تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Empty
مُساهمةموضوع: الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة     الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Empty12/7/2012, 5:39 pm

<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td colspan="2">


.بسم الله الرحمن الرحيم.
.السلام عليكم رحمة الله.


.الحمد لله والصلاة
والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد لا شك أن علم الحديث من
أفضل القربات إلى رب العالمين إذ به يتميز صحيح الحديث من ضعيفه ومقبوله
من مردوده ومرفوعه من موقوفه فعليه يقوم استنباط الأحكام من السنة المطهرة
وبواسطته لا يتبع الناس الباطل الذى روجت له الأحاديث الضعيفة والموضوعة
بعد أن زو رته ووضعته فى قلوب الحق فيعرف الناس الحق فيتبعوه ويعرف الناس
الباطل ويجتنبونه ويحسن اقتداء الناس بنبيهم صلى الله عليه وسلم فى
العقائد والأحكام
ولقد كان الصحابة رضى الله عنهم يتثبتون فى
أحاديثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بل ولا يقبلون إلا ما يعرفون
فهذا حبر الأمة ابن عباس رضى الله عنهما لا يأذن لحديث من يحدث عن النبى
صلى الله عليه وسلم إلا بضوابط وشروط فروى مسلم فى مقدمة ((صحيحه))ص 13 بإسناده عن مجاهد قال ((جاء
بشير العدوى إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه ولا ينظر إليه فقال يا ابن عباس مالى
لا أراك تسمع لحديثى ؟ أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسمع
فقال ابن عباس ((إنا
كنا مرة إذا سمعنا رجلا يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدرته
أبصارنا وأصغينا إليه بآذاننا فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من
الناس إلا ما نعرف
)) وروى مسلم أيضا فى مقدمة ((صحيحه))ص15 بإسناده عن ابن سيرين قال ((إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )) والآثار فى هذا المعنى كثيرة فاليراجع المقدمة
وأخرج ابن حبان فى ((المجروحين ))(1/27) عن سفيان الثورى أنه قال ((الإسناد سلاح المؤمن فإذا لم يكن معه سلاح فبأى شئ يقاتل )) وروى مسلم فى مقدمة ((صحيحه ))ص15 بإسناده عن عبد الله بن عثمان أنه قال سمعت عبد الله بن المبارك يقول ((الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء
)) وأخيرا من اجل ذالك سنقوم بعرض بعض الأحاديث الباطلة التى اشتهرت على
السنة الوعاظ معتمدين على كتب الإمام العلامة الألبانى رحمه الله تعالى
ولقد سميت هذا بأسم ((الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة )) اقول معتمدين على الله وحده لا شريك له


.

.الحديث الأول.



.1-((اختلاف أمتي رحمة ")) ..



.قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 141 ) :.





.((لا أصل له)).



.و لقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا , حتى قال السيوطي في
" الجامع الصغير " : و لعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا
و هذا بعيد عندي , إذ يلزم منه أنه ضاع على الأمة بعض أحاديثه صلى الله عليه
وسلم , و هذا مما لا يليق بمسلم اعتقاده .
و نقل المناوي عن السبكي أنه قال : و ليس بمعروف عند المحدثين , و لم أقف له
على سند صحيح و لا ضعيف و لا موضوع .
و أقره الشيخ زكريا الأنصاري في تعليقه على " تفسير البيضاوي " ( ق 92 / 2 ) .
ثم إن معنى هذا الحديث مستنكر عند المحققين من العلماء , فقال العلامة ابن حزم
في " الإحكام في أصول الأحكام " ( 5 / 64 ) بعد أن أشار إلى أنه ليس بحديث :
و هذا من أفسد قول يكون , لأنه لو كان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق سخطا , و هذا
ما لا يقوله مسلم , لأنه ليس إلا اتفاق أو اختلاف , و ليس إلا رحمة أو سخط .
و قال في مكان آخر : باطل مكذوب , كما سيأتي في كلامه المذكور عند الحديث
( 61 ) .
و إن من آثار هذا الحديث السيئة أن كثيرا من المسلمين يقرون بسببه الاختلاف
الشديد الواقع بين المذاهب الأربعة , و لا يحاولون أبدا الرجوع بها إلى الكتاب
و السنة الصحيحة , كما أمرهم بذلك أئمتهم رضي الله عنهم , بل إن أولئك ليرون
مذاهب هؤلاء الأئمة رضي الله عنهم إنما هي كشرائع متعددة ! يقولون هذا مع علمهم
بما بينها من اختلاف و تعارض لا يمكن التوفيق بينها إلا برد بعضها المخالف
للدليل , و قبول البعض الآخر الموافق له , و هذا ما لا يفعلون ! و بذلك فقد
نسبوا إلى الشريعة التناقض ! و هو وحده دليل على أنه ليس من الله عز وجل لو
كانوا يتأملون قوله تعالى في حق القرآن : ( و لو كان من عند غير الله لوجدوا
فيه اختلافا كثيرا ) فالآية صريحة في أن الاختلاف ليس من الله , فكيف يصح إذن
جعله شريعة متبعة , و رحمة منزلة ? .
و بسبب هذا الحديث و نحوه ظل أكثر المسلمين بعد الأئمة الأربعة إلى اليوم
مختلفين في كثير من المسائل الاعتقادية و العملية , و لو أنهم كانوا يرون أن
الخلاف شر كما قال ابن مسعود و غيره رضي الله عنهم و دلت على ذمه الآيات
القرآنية و الأحاديث النبوية الكثيرة , لسعوا إلى الاتفاق , و لأمكنهم ذلك في
أكثر هذه المسائل بما نصب الله تعالى عليها من الأدلة التي يعرف بها الصواب من
الخطأ , و الحق من الباطل , ثم عذر بعضهم بعضا فيما قد يختلفون فيه , و لكن
لماذا هذا السعي و هم يرون أن الاختلاف رحمة , و أن المذاهب على اختلافها
كشرائع متعددة ! و إن شئت أن ترى أثر هذا الاختلاف و الإصرار عليه , فانظر إلى
كثير من المساجد , تجد فيها أربعة محاريب يصلى فيها أربعة من الأئمة !
و لكل منهم جماعة ينتظرون الصلاة مع إمامهم كأنهم أصحاب أديان مختلفة ! و كيف
لا و عالمهم يقول : إن مذاهبهم كشرائع متعددة ! يفعلون ذلك و هم يعلمون قوله
صلى الله عليه وسلم : " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " رواه مسلم
و غيره , و لكنهم يستجيزون مخالفة هذا الحديث و غيره محافظة منهم على المذهب
كأن المذهب معظم عندهم و محفوظ أكثر من أحاديثه عليه الصلاة و السلام ! و جملة
القول أن الاختلاف مذموم في الشريعة , فالواجب محاولة التخلص منه ما أمكن ,
لأنه من أسباب ضعف الأمة كما قال تعالى ( و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب
ريحكم ) , أما الرضا به و تسميته رحمة فخلاف الآيات الكريمة المصرحة بذمه ,
و لا مستند له إلا هذا الحديث الذي لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
.
و هنا قد يرد سؤال و هو : إن الصحابة قد اختلفوا و هم أفاضل الناس , أفيلحقهم
الذم المذكور ? .
و قد أجاب عنه ابن حزم رحمه الله تعالى فقال ( 5 / 67 - 68 ) : كلا ما يلحق
أولئك شيء من هذا , لأن كل امرئ منهم تحرى سبيل الله , و وجهته الحق , فالمخطئ
منهم مأجور أجرا واحدا لنيته الجميلة في إرادة الخير , و قد رفع عنهم الإثم في
خطئهم لأنهم لم يتعمدوه و لا قصدوه و لا استهانوا بطلبهم , و المصيب منهم مأجور
أجرين , و هكذا كل مسلم إلى يوم القيامة فيما خفي عليه من الدين
و لم يبلغه , و إنما الذم المذكور و الوعيد المنصوص , لمن ترك التعلق بحبل الله
تعالى و هو القرآن , و كلام النبي صلى الله عليه وسلم بعد بلوغ النص إليه
و قيام الحجة به عليه , و تعلق بفلان و فلان , مقلدا عامدا للاختلاف , داعيا
إلى عصبية و حمية الجاهلية , قاصدا للفرقة , متحريا في دعواه برد القرآن
و السنة إليها , فإن وافقها النص أخذ به , و إن خالفها تعلق بجاهليته , و ترك
القرآن و كلام النبي صلى الله عليه وسلم , فهؤلاء هم المختلفون المذمومون .
و طبقة أخرى و هم قوم بلغت بهم رقة الدين و قلة التقوى إلى طلب ما وافق أهواءهم
في قول كل قائل , فهم يأخذون ما كان رخصة في قول كل عالم , مقلدين له غير
طالبين ما أوجبه النص عن الله و عن رسوله صلى الله عليه وسلم .
و يشير في آخر كلامه إلى " التلفيق " المعروف عند الفقهاء , و هو أخذ قول
العالم بدون دليل , و إنما اتباعا للهوى أو الرخص , و قد اختلفوا في جوازه ,
و الحق تحريمه لوجوه لا مجال الآن لبيانها , و تجويزه مستوحى من هذا الحديث
و عليه استند من قال : " من قلد عالما لقي الله سالما " ! و كل هذا من آثار
الأحاديث الضعيفة , فكن في حذر منها إن كنت ترجو النجاة ( يوم لا ينفع مال
و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
</td></tr></table>
  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Empty   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Empty<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة I_icon_profile   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة I_icon_pm   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة I_icon_skype </td></tr></table>
Bahdja
إداري
  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة 2-43

  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة I_icon_gender_male
المشاركات: 2604
السٌّمعَة: 21
العمر: 25
الدولة: الجزائر

  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Empty
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td>  الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Navموضوع: رد: الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Emptyالإثنين 27 يونيو - 23:39</td><td class="post-options" valign="top" nowrap="nowrap">   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة I_icon_multiquote_off   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة I_icon_quote   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Report10   الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة Empty</td></tr><tr><td colspan="2" class="hr">
</td></tr><tr><td colspan="2">


.الحديث الثانى.
.2-((من أصبح و همه غير الله عز وجل فليس من الله في شيء و من لم يهتم للمسلمين فليس منهم ))

.


.قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 480 ) :.



.موضوع ..

.ابن بشران في " الأمالي " ( 7 / 105 / 1 ) و ( 19 / 3 / 2 ) و الحاكم ( 4 / 320
) من طريق إسحاق بن بشر , حدثنا مقاتل بن سليمان عن حماد عن إبراهيم عن
عبد الرحمن بن يزيد عن (ابن مسعود )‏مرفوعا , سكت عليه الحاكم , و قال ابن
بشران : هذا حديث غريب تفرد به إسحاق بن بشر .
و قال الذهبي في " تلخيص المستدرك " : إسحاق و مقاتل ليسا بثقتين و لا صادقين
.
قلت : إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخاري كذبه ابن المدني و الدارقطني , كما في
" الميزان " و ساق له هذا الحديث ثم قال عقبه : مقاتل أيضا تالف .
قلت : و ابن سليمان هذا هو البلخي , قال وكيع : كان كذابا .
و الحديث روي من حديث أنس , فقال أبو حامد الحضرمي الثقة في " حديثه " ( 156 /
2 ) أخبرنا سليمان بن عمر , حدثنا وهب بن راشد عن فرقد السبخي عن أنس مرفوعا ,
و من هذا الوجه رواه المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 9 / 193 / 2 ) و أبو
نعيم ( 3 / 48 ) و قال : لم يروه عن أنس غير فرقد , و لا عنه إلا وهب بن راشد ,
و وهب و فرقد غير محتج بحديثهما و تفردهما .
قلت : فرقد ضعيف لسوء حفظه , و وهب بن راشد هو الرقي , قال ابن أبي حاتم في
" الجرح و التعديل " ( 4 / 2 / 27 ) : سئل أبي عنه , فقال : منكر الحديث , حدث
بأحاديث بواطيل , و قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال .
قلت : فالحمل عليه في هذا الحديث , و الراوي عنه سليمان بن عمر الرقي ترجمه ابن
أبي حاتم ( 2 / 1 / 131 ) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا .
و وثقه ابن حبان ( 8 / 280 ) .
و له طريق أخرى ذكرها السيوطي في " اللآليء المصنوعة " ( 2 / 316 ) شاهدا لحديث
حذيفة المتقدم من رواية ابن النجار بسنده عن عبد الله بن زبيد الأيامي عن أبان
عن أنس مرفوعا , و سكت عنه السيوطي و ليس بجيد , فإن عبد الله بن زبيد غير
معروف العدالة , ذكره ابن أبي حاتم في " الجرح و التعديل " ( 2 / 2 / 62 ) و لم
يذكر فيه جرحا و لا تعديلا , و وثقه ابن حبان ( 7 / 23 ) , و شيخه أبان هو ابن
أبي عياش كذبه شعبة و غيره , فمثله لا يستشهد به , و له طريق أخرى عن أنس
مختصرا بلفظ : من أصبح و أكبر همه الدنيا فليس من الله عز و جل .
أخرجه ابن أبي الدنيا في " ذم الدنيا " ( 6 / 1 ) عن الحارث بن مسلم الرازي
و كانوا يرونه من الأبدال , عن زياد عنه .
و هذا سند واه جدا , زياد هذا هو ابن ميمون الثقفي و هو كذاب , و يحتمل أنه
النميري و هو ضعيف , انظر الحديث ( 296 ) و الحارث قال السليماني : فيه نظر ,
و له شاهد عن علي , أخرجه أبو بكر الشافعي في " مسند موسى بن جعفر الهاشمي
( 70 / 1 ) و فيه موسى بن إبراهيم المروزي , كذبه يحيى بن معين .
و روى الحديث عن حذيفة و أبي ذر و ابن مسعود , و تقدمت ألفاظهم قريبا , و من
ألفاظ
حديث حذيفة :ا ه........قلت يعنى ابو عاصم ..تنبيه هذا الحديث ورد بألفاظ
مختلف أوردها الإمام الألبانى فى السلسة الضعيفة بهذه الأرقام (309 ) وقال
(موضوع ) وا(310)وقال(ضعيف جدا) وا (311)وقال (موضوع) وا (312)وقال (ضعيف)
قلت بمجموع طرق هذا الحديث لا ينتقل الى درجة الحسن ابدا لأن مفردات كل
حديث ضعيفة جدا بل فيها من إتهمه العلماء بالوضع وكلام جبل السنة يكفى لمن
أراد ان يقرأ .قلت وهذا الحديث عمدة عند سائر اهل البدع أمثال جماعة
التبليغ إذ لم تخرج معهم كما يزعمون فى سبيل الله يقولون قال رسول الله
(من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ))وكذلك جماعة الإخوان تجد هذا
الحديث منتشر على ألسنتهم ويتهمون الدعوة السلفية بالسلبية ويحتجون عليهم
بهذا الحديث الباطل .أقول بل هم السلبية بعينها لأنهم لا يجتهدون لمعرفة
الحق ومعرفة صحيح الحديث من ضعيفه .وبهذا القدر يكفى وصلى الله على نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم.
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

الصواعق المرسلة من كتب الألبانى فى الأحاديث الباطلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحوطات وإجراءات السلامة عند حدوث الصواعق
» اللآلي المنثورة في الأحاديث المشهورة
» كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: إسلاميات :: القسم الاسلامي العام :: السيرة النبوية-