تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 المفسدون في الارض ....اصحاب التهلكة...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
salem
عضو جديد
عضو جديد
salem

البلد : algerie
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 18/09/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 7
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
الإنتساب الإنتساب : 29/09/2016

المفسدون في الارض ....اصحاب التهلكة... Empty
مُساهمةموضوع: المفسدون في الارض ....اصحاب التهلكة...   المفسدون في الارض ....اصحاب التهلكة... Empty6/10/2016, 8:15 pm

انشر هذا الى المنتديات الاخرى ابتغاء وجه الله تعالى


سوق تيجلابين ببومرداس لقطع الغيار القديمة، أغلب قطع الغيار المعروضة هي لسيارات تعرضت لحوادث مرور'' ولو أن هناك ملابسات أخرى تتعلق بالأطراف الأخرى التي تموّن هذه السوق، ممن يسمونهم وسطاء أو سماسرة غامضون،
يقع سوق قطع الغيار على جانبي الطريق الوطني رقم 5، والزائر للمكان يمكنه اعتباره ''مصيدة'' لسالكي الطريق المتوجهين من وإلى العاصمة،
يقوم بتموين السوق عن طريق شراء القطع من أسواق سيدي عيسى بالمسيلة، وبوقادير بالشلف، والخروبة ببودواو، والحراش وغيرها، وأحيانا نشارك في عمليات المزاد العلني لشراء هذه القطع، إلى جانب وجود متعاملين وسطاء تقليديين
سوق تيجلابين لقطع الغيار لايزال العديد من الناس ينظرون إليه بعين الشك، على اعتبار وجود ملابسات تتعلق بعملية تموين السوق، خاصة أن هناك من يقول إن هناك كميات هامة من هذه القطع يتم الحصول عليها بطرق غير شرعية، بدليل أن مئات السيارات التي تتم سرقتها مازال مصيرها مجهولا، ما يعزز احتمال تحويلها إلى قطع غيار، فإن المكان لايزال يشكل نقطة استقطاب للزبائن القادمين من كامل جهات البلاد
.
الجزائر: نوار سوكو
عين مليلة بأم البواقي.. عاصمة قطع الغيار بالشرق
طلبات نحو فرنسا بالبريد الإلكتروني والاستلام بعد أسبوع
تعتبر مدينة عين مليلة من أهم المدن على مستوى الشرق الجزائري التي تستقطب أكبر عدد من الزوار القادمين من مختلف مدن الوطن، الذين يودون الحصول على قطع غيار لمركباتهم حتى أصبحت المدينة تعج بهذه المحلات التي يفوق عددها محلات التغذية العامة.

معظم التجار، وبمجرد علمهم بقدوم المراقبين، يقومون بغلق محلاتهم كونهم لا يملكون الوثائق القانونية لممارسة هذه الأنشطة، والبعض الآخر مختص في البيع بالجملة، في الوقت الذي يحوز سجلا للتجزئة أو للقطع المستعملة بهدف التهرب الجبائي،إضافة إلى عدم التعامل بالفوترة حتى لا تتمكن مصالح الضرائب من الوقوف على رأس المال الحقيقي للمؤسسة، كما أن غالبية السلع يتم تكديسها داخل مستودعات مغلقة، ويكتفي صاحب المحل بعرض بعض القطع فقط داخل المحل.
بعض المحلات المختصة في بيع القطع المستعملة غير بريئة، كونها تعتمد على القطع المهربة أو المسروقة، والتي تتم غالبا بعد تفكيك سيارات خارج إقليم الولاية بعد سرقتها، وهو ما جعلها عرضة في العديد من المناسبات لمداهمات وعمليات تفتيش من قبل الأجهزة الأمنية التي صادرت الكثير منها مع متابعات قضائية ضد أصحابها.
أم البواقي: ح. بعلول
منطقة ''بورويس'' بالشلف.. مقبرة للمركبات المحطمة
التراخيص غير مشروطة في تفكيك السيارات........
في الشلف، عدم خضوع السيارات المفككة إلى أي ترخيص مسبق،
عملية التفكيك تهم شركات التأمين وإدارة المناجم، التي يتولى مهندسوها شطب السيارات التي خرجت من الخدمة. قيام البعض باستعمال البطاقات الرمادية للسيارة المتلفة، في تزوير هيكل سيارة أخرى تكون دون وثائق بغرض استعمالها من جديد.
وقد تحولت منطقة بورويس ببلدية أم الدروع التي تبعد بنحو 10 كلم شرق عاصمة ولاية الشلف، مقصدا للباحثين عن قطع الغيار المستعملة لتركيبها في سياراتهم المعطلة أو تغيير بعض الأكسيسوارات أو حتى للراغبين في التخلص من السيارات التي تعرضت إلى حادث مرور، حيث يتوافد العديد من المواطنين والتجار الصغار من كل الولايات على منطقة بورويس التي أصبحت عبارة عن مقبرة في الهواء الطلق، تعرض بها مختلف أنواع السيارات التي كانت نهايتها الحتمية بسبب حادث مرور خطير أدى إلى إصابتها بأضرار كبيرة، يعجز أصحابها أو ورثتهم في حالة وفاة مالكيها عن إعادة تصليحها، لكون تكلفتها قد تتجاوز أحيانا ثمن السيارة نفسها. هذه المنطقة التي يفضل البعض تسميتها بمقبرة السيارات، اتخذ التجار ومحترفو قطع الغيار المستعملة بها مساحات واسعة بمحاذاة الطريق الوطني رقم 4 الرابط بين العاصمة والجهة الغربية للوطن، حيث يتم استقبال جميع أنواع السيارات التي يتخلص منها أصحابها.
مصدر هذه السيارات تشترى من أصحابها الذين يكونون في الغالب ضحايا حوادث مرور خطيرة بثمن معقول، حسبه، وأكد أنه يتعامل بطريقة قانونية، وحاول إثبات صحة أقواله بإظهار بعض البطاقات الرمادية للسيارات التي بحوزته، يقول إنها ملك له. ونفى المتحدث ذاته أي علم له بوجود سيارات مسروقة في المنطقة ''لأننا لا نستطيع المخاطرة بمصدر رزق عائلاتنا''.

إن مصدر قطع الغيار المستعملة هو السيارات المركونة أمام المحل، إن بعض الأشخاص يعرضون سيارات دون وثائق أو كمية من قطع الغيار المختلفة،
قطع الغيار المستعملة بمدينة الشلف، المصدر الأساسي لتموينهم بهذه السلع يتمثل في تفكيك السيارات التي تتعرض إلى حوادث مرور، خاصة أن عدد السيارات المتلفة زاد بعد استغلال الطريق السيار شرق غرب، حيث أن معظم الحوادث تأتي على السيارة بكاملها، بالنظر إلى قوة الاصطدام نتيجة السرعة الكبيرة، ويكون مصيرها بعد ذلك حتما التفكيك وبيع أجزائها كقطع غيار.
الشلف: ع. دحماني
دورها ينحصر في مطالبة صاحب السيارة بإصلاح العطب
مراكز المراقبة التقنية لا تهتم بمصادر قطع الغيار

وبالرغم من انتشارها على مستوى الولاية، فإن محطات المراقبة التقنية للسيارات والشاحنات لا تهتم كثيرا بمصدر قطع الغيار، اعتبارا من أن دورها يكمن في مطالبة صاحب السيارة بتغيير قطع الغيار غير الصالحة دون التدقيق في النوع أو المصدر. ويدرك العابر لولاية المسيلة أن هناك انتشارا واسعا لما يعرف بمقابر السيارات أو''لا كاس'' والتي تقع غالبا في الجهة الشرقية من الولاية، كونها امتدادا لهذا النشاط المنتشر بكثرة بالقرب من بلديتي الجزار وبريكة لولاية باتنة.
المسيلة: بن حليمة البشير
رئيس جمعية وكلاء السيارات محمد بايري ل''الخبر''
''هناك خلل في حظيرة قطع الغيار في الجزائر''
العارفون لسوق قطع الغيار في الجزائر، من أمثال محمد بايري، رئيس جمعية وكلاء السيارات بالجزائر، يقولون إن عدد مراجع قطع الغيار المتعارف عليها عالميا يقدر ب27 ألف مرجع، إلا أن نسبة إرضاء الزبائن في الجزائر تتراوح بين 80 إلى 90 بالمائة، لأننا لا نستورد كل المراجع، فضلا عن كون شبكة التوزيع غير مبنية على قاعدة متينة وصحيحة.
وأشار محمد بايري، في معرض رده على سؤال يتعلق بالزبائن الذين انتظروا لأزيد من 30 يوما للحصول على قطع غيار لدى بعض وكلاء، إلى أن ذلك يعد أمرا غير عادي، حيث من المفروض أن يتم توفير القطع ذات الضرورة القصوى، وقال إن ذلك يعبر عن وجود مشكل أو خلل في حظيرة قطع غيار السيارات بالجزائر، وأكد أن المعايير الدولية تحدد مهلة 30 يوما للحصول على القطعة ولا يجب أن تتجاوزه، مشيرا إلى وجود تجاوزات في هذا الشأن، حيث سجلت حالات انتظر فيها الزبائن مدة تتراوح بين 70 إلى 80 يوما للحصول على قطع غيار.
وأرجع هذا المشكل إلى ضعف مستوى التكوين لدى الوكلاء وكذا مشكل طريقة منح القروض، لاستيراد هذه القطع من الخارج.
الجزائر: نوار سوكو
المكلف بالاتصال في قيادة الدرك الوطني
''استرجعنا عددا معتبرا من السيارات المسروقة بعدة ولايات''
الحصول على البطاقة الرمادية للسيارة محل صيانة أو تفكيك أصبح حتميا
أوضح المكلف بالاتصال بقيادة الدرك الوطني المقدم عبد الحميد كرود، في معرض إجابته على سؤال يتعلق بما إذا كانت محلات بيع قطع الغيار القديمة تخضع لعمليات تفتيش ورقابة، بأن العملية تندرج في إطار مراقبة الأشخاص والبضائع، أي تخضع لعملية تفتيش للتأكد مما إذا كان هؤلاء الأشخاص التجار يحوزون السجل التجاري وفاتورة السلعة أو البضاعة. وقال كرود إن وحدات الدرك الوطني تقوم من حين لآخر بدوريات وحملات تفتيش وزيارات لمحلات بيع قطع الغيار، وتم إثر بعضها استرجاع عدد معتبر من السيارات المسروقة بعدد من الولايات كانت مركونة في مرائب، وتبين أن العديد من أصحاب المحلات لم يكونوا على علم بأن تلك السيارات سرقت، لأن أشخاصا موثوق بهم، هم من قاموا بإيصالها إلى تلك المرائب.
وبناء على تلك المعطيات، يضيف المكلف بالاتصال، أصبحت عملية صيانة أي سيارة، تستلزم من صاحبها إيداع البطاقة الرمادية لدى صاحب محل الصيانة، حتى يتم التعرف على هوية صاحبها الأصلي، وينسحب الأمر كذلك على أصحاب محلات بيع قطع الغيار ممن اعتادوا شراء سيارات بغرض تفكيكها لتحويلها إلى قطع غيار.
وأشار المقدم عبد الحميد كرود إلى أنه، على العموم، تخضع محلات الصيانة وبيع قطع الغيار التي تقع ضمن إقليم مصالح الدرك الوطني، دوما لعمليات رقابة ومتابعة، بدليل أنه بمجرد أن يتم الإعلان عن فتح محل جديد، نكون قد حصلنا على المعلومات الكافية بشأن صاحبه ونوع النشاط الذي يزاوله.
الجزائر: نوار سوكو
موظفون ينشطون في سوق قطع الغيار بتاجنانت
ميكانيكي وبائع ''خردة'' يقود عصابة لصوص السيارات
لا يكاد يذكر سوق قطع الغيار في ميلة، إلا من خلال بلدية تاجنانت التي ينشط بها عشرات التجار في هذا القطاع، الذي يتعذر على الجهات الرسمية إحصاء عددهم، كون الكثير منهم يجمع بين الوظيفة الإدارية والتعليمية وغيرها، وبين ممارسة هذا النشاط المربح دون سجل تجاري.
بدأ سكان مدينة تاجنانت ممارسة هذا النشاط منذ تسعينيات القرن الماضي، مستغلين في ذلك مخلفات حوادث المرور من المركبات المحطمة، وساعدهم في ذلك موقع المدينة على الطريق الوطني رقم 5 الذي كان يشكل مصيدة لمخالفي قانون المرور والسمعة الوطنية لسوق تاجنانت الأسبوعي، ثم ما لبث أن ازداد عدد تجار ''الخردة'' بعد أن ظهرت علامات الثراء على الأوائل منهم.

لم تعد مخلفات حوادث المرور من السيارات المحطمة والقديمة منها، تكفي بالنظر لعدد التجار المتزايد، فلجأ بعضهم إلى استيراد ''الخردة'' من فرنسا وإيطاليا وغيرها، ما زاد من استقطاب الزبائن الباحثين عن قطع الغيار الأصلية وبأسعار تنافسية مقارنة بأسعار القطع الجديدة من العلامات المقلدة. غير أنه وبعد انفتاح السوق الداخلية واعتماد وكلاء بيع السيارات الجديدة، والذي انجر عنه توقيف استيراد الخردة من قطع الغيار، فإن سوق تاجنانت لم تتأثر كثيرا بهذه المستجدات، بسبب تنوع مصادر الحصول على المادة محليا، منها مجمعات حطام السيارات التي تتمون من حوادث المرور ومن شبكات سرقة السيارات التي ازداد نشاطها بشكل ملفت.
وقد سبق لمصالح الأمن أن ألقت القبض على عناصر شبكة لصوص يقودها ميكانيكيّ، أحد باعة الخردة بتاجنانت، تورطوا في جرائم سرقة السيارات، وتم استرجاع سيارات مفككة ومعدة للبيع وأخرى تنتظر مصيرها.
ميلة: ب. محمود
- عدد التجار النشطين في سوق قطع غيار السيارات هو: 38808 تاجر.
- عدد المستوردين لقطع غيار السيارات هو: 9913 مستورد.
- عدد تجار الجملة لقطع غيار السيارات هو: 2309 تاجر جملة.
- عدد تجار التجزئة لقطع غيار السيارات هو: 26586 تاجر تجزئة.
- في سنة 2009 تم استيراد 43700 طن من قطع غيار السيارات، بما قيمته 496 مليون دولار، قام بعملية الاستيراد 1513 مستورد.
- سمحت عملية مراقبة قطع الغيار المغشوشة بمنع دخول 2550 طن من قطع الغيار إلى البلاد، بسبب إما التزوير في مصادر الاستيراد، التزوير في هوية المستورد أو غياب العلامة التجارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المفسدون في الارض ....اصحاب التهلكة...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المفسدون في الارض.....الامراض ......الامراض....الامراض
» المفسدون في الارض.....الامراض ......الامراض....الامراض
» من فقه الزكاة – المفسدون في الأرض
» بعض مجالات العمل لمتخرجي تخصص علوم الارض و الكون
» اختبارات خاصة بطلاب تخصص علوم الارض و الكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: منتديات التعليم العالي :: التعليم الجامعي-