تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style

شاطر
 

 قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نجم الجزائر
المدير العام
المدير العام
نجم الجزائر

البلد : الجزائر
الجنس ذكر
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 12/01/1994
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 10301
السٌّمعَة السٌّمعَة : 569
الإنتساب الإنتساب : 15/08/2011

قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية    قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية  Empty17/6/2012, 10:03 pm

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2" class="hr">
</td></tr><tr><td colspan="2">

+
-

. لقد
شغل التعريب حيزا كبيرا في الفكر اللغوي والحضاري في الثقافة العربية على
مر العصور ، وكذلك في تكوين الخصوصية الثقافية للحضارة العربية ، وتمكين
العربية من صياغة لغة العلم ومصطلحاته .
* فلو تحدثنا مثلا عن وجود الألفاظ المعربة في القرآن الكريم نجد :
- قول أبي عبيدة معمر بن المثنى : "نزل القرآن بلسان عربي مبين فمن زعم أن
فيه غير العربية فقد أعظم على الله القول " ، ولقد ردد أبو عبيدة هذا القول
وعلمه تلاميذه ، ومنهم أبو عبيد القاسم بن سلام .
- اتفق رأي الإمام الشافعي في كتابه الرسالة مع رأي أبو عبيدة معمر بن المثنى فقال :-
" والقرآن يدل على أن ليس من كتاب الله شيء إلا بلسان العرب ".
- وقد ذهب أبو عبيد القاسم بن سلام في شرحه لكلمة (إستبرق) قال : "إنما هو
استبره" وصار هذا الحرف بالفارسية في القرآن مع أحرف سواه ، فقد روي عن ابن
عباس ومجاهد وعكرمة وغيرهم في أحرف كثيرة أنها من غير لسان العرب مثل
"سجيل والمشكاة واليم والطور وأباريق وإستبرق وغير ذلك ".
ويرى الأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رحمه الله أن فقه أبي عبيد في فهم هذا
الإشكال هو اجتهاد لغوي وفقهي دقيق، وذلك لأن السابقين على أبي عبيدة معمر
بن المثنى ذهبوا بهذه الأفاظ إلى أصول أعجمية ثم لفظت بها العرب فصارت
عربية بتعريبها لهذه الألفاظ فهي عربية مستعربة عجمية الأصل ، وبذلك كلا
الفريقين على صواب .
* أوضح أحمد بن فارس أنه "لايمكن وصف الفقهاء بالجهل ، أو أنهم أقدموا على
تفسير كتاب الله بغير ما أراد الله تعالى ، بل كانوا أعلم بالتأويل ، وأشد
تعظيما للقرآن رغم مخالفتهم لبعضهم البعض ، حيث اختلف المفسرون في صدر
الإسلام في تفسيرهم لآيات القرآن الكريم ، وبالتالي أخذ من لحقهم بأقوال
مختلفة حسب اجتهادهم وما دلتهم الدلالة عليه، فالقول إذن ما ذهب إليه أبو
عبيد القاسم بن سلام . [/size]. .
[/size].إن
رفض ابن فارس تجهيل بعض العلماء لمن خالفهم الرأي، يدل على منهجية صياغة
العلم في الثقافة العربية في القرن الثاني والثالث الهجري، وذلك وفقا
لمنهجية الثقافة العربية الإسلامية الوسطية بلغة العلم ومصطلحاته باللغة
العربية .
يتضح لنا من رأي أبي عبيدة ورأي الإمام الشافعي ارتباط القرآن بالعربية
وارتباط العربية بالقرآن، منذ نزول الوحي على قلب رسول الله صلى الله عليه
وسلم بلسان عربي مبين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، وكذلك استمرار
القرآن الكريم لفظا ومعنى باللفظ الذي نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم
، وبذلك أخذت اللغة العربية صفة النموذج المحتذى لكل ناطق بالعربية في كل
زمان ومكان .
</td></tr></table>
قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية  Empty قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية  Empty<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية  I_icon_profile قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية  I_icon_pm</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sitealgerie.yoo7.com/
 

قضايا لغوية - التعريب وصياغة لغة العلم باللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قصة رائعة باللغة الانجليزية(مترجمة باللغة العربية)
» معاني كلمة* العجوز * باللغة العربية -منتدي اللغة العربية
» أخطاء لغوية ( قل ولا تقل ) -منتدي اللغة العربية
» كيك و كوكيز - شهرزاد باللغة العربية.
» حلويات الهناء 2 - باللغة العربية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجزائر :: القصص القصيرة-