عمل على وفق ما عمل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ،

ويقال فلان على بدعة إذا عمل على خلاف ذلك . فيقال طلاق السنة كذا وطلاق البدعة كذا

عَنْ
أبي نجيح العِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ - رضي الله عنه - قَالَ وَعَظَنَا
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً وَجِلَتْ
مِنْهَا الْقُلُوبُ وذَرَفَتْ منهَا الْعْيُونُ فقُلْنَا: يَا رَسُولَ
اللَّهِ كَأنَّها مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا قَالَ (أُوصِيكُمْ
بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تأمرعليكم عَبْدً
وإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فسيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ
بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا
عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ
كل بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ )
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح .

- وقد تطلق السنة على غيرالفرائض من نوافل العبادات التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها .

وللعلماء رحمهم الله اصطلاحاتهم الخاصة في تعريف السنة بحسب الأغراض التي عُنِيَتْ بها كل طائفة منهم :

فعلماء
الحديث مثلاً بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل
القدوة والأسوة في كل شيء ، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل
وأخبار وأقوال وأفعال
.
ولذا فالسنة عند علماء الحديث :

هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية ، أوسيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها .


وأما
علماء الأصول فقد بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره
المشرِّع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده ، ويؤصل الأصول التي يستدل
بها على الأحكام ، فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .

فالسنة عند علماء الأصول :

هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي .

وأما الفقهاء فإنهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أوحرمة أو استحباباً أو كراهة أو إباحة ،

ولذلك فإن السنة عند الفقهاء:
هي
ما يقابل الفرض والواجب . فهي أحد الأحكام التكليفية الخمسة : الواجب
والحرام ، والسنة ، والمكروه والمباح .ومما سبق من تعريفات يتبين أن اصطلاح
المحدثين هو أوسع الاصطلاحات لتعريف السنّة ، فهو يشمل أقواله صلى الله
عليه وسلم وهي كل ما صدر عنه من لفظه ، كحديث : ( إنما الأعمال بالنيات) ،
وحديث ( الدين النصيحة ) ، وحديث (بني الإسلام على خمس ) .

ويشمل
أفعاله التي نقلها إلينا الصحابة في جميع أحواله كأداء الصلوات ، ومناسك
الحج ،وغير ذلك ، ويشمل كذلك تقريراته وهي ما أقره عليه الصلاة والسلام من
أفعال صدرت من بعض أصحابه إما بسكوته مع دلالة الرضى ، أو بإظهار الاستحسان
وتأييد الفعل .

وتشمل السنة في اصطلاح المحدثين صفاته الخَلْقية
وهي هيأته التي خلقه الله عليها وأوصافه الجسمية والبدنية ، وصفاته
الخُلُقية وهي ما جبله الله عليه من الأخلاق والشمائل ، وتشمل كذلك سيرته
صلى الله عليه وسلم وغزواته وأخباره قبل البعثة وبعدها .
وقد دوّن
المحدثون هذه السّنّة جميعها وتلك الأقسام وحفظوها في أمهات كتب السّنّة
ومصادر السيرة النبوية الشريفة التي تشهد جهدهم وجهادهم في حفظ هذا الدين
من مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

معا نتعرف على علوم الحديث بإذن الله 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» 300 ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺍﺫﺍ ﺣﻔﻈﺘﻬﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﺘﻠﻜﻢ ﺍﻧﺠﻠﻴﺰﻱ بشكل ممتاز بإذن الله
» تحميل كتاب منهج النقد في علوم الحديث
» الاستماع الى اكثر من 200قارئ من كل بقاع العالم بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتيتكم اخواني بموقع جديد فيه اكثر من 100 قارئ لكتاب الله ارجو منكم فقط الدعاء في ظهر الغيب خاصة الليلة حفظكم الله اخواني اللهم حبب الي قلوبنا قرائة القر
»  الفضل العظيم للكلمات الأربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
»  الفضل العظيم للكلمات الأربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: إسلاميات :: القسم الاسلامي العام :: السيرة النبوية-